الأربعاء , أغسطس 21 2019
الرئيسية / بنك المعلومات / صحة مستدامة / التغلب على شبح العطش في رمضان

التغلب على شبح العطش في رمضان

التغذية المستدامة في رمضان 09 / 30
مع خبيرة التغذية م. ندى زهير الأديب، مديرة إدارة التغذية المجتمعية- مستشفى توام، شركة صحة أبوظبي
شبكة بيئة ابوظبي: الامارات 14 مايو 2019

ان البقاء والتمسك بالتقاليد والعادات الرمضانية القديمة في إعداد الموائد والاكلات الرمضانية والاعتدال فى تناول الطعام هو المواجهة الحقيقية للعطش.
إن أكثر ما قد تحتاج إليه الإجسام في أولى لحظات الإفطار هو الحصول على المياه ، إذ يقوم الصائمون بشرب كوبين او ثلاثة ثم ينهمكون فى كل شي من الوجبات الرئيسة والمقبلات والحلويات الا المياة ومشتقاته من عصائر وغيرها.
يجب شرب المياه في البداية لان أكثر من 60% من أجسامنا تتكون من الماء، ومشكلة ان حدث اي نقص في نسبة المياه في أجسامنا لانها ستؤثر في عمل خلايا الجسم وفي قدرة الدماغ على إنجاز التفاعلات العصبية فيحدث الإمساك والشعور بالصداع أو الدوار والمعاناة من الخمول ثم يبدأ الفرد بالشعور بالهدوء، لذا على الفاطر تناول السلطة والتريث قليلاً ثم شرب أحد أنواع العصائر االمعروفة فى رمضان مثل التمر الهندي وقمر الدين والجلاب والعرقسوس والسحلب ، الخ.
وفيما يلي الوصف التغذوي للمشروبات المفيدة فى شهر رمضان:-
شراب الجلاب:
هو دواء للكثير من الأمراض ويكفي شرب كوب واحد بعد صيام 14 ساعة تقريبا لاستعادة النشاط والحيوية، يصنع الجلاب من دبس التمر ودبس العنب والخروب وماء الورد والزهر، ويعتبرمحاربا للجفاف، ويحتوي على ألياف غذائية تنشط عمل المعدة الفارغة وعلى مضادات للأكسدة، قادرعلى تعويض الجفاف والمعادن والفيتامينات، ملين طبيعي للامعاء ويحد من الشعور بالعطش ويحتوي على بوتاسيوم وفوسفور وكالسيوم ومغنيزيوم ونحاس ومنغنير وحديد.
يحتوي كوب الجلاب متوسط الحجم، من دون إضافة اللوز والزبيب والصنوبر، نحو200 سعرة حرارية. فإذا تناولت ثلاثة أكواب منه يومياً تكون قد حصلت على 600 سعرة حرارية من الجلاب وهنا يفضل الاعتدال.
شراب قمر الدين:
هوعصير فاكهة المشمش، حيث تعصر حبات المشمش ويضاف إليها السكر وماء الزهر وتغلي على نار لطيفة ويحتوي على الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد وعلى فيتامينات متنوعة ،حيث ينعش الجسد ويفيد جداً من يعانون فقراً في الحديد، ويفيد من يعانون الإمساك والغازات، ويفيد ايضا في حالات الإسهال، ويحتوي على
مواد مضادة للأكسدة وهو يجدد كريات الدم الحمراء وينشط الدورة الدموية. وينصح بتناول كوب من قمر الدين عند السحور لأنه يساعد على مقاومة العطش ويمنح طاقة طويلة خلال فترة الصيام.
كذلك يحتوي على الكثير من السكر ولاضير من ربع كوب منه لمريض السكرى اومن يقومون بحمية غذائية لانقاص اوزانهم لأن كل مئة وثلاثين غراماً من المشمش المجفف تحتوي على 313 سعراً حرارياً. من المهم اخيار المشمش المطبوخ الصافى من الشوائب.
عصير التمر الهندي
غني بالالياف الغذائية الملينة للمعدة ، ومعالجة للإمساك ومحسنة لعملية الهضم، يعد الأفضل بعد المياه لمرضى السكري كون بذور ثمرة التمر الهندي تحتوي على خصائص ومميزات تعزز عملية امتصاص الجسم للكربوهيدرات ما يساعد على تخفيض نسبة الغلوكوز في الدم.
قال الطبيب الفارسي القديم أبوبكر الرازي عن التمر الهندي: (عصارته تقطع العطش لأنها باردة طرية) وابن سينا كتب قائلاً(هو ينفع مع القيء والعطش والشراب من طبيخه ينفع)، فهو يسهم في طرد السموم من الجسم وله فعالية المضاد الحيوي.
عرق السوس
تؤدي مكوناته على شفاء التقرحات في المعدة وإزالة الحموضة والشفاء من السعال المزمن وإدرار البول ومعالجة الإمساك وإزالة جفاف الحلق وتقوية المناعة ، وجذوره تمتلك مضادات اكسدة تساعد فى توازن مستويات الكوليسترول فى الجسم وهو يحد من الشعور الصائم بالعطش.
ولا ينصح بالافراط فيه خاصة للحامل والمرضع، ولا يناسب المراة ذو الاضطرابات الحيضية او من يعاني مشاكل كلوية.
السحلب
يرجع إلى أصل تركي، حيث اشتهرت تركيا بتقديم السحلب للضيوف، كما يعتبر النشا من المكونات الأساسية للسحلب، والذي يستخرج من نبتة السحلب، ويحتوي على نسبة 50% من المواد الهلامية، ويتميز السحلب باللون الأبيض، والطعم اللذيذ والرائحة النفاذة.
ممتاز عند السحور كونه يمنح الجسم طاقة عالية ويلطف عمل القولون. وينشط الصائم مدة طويلة.
ويساهم تناول مشروب السحلب في علاج الإسهال، علاج المغص وآلام الأمعاء، يساهم في علاج قرحة المعدة. ويحمي من الإصابة بمرض السل، يساعد في الحفاظ على صحة الأسنان والعظام، يعمل على تنشيط الدورة
الدموية ويمد الجسم بالدفئ والحرارة، علاج أمراض القولون وآلام الاثنى عشر ويحسن الحالة الجنسية ويزيد من الشهوة الجنسية للرجال والنساء.
يعمل السحلب على تقوية الجهاز المناعي عند الأطفال والكبار،الوقاية من الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
يعتبر من المشروبات المغذية للأطفال، و لعلاج البواسير. يعمل إلى وقف نزيف الرحم. يعتبر مقوي عام للجسم. يساعد في التخلص من النحافة ويعمل على زيادة الوزن من خلال انه: يحتوي على مواد نشوية وبروتينية غنية بالسعرات الحرارية العالية. وعلى النشويات التي تمد الجسم بالطاقة والنشاط.
يمكن خلط السحلب مع الحليب أو العسل، حيث يعتبر وجبة غذائية متكاملة، تساهم في زيادة الوزن بسرعة.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

نصائح تغذوية صحية خاصة بعيد الفطر السعيد

التغذية المستدامة في رمضان 29 / 30 مع خبيرة التغذية م. ندى زهير الأديب، مديرة …