الإثنين , أكتوبر 14 2019
الرئيسية / إعلام مستدام / اعلام اجتماعي / 7:54 ساعة يقضيها الفرد في الإمارات يومياً على “الإنترنت”

7:54 ساعة يقضيها الفرد في الإمارات يومياً على “الإنترنت”

%99 من سكان الدولة نشطون على التواصل الاجتماعي
32 % يستخدمون الشبكات الاجتماعية لأغراض العمل
93 من الأفراد تصفحوا الشبكة يومياً
5.1 مليار مستخدم للهاتف المتحرك في العالم

بلغ متوسط الوقت الذي قضاه كل فرد من سكان الإمارات يومياً على الإنترنت خلال الفترة من يناير 2018 إلى يناير 2019، نحو 474 دقيقة (7 ساعات و54 دقيقة) يومياً، منها 179 دقيقة (ساعتان و59 دقيقة) على مواقع التواصل الاجتماعي، باختلاف أنواعها بحسب التقرير السنوي العالمي لأنماط استخدام الشبكة العنكبوتية ومواقع التواصل الاجتماعي في دول العالم.
وأفاد التقرير الصادر عن «وي أر سوشيال» المتخصصة برصد اتجاهات مواقع التواصل الاجتماعي في العالم، ومنصة إدارة مواقع التواصل الاجتماعي «هوت سوت»، أن متوسط الوقت الذي قضاه الفرد في مشاهدة البث المباشر والفيديو حسب الطلب يومياً بلغ 90 دقيقة (ساعة ونصف الساعة)، و73 دقيقة (ساعة واحدة و13 دقيقة) للاستماع للموسيقى.
وأوضح التقرير الذي حصلت «الاتحاد» على نسخة منه، أن الإمارات سجلت أعلى نسبة انتشار للهاتف المتحرك بلغت 200% من عدد السكان بمجموع خطوط متصلة بالشبكة بلغت 19.23 مليون خط، فيما بلغت نسبة المتصلين بشبكة الإنترنت 99% من سكان الدولة نشيطون على مواقع التواصل الاجتماعي، و8.8 مليون منهم ينشطون على مواقع التواصل الاجتماعي باستخدام الهاتف المتحرك.
وكشف التقرير عن طفرة كبيرة في نسبة مستخدمي الهواتف الذكية والذين بلغت نسبتهم 96% من عدد السكان البالغين في الدولة، مقابل 71% نسبة مستخدمي الكمبيوتر المحمول، و28% نسبة مستخدمي الأجهزة اللوحية، و1% لأجهزة قارئ الكتب الإلكتروني.

أنماط استخدام الشبكة
وفيما يتعلق بعدد مرات تصفح شبكة الإنترنت يومياً بينت الدراسة أن 93% من الأفراد في الإمارات تصفحوا الشبكة يومياً من دون انقطاع، مقابل 6% تصفحوها بمعدل مرة واحدة أسبوعيا، و1% مرة واحدة كل شهر، فيما بلغت نسبة الذين لم يزوروا الشبكة مطلقاً من المستخدمين في الدولة 0%.
وفي انعكاس لتطور البينة التحتية للاتصالات في الدولة بلغ متوسط سرعة النطاق العريض على الهواتف المتحركة 48.07 ميجا بت/‏ الثانية، و50.16 ميجا بت/‏ الثانية على الأجهزة الثابتة، بزيادة بلغت نسبتها 95% مقارنة بسرعة الإنترنت عبر الأجهزة الثابتة قبل عام من بداية الدراسة.
وأظهر التقرير أن 98% من مستخدمي الإنترنت في الدولة شاهدوا الفيديو عبر الشبكة، و51% شاهدوا البث المباشر، فيما قام 24% بالمشاركة في الألعاب الإلكترونية عبر شبكة الإنترنت، مقابل 14% تابعوا الأحداث الرياضية عبر الشبكة.
وفيما يتعلق بتقنيات استخدام شبكة الإنترنت أوضحت الدراسة أن 45% من المشتركين في الشبكة بالإمارات يستخدمون خدمة البحث الصوتي أو الأوامر الصوتية، كما تبلغ نسبة مستخدمي تطبيقات استدعاء سيارات الأجرة نحو 20%.

مواقع التواصل الاجتماعي
وتطرق التقرير التفصيلي إلى أنماط استخدام سكان الدولة لمواقع التواصل الاجتماعي، لافتاً إلى أن عدد السكان النشيطين على شبكة الإنترنت بلغ 9.52 مليون يشكلون 99% من سكان الدولة، و100% من مستخدمي الإنترنت فيما بلغ عدد النشيطين على هذه المواقع باستخدام الهاتف 8.8 مليون مستخدم يشكلون 92% من مجموع السكان.
وخلال يناير الماضي رصد التقرير قيام 100% من مستخدمي الإنترنت في الدولة باستخدام إحدى خدمات المراسلة، منوهاً إلى أن متوسط الزمن الذي قضاه مستخدم الإنترنت في الإمارات على مواقع التواصل الاجتماعي يوميا بلغ ساعتان و59 دقيقة، فيما بلغ متوسط عدد حسابات التواصل الاجتماعي نحو 10 حسابات لكل فرد، فيما بلغ نسبة الذين يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي لأغراض العمل 32%.
وأوضح التقرير، أن تطبيقات «فيسبوك» و»واتس أب» ويوتيوب تربعت في صدارة مواقع التواصل الاجتماعي بين المستخدمين في الإمارات، حيث استحوذ كل منهم على 82% من إجمالي عدد مستخدمي الإنترنت في الدولة بواقع 7.79 مليون مستخدم لكل تطبيق.
وجاء تطبيق المراسلة «فيسبوك ماسنجر» في الترتيب الرابع مسجلاً نسبة انتشار بلغت 63% بين مستخدمي شبكة الإنترنت في الدولة، مقابل 61% لموقع التواصل الاجتماعي المخصص للصور «إنستجرام»، و48% لـ«تويتر»، و43% لمواقع التواصل المهني «لينكد إن».
وكشفت الدراسة أن الفئة العمرية من 25 عاماً إلى 34 عاماً هي الأكثر استخداماً لمواقع التواصل الاجتماعي في الدولة، حيث يستحوذ الذكور ضمن هذه الفئة العمرية على 35% من قاعدة المستخدمين والإناث ضمن الفئة نفسها على 13%، تليها الفئة العمرية من 35 عاماً إلى 44 عاماً والتي استحوذ فيها الذكور على 15% من إجمالي مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي والإناث على 6%، وتضاءلت النسبة تدريجاً لتسهم الفئة العمرية الأكبر بنسبة 5% للذكور و1.8% للإناث ضمن الفئة العمرية من 45 إلى 54 عاماً، ومن ثم بلغت حصة الفئة العمرية من 55 عاماً إلى 64% نحو 1.4% للذكور و0.6% للإناث.

استخدام المتحرك
وبينت الدراسة، أن أعداد الخطوط المتصلة بشبكة الهاتف المتحرك في الدولة بلغت 19.23 مليون خط تشكل 200% من عدد سكان الدولة 83% منهم يستخدمون خطوط الدفع المسبق و175 للدفع الآجل، فيما بلغت نسبة المستخدمين المتصلين بشبكات المتحرك المتقدمة 84%. وتبين أن 93% من مستخدمي الإنترنت في الإمارات استخدموا الهاتف المتحرك للمراسلة و94% لمشاهدة الفيديو، و75% للألعاب الإلكترونية، و87% لتطبيقات الخرائط.

5.1 مليار مستخدم للهاتف المتحرك في العالم
أوضح التقرير السنوي العالمي عن أنماط استخدام شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي في العالم، أن مجموع مستخدمي الهاتف المتحرك في العالم بلغ 5.1 مليار يشكلون 67% من إجمالي عدد السكان.
وبين التقرير أن إجمالي عدد مستخدمي الإنترنت بلغ 4.3 مليار نسمة، يشكلون 57% من إجمالي عدد السكان، منهم 3.48 مليار مستخدم نشط على مواقع التواصل الاجتماعي يشكلون 45% من السكان.
وفي الوقت الذي ارتفع فيه عدد سكان العالم بنسبة 1.1% إلى 7.67 مليار نسمة زادت نسبة مستخدمي الهواتف المتحركة بواقع 2%، ونما إجمالي عدد مستخدمي الإنترنت بنسبة 9.1% وعدد النشيطين على مواقع التواصل الاجتماعي 9%. وبلغت نسبة انتشار الإنترنت 95% في منطقة أميركا الشمالية، و63% في أميركا الوسطى، مقابل 73% في أميركا الجنوبية، بينما في قارة أوروبا بلغت نسبة انتشار الإنترنت بين السكان 95 % في شمال القارة، و80% في شرقها و88% في جنوب قارة أوروبا و94% في غربها.
وبلغت نسبة انتشار الإنترنت في شرق آسيا 66%، مقابل 50% في وسط القارة، و63 % في منطقة جنوب شرق آسيا فيما بلغت نسبة انتشار الخدمة 50% في شمال أفريقيا و12% وسط القارة و51% في جنوب القارة. واحتل موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» المرتبة الأولى عالمياً بمجموع مستخدمين بلغ 2.27 مليار مستخدم، يليه موقع «يوتيوب» بمجموع 1.9 مليار مستخدم، و«واتس اب» بمجموع 1.5 مليار مستخدم، ثم «فيسبوك ماسنجر» بمجموع 1.3 مليار مستخدم، و«انستجرام» بأعداد مستخدمين يناهز المليار.
المصدر: الاتحاد: يوسف العربي (دبي)22 فبراير 2019 – 02:32 AM

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

4 ورش عمل في اليوم الثاني لبرنامج “القيادات الإعلامية العربية الشابة”

تركز على جوانب العمل الإعلامي المختلفة شبكة بيئة ابوظبي: دبي، الامارات العربية المتحدة 17 سبتمبر …