الأحد , سبتمبر 22 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / UN / ضمان مشاركة مستدامة وواسعة النطاق للمراهقين والشباب في المنطقة العربية”

ضمان مشاركة مستدامة وواسعة النطاق للمراهقين والشباب في المنطقة العربية”

جلسة حوارية نظمتها اليونسكو في إطار المنتدى العربي للتنمية المستدامة
شبكة بيئة ابوظبي: الاسكوا، بيروت, في 10 أبريل / نيسان 2019

في إطار المنتدى العربي للتنمية المستدامة التي تنظمه لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا), نظّم مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية – بيروت, بالشراكة مع اليونيسيف وصندوق الأمم المتحدة للسكان ومنظمة الصحة العالمية والإسكوا, حلقة حوارية خاصة حول ” ضمان مشاركة مستدامة وواسعة النطاق للمراهقين والشباب في المنطقة العربية”.
جمعت الحلقة الحوارية, التي أُقيمت في بيت الأمم المتحدة في بيروت و التي يسّرتها الصحافية ليتيسيا الحداد, عدّة متحدثين من لبنان و المنطقة العربية هم: مدير عام المرصد الوطني للشباب في وزارة شؤون الشباب والرياضة في تونس السيد فؤاد عوني , ممثلة متندى الشباب في المنطقة العربية السيدة هاجر عبيد (مصر), مدير مشروع في الجمعية التونسية للإدارة والاستقرار الاجتماعي السيد عبد العزيز بو صلاح, الطالب في القانون في الجامعة الإسلامية في لبنان السيد محمد مكي كلاجي, والطالبة في كلّية الطب في الجامعة الأميركية في بيروت و مسؤولة الاتصال بقضايا حقوق الإنسان والسلام في الاتحاد الدولي لجمعيات طلاب الطب السيدة هبة غندور . كما تخلّلت الجلسة رسالة بالفيديو لمبعوثة الأمم المتحدة للشباب السيدة جاياثما ويكراماناياكي.
أتت هذه الجلسة على خلفية أنّ التزام الشباب ومشاركتهم في عملية صنع القرار أولوية وحق أساسي، فضلاً عن اعتباره حلا لتحقيق التنمية الشاملة وإطلاق الإمكانيات البشرية. في هذا الإطار, هدفت الجلسة الى دعم والاستماع إلى وجهات نظر، آراء وأصوات الشباب من أجل التأثير على عمليات صنع القرار التي تؤثر على حاضر الشباب و مستقبلهم, ومناقشة الإجراءات الممكنة على المستوى الوطني والإقليمي لضمان إشراك الشباب في عملية صنع القرار.
وتطرقت الجلسة الى مواضيع و مجالات عدة متعلقة بقدرة الشباب على المشاركة بعملية صنع القرار, منها : التعليم و حصول الشباب على فرص التعليم الجيد و على اكتسابهم مهارات تمكّنهم من النجاح في العمل و الحياة, ظروف المنطقة و ظاهرة النزوح و اللجوء و تأثيرها على دور الشباب في المجال العام ، نسبة الأمن و الاستقرار و التنمية الاقتصادية و الاجتماعية و تأثيرها على مشاركة الشباب في المنطقة العربية. كما و تشارك المتحدّثون خبراتهم و قصص نجاج متعلّقة بتمكين الشباب وإشراكهم بعملية صنع القرار.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

الإسكوا تناقش الرابط بين تمكين المرأة والحصول على الطاقة المتجددة

شبكة بيئة ابوظبي: الاسكوا، بيروت، 30 تموز/يوليو 2019 ضمن أنشطة مشروع “المبادرة الإقليمية لتعزيز تطبيقات …