الإثنين , أبريل 22 2019
الرئيسية / UAE / نادي تراث الامارات / مهرجان سلطان التراثي / تتويج الفائزين بمزاينة السلوقي وتكريم الرعاة والداعمين

تتويج الفائزين بمزاينة السلوقي وتكريم الرعاة والداعمين

اختتام اليوم الثاني عشر لمهرجان سلطان بن زايد التراثي 19
سعيد بن طحنون يؤكد تطور المهرجان عاما بعد عام
شبكة بيئة ابوظبي: سويحان، مهرجان سلطان بن زايد التراثي 31 يناير 2019

برعاية وتوجيهات سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات تواصلت اليوم الخميس فعاليات الدورة الثالثة عشرة لمهرجان سلطان بن زايد التراثي 2019، الذي ينظمه النادي ومركز سلطان بن زايد في ميدان سويحان ، وتم تتويج الفائزين بمزاينة السلوقي العربي، وكذلك تكريم الجهات الراعية والداعمة، فيما تستمر منافسات مسابقة المحالب التي تختتم يوم غد الجمعة، مع انطلاق أول أيام منافسات سباق الإبل التراثي الأصيل الذي يستمر يومين لينتهي مختتما فعاليات المهرجان.

سعيد بن طحنون يؤكد تطور المهرجان
قام معالي الشيخ الدكتور سعيد بن طحنون آل نهيان مساء أمس بزيارة لمخيم مكشات سويحان المقام ضمن المهرجان ، وقال معالية خلال زيارته للمرة الثانية لمكشات سويحان إن المهرجان في تطور مستمر، وانه أصبح اليوم حالة تراثية إماراتية متكاملة تنبض بعراقة تراث دولة الامارات العربية المتحدة وبأصالة شعبها الكريم.
وأضاف الشيخ الدكتور سعيد بن طحنون آل نهيان أن راعي المهرجان سمو الشيخ سلطان بن زايد ال نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات عوَّدنا دائما على الجديد وحسن التنظيم .. واصفا مهرجان سلطان بن زايد التراثي في دورته ال13 بأنه مهرجان شامل متكامل وبات واجهة تراثية ثقافية حضارية في أبوظبي تعرّف المجتمع والسياح بماضي الآباء والأجداد والعادات والتقاليد البدوية وفقا لأصولها .

تتويج الفائزين بمزاينة السلوقي العربي
توج الشيخ محمد بن ركاض العامري، وسعادة حميد سعيد بولاحج الرميثي، المدير التنفيذي للأنشطة والفعاليات، رئيس اللجنة العليا المنظمة للمهرجان، وسعادة الدكتور عبيد علي راشد المنصوري، نائب مدير عام مركز سلطان بن زايد، نائب رئيس اللجنة العليا، رئيس اللجنة الإعلامية في المهرجان، الفائزين الثلاثة الأوائل في مزاينة السلوقي العربي التي أقيمت على أربعة أشواط للذكور والإناث لفئتي الأسحك والأهدب (الأريش)، حيث حصل الفائز الأول على جائزة نقدية ثيمتها 20 ألف درهم فيما حصل الفائزين بالمركزين الثاني والثالث على ميدالية وكأس.
وفي شوط الذكور لفئة الأهدب، حاز الناموس السلق “رعد” لمالكته سارة عبد العزيز الرشيدان من مملكة البحرين، فيما جاء في المركز الثاني “ألماس” من مزرعة ورسان، وفي المركز الثالث “طبشور” لمالكه خليفة هامل القبيسي.
وفي شوط الإناث للفئة نفسها، حازت السلق “ريشه” من مزرعة ورسان ناموس الشوط، فيما حلت في المركز الثاني “مزيونة” لمالكتها ملاك من ألمانيا، وفي المركز الثالث “ماسة” لمالكها خليفة هامل القبيسي.
وفي فئة الأسحك، جاء السلق “شديد” من مزرعة ورسان في المركز الأول لشوط الذكور وحاز ناموس الشوط، فيما حل “الجزيرة” لمالكه خليفة هامل القبيسي في المركز الثاني، ثم “بتار” من مزرعة ورسان في المركز الثالث.
وفي شوط الإناث لفئة الأسحك، جاءت “الباهية” لمالكها سيف محمد المنصوري في المرتبة الأولى حاملة ناموس الشوط، وفي المركز الثاني جاءت “نحلة” من مزرعة ورسان، فيما حصلت على المركز الثالث “هده” من مزرعة ورسان.
وقال محمد سعيد بالفار المنصوري رئيس لجنة سباق ومزاينة السلوقي، إن 60 سلقاً من الإمارات وعدة دول من بينها البحرين وبريطانيا، شاركت في مزاينة السلوقي لفئتي الأسحك والأهدب ضمن الأشواط الأربعة، مشيراً إلى أن مزاينة السلوقي في المهرجان تحظى باهتمام كبير ومتابعة من محبي تربية السلوقي في الدولة والمنطقة والعالم.

تكريم الجهات الراعية والداعمة
توجه سعادة حميد سعيد بولاحج الرميثي بجزيل الشكر لسمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان راعي المهرجان على إتاحته الفرصة أمام ملاك الحلال ومحبي تراث الآباء والأجداد للحفاظ على موروثهم القيم. وأضاف، عقب تكريم الجهات الراعية والداعمة لدورة هذا المهرجان، أن ما وصل إليه حال الإبل وتراثها اليوم يأتي نتيجةً للاهتمام الخاص الذي يوليه إياها سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان وفق رؤية طموحة تسعى لترسيخ التراث ونقله للأجيال القادمة. بما يتواءم مع الغرس الطيب للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه” في الحفاظ على تراثنا المجيد، وكذلك مع الرعاية والاهتمام الكبيرين من جانب صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله ورعاه”.
ومن جهة أخرى شكر بولاحج الرميثي الشرطة، وقال “لولاكم لما شعرنا بالأمان الذي تنعم به بلادنا، نشكركم على جهودكم وتفانيكم في خدمة كل من يعيش على هذه الأرض، ونقدر عظيما أدواركم في الجوانب المجتمعية التي تعمل على إنجاحها الشرطة، ونثمن صنيعكم معنافي سويحان، فأنتم شركاء في نجاح المهرجان”
كما عبر بولاحج عن تقديره لجهود القوات المسلحة وأثنى على دعمها للمهرجان ودورها في إنجاحه ، وأشاد بمجهودات فريق العين للإنقاذ على عملهم وجهودهم، وثمن عاليا الجهود الموصولة والعمل الدؤوب من كافة العمال والإداريين في نادي تراث الإمارات الذين بإخلاصهم وتفانيهم يدعمون بقوة نجاح المهرجان بما يليق بالمستوى الذي يأمله له سمو راعي المهرجان حفظه الله.

مئات الطلبة يرسمون علم الامارات
شهد المهرجان في يومه الثاني عشر توافد مئات الطلاب والطالبات على فعالياته سواء المنصة الرئيسية حيث التتويج او السوق الشعبي ، ونظمت لجنة التواصل مع المدارس برنامجا لهذه الوفود اشتمل على مشاركتهم في رسم لوحة تعبر عن شعار مهرجان سلطان بن زايد التراثي 13، بطول 15 مترا وعرض متر واحد، وتضمنت اللوحة التي نفذت ضمن ورشة أشرف عليها مركز أبوظبي النسائي التابع للنادي على كتابة ورسم مفردات عن علم الامارات، وكلمات وجمل تعبر عن الولاء للقيادة الحكيمة وحب الامارات، كما نظمت للمشاركين ورشة تدريبية في صناعة الطائرات الورقية، وكيفية إطلاقها في الهواء.
وقال رئيس لجنة التواصل المدرسية أحمد خادم الرميثي: ان اللجنة اعدت برنامجا موسعا للوفود الطلابية التي بلغت اليوم اكثر من 700 طالب وطالبة مؤكدا ان المهرجان يرسخ ثقافة التراث وجامع لعناصر الموروث الشعبي المحلي .

سباق الإبل التراثي ينطلق الجمعة وليومين
أكملت اللجنة المنظمة كافة استعداداتها الفنية والإدارية لإطلاق منافسات سباق الإبل التراثي الأصيل في ميدان سباقات الهجن بسويحان بعد ظهر غد الجمعة في إطار أهداف المهرجان لإحياء تقاليد هذه الرياضة العربية الأصيلة ومفرداتها وتشجيع المواطنين من مختلف الأعمار على ممارسة رياضة الهجن.
وسيجري السباق على مدى يومين، ويشكل أحد أهم النشاطات الرئيسية في المهرجان بعد ” المزاينات “، بل إنه يعتبر أساس هذا المهرجان الذي يتطور عاما بعد عام.
وتشمل منافسات اليوم الأول “الجمعة” تسعة أشواط، خمسة منها مخصصة للمتنافسين من أعمار 16 إلى 20 عاما ولمسافة 3000 متر، وذلك بعد أن استوفوا أعمال التسجيل وعمليات الوزن والترقيم في المركز الإداري وفق شروط ومواصفات أعدتها اللجنة العليا المنظمة. وأربعة أشواط أخرى مخصصة للأعمار بين 21 إلى 30.
فيما يشهد اليوم الثاني والختامي من السباق تسعة أشواط مخصصة للمشاركين من أعمار 10 إلى 70 عاما لمسافات تتراوح من 500 إلى 1500 متر، وسينال الفائز بالمركز الأول من كل شوط جائزة عينية عبارة عن سيارة فاخرة، فيما ينال الفائزون من المركز الثاني وحتى التاسع من كل شوط جوائز مالية قيمة.

امسية شعرية
هذا ويشهد مسرح السوق الشعبي مساء غد الجمعة امسية شعرية يحييها الشعراء الخمسة الفائزين بالمسابقة الشعرية والتي ستعلن نتائجها فبيل الامسية بقليل

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

سلطان بن زايد يشهد اليوم الأول لسباق الإبل التراثي

في اليوم 13 لمهرجان سويحان التراثي تتويج الفائزين بمسابقتي الشعر والتصوير شبكة بيئة ابوظبي: سويحان، …