السبت , أبريل 20 2019
الرئيسية / تنمية مستدامة / عمارة خضراء / “فوستر وشركاه” تقيم معرض “فن العمارة المستدامة” بدعم من “حيّ دبي للتصميم”

“فوستر وشركاه” تقيم معرض “فن العمارة المستدامة” بدعم من “حيّ دبي للتصميم”

شبكة بيئة ابوظبي: الامارات، دبي، 30 يناير 2019
بالتعاون مع حيّ دبي للتصميم، تقيم شركة “فوستر وشركاه” أول معرض لها في دولة الإمارات تحت عنوان “فن العمارة المستدامة”، لتسليط الضوء على ممارساتها العملية من منظور الاستدامة. ويقام المعرض في أتريوم المبنى 6 في حيّ دبي للتصميم خلال الفترة بين 31 يناير و28 فبراير 2019.
ويركّز هذا المعرض المتميز على أهمية الخبرات البشرية في تصميم البيئة العمرانية، عبر إلقاء الضوء على نهج فوستر وشركاه المتكامل في التصميم، اعتماداً على جمع الخبرات من عدة تخصصات. ويقدّم هذا النهج المتميز حلول تصميم فريدة ملائمة لموقع المشروع، وخصائصه، ومستخدميه وبيئته المحيطة بشكل عام. وفي إطار الرؤية الشاملة لممارسات فوستر وشركاه العملية، يطرح المعرض تساؤلات تتصل بمستقبل البيئة العمرانية، ويدعو الجمهور للمشاركة بتصوراتهم حول ما ستكون عليه خلال السنوات الخمسين القادمة، وما بعدها.
ومن الجدير بالذكر أن الاستدامة شكّلت محوراً أساسياً لأعمال فوستر وشركاه على مدى يتجاوز خمسة عقود، وظهر ذلك واضحاً من خلال مجموعة واسعة من المشاريع التي أكدت ريادة الشركة باتباع نهج شامل في استخدام الطاقة والمياه ووسائل النقل بأسلوب مثالي يعدّ أساساً لممارساتها العملية، ومن تلك المشاريع؛ المخطط الرئيسي لمدينة مصدر في أبوظبي، وسكة حديد الحرمين السريعة في المملكة العربية السعودية، واثنين من أولى أبراج المكاتب البيئية في العالم؛ وهما “كومرزبانك” في فرانكفورت، والمقر الرئيسي لشركة “سويس رو” في لندن، و”آبل دبي مول”، و”إندكس تاور” في دبي، وفي الآونة الأخيرة، تصميم مقر “بلومبرغ” الأوروبي الجديد في لندن، أكثر مباني المكاتب استدامة في العالم.

وفي معرض تعليقه على المعرض، قال جيرارد إيفيندن، كبير المسؤولين التنفيذيين لإستوديو فوستر وشركاؤه: “يعدّ التصميم المستدام للبيئة العمرانية عنصراً أساسياً في مساعينا لمواجهة تحديات التغير المناخي. وقد أظهرت منطقة الشرق الأوسط توجهاً واضحاً نحو دعم المستقبل المستدام. ونحن سعداء بهذه الفرصة التي أتيحت لنا لإقامة هذا المعرض في دبي وعرض نهجنا المستدام في العمارة والتخطيط الحضري”.
ومن جانبها، قالت خديجة البستكي، الرئيسة التنفيذية في حيّ دبي للتصميم: “أسهمت التحديات البيئية والاقتصادية التي نواجهها اليوم في جعل الاستدامة أولوية أساسية في مناهج التصميم والإنتاج. وفي هذا الإطار، اتخذت دولة الإمارات خطوات كبيرة في الاعتماد على التصميم المستدام عند إنشاء البيئة العمرانية، حيث تسعى دبي كي تصبح من أكثر المدن استدامة في العالم بحلول عام 2020. ويسرنا بهذا الصدد، دعم المعرض الأول لفوستر وشركاه، إحدى الشركاء التجاريين المعمارين في حيّ دبي للتصميم، نظراً لإسهام هذه المعارض في إبراز التطور الكبير الذي يشهده قطاع التصميم المعماري في دبي والشرق الأوسط”.
ويتيح معرض “فن العمارة المستدامة” أمام زائريه فرصة لإلقاء نظرة متعمقة على أعمال استوديو فوستر وشركاه، لاستكشاف الأدوات المتنوعة التي استخدمتها الشركة، وأسهمت بتحقيق نقلة نوعية في مناهج عمل المصممين. كما يشتمل المعرض على نماذج، وصور ورسومات، وأفلام توضح مدى عمق الأبحاث والتحاليل التي أجريت خلال تصميم وبناء بعض من أكثر المشاريع تعقيداً وإبداعاً في العالم.
وتجدر الإشارة إلى أن معرض “فن العمارة المستدامة” سيقام خلال الفترة بين 31 يناير 28 فبراير، وتصاحبه محاضرة حول “المستقبل المستدام”، يلقيها جيرارد إيفيندن، يوم 31 يناير في تمام الساعة 12:30 ظهراً في حيّ دبي للتصميم.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

المدينة المستدامة تفوز بخمس جوائز مرموقة خلال حفل جوائز العقارات الخليجية 2019

منها جائزة “أسعد منطقة سكنية” للسنة الثالثة على التوالي شبكة بيئة ابوظبي: الامارات، دبي 28 …