الإثنين , أبريل 22 2019
الرئيسية / CSR / مسؤولية مجتمعية / اخبار وفعاليات مسؤولة / “مليون مبرمج عربي” تقدم خيارات أسهل وأوسع لتعلم لغة البرمجة

“مليون مبرمج عربي” تقدم خيارات أسهل وأوسع لتعلم لغة البرمجة

أطلقت مجموعة جديدة من الدورات التدريبية بالتعاون مع “مايكروسوفت”
5 مساقات جديدة للبرمجة باللغة العربية
نظام جديد لمنح شهادات البرمجة بالتعاون مع “أوداسيتي”
شبكة بيئة ابوظبي: الامارات، دبي، 24 مارس 2019

أطلقت مبادرة مليون مبرمج عربي مجموعة جديدة من الدورات التدريبية في مجال البرمجة، تهدف إلى تنويع معارف ومهارات المنتسبين من المبرمجين العرب، بما يعزز قدراتهم ويتيح لهم المزيد من الفرص في أسواق العمل وقطاعات التكنولوجيا المستقبلية، كما تهدف المساقات الجديدة إلى تدريب مبرمجين محترفين ومتخصصين وتخريج جيل من الخبراء الرقميين، وتزويدهم بالأدوات اللازمة التي تؤهلهم إلى قيادة المستقبل الرقمي.
وتسعى المبادرة التي تم إطلاقها ضمن مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية وتشرف عليها مؤسسة دبي للمستقبل إلى توسيع مجال المشاركة فيها لشريحة أكبر من الناطقين باللغة بالعربية لتطوير مهاراتهم وتزويدهم بالأدوات اللازمة لمواكبة التغيرات المتسارعة في عالم التكنولوجيا، بما يسهم إحداث تغيير إيجابي على المستويين الشخصي والعملي.
مساقات متخصصة
وتتضمن المساقات الجديدة التي تم إطلاقها بالتعاون بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة “مايكروسوفت” العالمية، مساقاً متخصصاً في الذكاء الاصطناعي يركز على تعريف المنتسبين بأبرز لغات البرمجة المتخصصة بتطوير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.
ويركز المساق الثاني على تطوير مهارات المنتسبين في البرمجة باستخدام لغة “جافا”، أما المساق الثالث فيغطي موضوع تطوير التطبيقات الذكية باستخدام تقنيات “مايكروسوفت”.
ويوفر المساق الرابع مدخلاً إلى مفهوم التفكير التصميمي (Design Thinking) وهو عبارة عن مجموعة من الأدوات والوسائل المستخدمَة لدراسة التحديات واكتساب المعرفة وطرح الحلول المناسبة في مجالَي التصميم والتخطيط.
ويركز المساق الخامس على تطوير أدوات المشاركين باستخدام حلول “أزور” للحوسبة السحابية، لمساعدتهم على تطوير حلول تكنولوجية سحابية ونشرها والحفاظ عليها.
ويشكل إطلاق المساقات الجديدة إضافة نوعية إلى خيارات الدورات التدريبية المتاحة للمشاركين في مبادرة مليون مبرمج عربي، التي تتضمن أيضاً: تصميم صفحات المواقع الإلكترونية، وتحليل البيانات، وتطوير المواقع الإلكترونية، إضافة إلى تطوير تطبيقات “أندرويد”.
خبرات تدريبية
وبهدف إتاحة الفرصة أمام عدد أكبر من الراغبين بتعلم البرمجة من مختلف الأعمار والشرائح والأماكن، يشارك في المبادرة أكثر من 3600 مدرب معتمد من مختلف أنحاء العالم، في مختلف الاختصاصات للتدريب والإجابة عن مختلف التساؤلات التي يطرحها المبرمجون في المساقات.
مرونة في التعلم
كما تشمل جملة التغييرات التي ستطال المبادرة توفير قدر أكبر من المرونة والسهولة للمنتسبين في مرحلتي التسجيل وبدء المساقات الجديدة في المبادرة، بحيث يمكن للطلبة التسجيل والبدء بالمرحلة الأولى من المساق مباشرة، ويمكن لهم استكمال المساق خلال ثلاثة أشهر قابلة للتمديد لثلاثة أشهر أخرى.
وتم اعتماد نظام تقييم جديد للمشاركين في البرنامج، بحيث يمكنهم البدء في دورة تمهيدية خاصة بالبرنامج مدتها من 2 إلى 3 أسابيع ما يؤهلهم للحصول على شهادة مشاركة في المبادرة، وهذا يتيح لهم المجال للبدء في إحدى المساقات التسعة المتاحة والحصول على شهادة إتمام البرنامج ضمن التخصص الذي تم اختياره، ومن ثم يتم منح المشاركين شهادات استكمال الدورة التدريبية التي تقدم لهم عبر شبكة الإنترنت، بالتعاون مع “مايكروسوفت” و”أوداسيتي”.
وتمكن المبادرة المنتسبين الحاصلين على شهادات إنجاز المساقات من التأهل للاختبارات النهائية التي يتم تنظيمها كل ثلاثة أشهر ليحصل المتفوقون منهم على شهادة “NanoDegree”.
مبادرة للعرب
يُذكر أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، أطلق مبادرة “مليون مبرمج عربي” في أكتوبر 2017، كأكبر مشروع برمجة يسعى إلى تدريب مليون شاب عربي على البرمجة.
وتسعى المبادرة التي تديرها مؤسسة دبي للمستقبل بالتعاون مع “مؤسسة حسين سجواني – داماك الخيرية” الشريك الاستراتيجي للمبادرة، وبدعم من الشركاء الداعمين مؤسسة “أوداسيتي” وشركة “مايكروسوفت”، إلى تمكين الشباب العربي في المنطقة من خلال توفير فرص عمل لهم في قطاع التكنولوجيا الحديثة وتأهيلهم وتوفير التدريب العلمي المتخصص لهم لمساعدتهم على رفد مسيرة المستقبل بما يسهم في الارتقاء بواقع المنطقة العربية وتحفيز الابتكار وصناعة التغيير الإيجابي وغرس الأمل وسط الشباب العربي.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

تدريب مرشدي و منسّقي مديرية الإرشاد والتوجيه على التواصل الفعال والايجابي

بالتعاون بين مكتب اليونسكو في بيروت و ووزارة التربية في لبنان شبكة بيئة ابوظبي: الاسكوا، …