السبت , أبريل 20 2019
الرئيسية / تنمية مستدامة / مستهلك مستدام / اقتصادية دبي تدشن “المعايير الصديقة للمستهلك” لتعزيز التعامل بين التاجر والمستهلك

اقتصادية دبي تدشن “المعايير الصديقة للمستهلك” لتعزيز التعامل بين التاجر والمستهلك

تطبق لأول مرة على مستوى المنطقة
تركز المعايير على 4 محاور هي: الاستراتيجية والتواصل ورعاية المتعاملين والتطوير
محمد لوتاه: تقدم هذه المنظومة الجديدة من المعايير قراءة واضحة عن تجربة المستهلك
المعايير ترفع التنافسية بين الشركات مما يعزز ذلك من تجربة العملاء ويوفر قيمة مضافة لهم
سيتم الاعلان عن آلية التقديم وكيفية الحصول على نتائج المعايير خلال الربع الأول من 2019
شبكة بيئة ابوظبي: الامارات، دبي، 5 فبراير 2019

أعلنت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، ممثلة بقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك، عن إطلاق “المعايير الصديقة للمستهلك”، المنظومة المتكاملة الهادفة إلى تطوير آلية التعامل بين المستهلك والتاجر في دبي. وتطبق هذه المعايير لأول مرة على مستوى المنطقة بهدف تعزيز تجربة العملاء من حيث الخدمات المقدمة لهم من قبل أصحاب المنشآت التجارية بالإمارة. ويأتي هذا التدشين ليبرهن أهداف اقتصادية دبي الرامية إلى رفع المكانة التجارية وتنافسية مزاولة الأعمال الاقتصادية في إمارة دبي.

وسيكون مجال المشاركة مفتوح لجميع الشركات التي تعمل في القطاع الخاص، وبإمكان التقديم للمشاركة في المعايير إلكترونياً، وذلك بالتماشي مع توجه حكومة دبي في تقليل التعاملات الورقية، كما سيتم الاعلان عن آلية التقديم وكيفية الحصول على نتائج المعايير خلال الربع الأول من 2019.
تتضمن المعايير أربع محاور رئيسية يتم من خلالها قياس مدى صداقة المنشآت التجارية للمستهلك، وتتمثل هذه المحاور في: الاستراتيجية، والتواصل، ورعاية المتعاملين، والتطوير. ويركز محور الاستراتيجية على خطط المنشأة التجارية في إدارة المتعاملين، ومدى ولاء المتعامين، واستراتيجية التسعير، والتمويل وكذلك القيم التي تبنى عليها أسس التعامل والخدمة، ويشكل هذا المحور ما نسبته 20% من تقييم المنشآت. ويقيس محور التواصل حجم ممارسات التسويق للمنتجات والخدمات، وتجربة العميل قبل وبعد البيع، والانطباع العام للمتعاملين، ومدى تواجد المنشأة التجارية على قنوات التواصل، ويشكل هذا المحور 30% من تقييم المنشأة التجارية.

ويستهدف محور الرعاية بالمتعاملين قياس مدى فاعلية حل الشكاوى، والالتزام بالقوانين والأنظمة، ضمان الجودة، ويشكل هذا المحور 30% من معدل التقييم العام، ويشمل محور التطوير دور المنشأة التجارية في تطوير موظفي خدمة المتعاملين، وتفعيل الخدمات، والجهود المبذولة في البحث والتطوير، وتقديم الخدمة المتميزة، ويمثل هذا المحور 20% من نسبة التقييم العام.
وعلى النحو ذاته، قال محمد علي راشد لوتاه، المدير التنفيذي لقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في اقتصادية دبي: “يسرنا اليوم إطلاق المعايير الصديقة للمستهلك، التي تعد الأولى من نوعها على مستوى المنطقة في تقييم المنشآت التجارية بإمارة دبي. تقدم هذه المنظومة الجديدة قراءة واضحة عن تجربة المستهلك بدءً من دخوله المحل التجاري لتستمر من استخدامه للمنتج أو الخدمة طيلة سريان الضمان أو ما يزيد على ذلك. تساهم هذه المعايير في رفع التنافسية بين الشركات التي تتخذ من الإمارة مقراً لأعمالها، مما يعزز ذلك من تجربة العملاء ويوفر قيمة مضافة ملموسة لهم خلال التسوق دبي”.

وأكد لوتاه سعي اقتصادية دبي إلى تشجيع مختلف القطاعات التجارية على التنافس في تقديم الأفضل من حيث الجودة والخدمة المتميزة للمستهلكين، وبالتالي تعزيز أداء قطاع التجزئة ودفعه نحو تحقيق من المزيد من النتائج الايجايبة التي تؤكد مكانة دبي في تقديم تجربة مثالية للشراء.
وأضاف لوتاه: “أطلقنا المعايير بعد قراءة قاعدة بيانات شكاوى المستهلكين لدى اقتصادية دبي، والاطلاع على أفضل الممارسات الأمريكية والأسترالية المتبعة فيما يخص المستهلكين، وبناء عليه عملنا على تطوير المعايير الصديقة للمستهلكين، لتكون منظومة متكاملة تساعد التجار في إنشاء بيئة صديقة للمستهلك. وعقب تقييم المعايير سيتمكن التجار من الحصول على تقارير تطويرية مبتكرة لكل محور من محاور المنظومة، لمعرفة نقاط القوة والضعف، وسبل سد الثغرات إن وجدت”.
وقال لوتاه: “بإمكان جميع المنشآت التجارية والشركات بمختلف القطاعات في إمارة دبي المشاركة ضمن هذه المعايير، حيث ستمنح اقتصادية دبي شهادة معتمدة بممارسة الشركة لهذه المعايير ضمن آليات فريدة من نوعها، ومقرونة بالأدلة للجهة التي تثبت صداقتها للمستهلك، وسيتم الاعلان عن نتائجها كل عامين، وبالتالي سنشهد تسابقاً وتنافساً أكبر للمنشآت نحو رفع مستوى جودة الخدمات المقدمة للعملاء وتعزيز آلية التعاون مع المستهلكين وحماية حقوقهم على مختلف المجالات والأصعدة”.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

“اقتصادية دبي” تضبط 19.9 مليون قطعة مقلدة بقيمة 332 مليون درهم خلال العام 2018

تحمي 4,537 منتجاً لكبرى العلامات التجارية استقبلت اقتصادية دبي 330 قضية مقدمة أصحاب وممثلي العلامات …