الإثنين , أكتوبر 14 2019
الرئيسية / تنمية مستدامة / طاقة مستدامة / مازن يُشارك في القمة العالمية لطاقة المستقبل في نسختها الثانية عشرة في أبوظبي

مازن يُشارك في القمة العالمية لطاقة المستقبل في نسختها الثانية عشرة في أبوظبي

شبكة ييئة ابوظبي: المملكة المغربية 22 يناير 2019
يحتل مازن ( الوكالة المغربية للطاقة المستدامة ) موقع الريادة في قطاع الطاقة المتجددة في المغرب، و يسعى أن يكون الشريك المفضل لكل دولة تمركز الطاقة المتجددة كأولوية لتطورها الاجتماعي الاقتصادي. وقد وقعت مازن بالفعل العديد من الشراكات مع البلدان الأفريقية لتطوير الطاقات المتجددة. في إطار الخطة الاستراتيجية المغربية لإنتاج الطاقة من مصادر متجددة، سيقدم مازن المزيد من المشاريع المعتمدة على الطاقة الشمسية الضوئية في غضون العام المقبل، تبلغ قدرته الإنتاجية ما بين 400 و800 ميغاواط.
وقال السيد عبيد عمران، عضو مجلس إدارة مازن، على هامش الدورة الثانية عشرة للقمة العالمية لطاقة المستقبل (WFES) المنعقدة في أبوظبي، إن الوكالة تواصل العمل الحثيث على إنجاز العديد من المحطات من أجل توفير 52 في المائة من الطاقة الكهربائية بحلول العام 2030 في إطار “رؤية المغرب 2030”.
وأضاف “أن المغرب يمتلك تصوراً استشرافياً في هذا المجال إذ أجرينا العديد من اللقاءات والمشاورات مع القطاعين العام والخاص خلال هذا الأسبوع وعقدنا لقاءات مع جميع المهتمين خصوصاً فيما يتعلق بالطاقة النظيفة المستدامة، وقد شكل هذا الحدث فرصة للاطلاع على أحدث المستجدات التي توصلت لها التكنولوجيات والصناعات بالإضافة إلى الاطلاع على الفرص الاستثمارية في هذا القطاع، ومن هذا المنطلق يمكن الجمع بين كل المحاور التي تغني الرؤية والسياسات العامة في هذا المجال”.
وأشار السيد عبيد عمران من جهة أخرى، إلى أن المغرب وضع استراتيجية مهمة في مجال الطاقة المستدامة بحيث أنه يتوخى الوصول إلى تحديد سقف إنتاج أدنى يقدر بحوالي 52 في المئة من الطاقة المستدامة في غضون سنة 2030، ويعتمد في هذا الخصوص على مقاربة متكاملة تقوم على وضع مشاريع مهيكلة لإنتاج الطاقة، ولكن ذلك يعتمد أيضاً على محاور تشجيع القدرات البشرية في هذا المجال، بالإضافة إلى تنمية فرص الابتكار والبحث العلمي لكي تكون التنمية المستدامة والطاقات المتجددة قاطرة جديدة للتنمية الاقتصادية في الممكلة المغربية.
على صعيد آخر، كشف السيد عبيد عمران أنه تم الانتهاء في غضون العام 2018 من الأشغال المتعلقة ببناء أكبر مجمع للطاقة الشمسية في العالم وهو “نور ورزازات” الذي يستقطب مجموع ما يعادل 580 ميغاواط من الطاقة الشمسية بالاعتماد على التركيز الحراري بواسطة المرايا المقعّرة وأيضاً تم الاعتماد على الأبراج الشمسية وكذلك الأمر على الألواح الكهروضوئية. كما يضم هذا المجمع الصناعي وحدة للبحوث العلمية والابتكار. نور ورزازات III، بقدرة 150 ميغاوات، محطة تعتمد على التركيز الحراري بواسطة البرج الشمسي إذ يبلغ برجها ارتفاعه 243 متراً هو الأكبر في أفريقيا.

نبذة عن مازن:
أُنشئ مازن سنة 2010، حيث يعتبر الفاعل المركزي لتثمين استراتيجية الطاقة المُتجددة في المملكة المغربية، وهو الراعي الرسمي المسؤُول عن إنجاز الرؤية الوطنية للطاقات المتجددة، حيث تَهدف هذه الرؤية الطموحة إلى تغطية الحاجة الكهربائية الوطنية بحلول سنة 2030 وذلك من خلال مزيج طاقي يكون 52% منه مُتأتي من مصادر الطاقة المتجددة. كما يهدف مازن إلى توجيه جميع مشاريعه المُتكاملة للطاقات المُتجددة نحو توليد الطاقة النظيفة بالأساس وفي نفس الوقت مُراعات جميع الجوانب المحلية مثل التنمية الاجتماعية والاقتصادية؛ تُعتبر استراتيجية التنمية المحلية هي القلب النابض لرؤية مازن المُستقبلية وتتلخّص في تحويل واستغلال المصادر الطبيعية كقوة دافعة للتنمية.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

«بن شعفار» يطرح حلولا عملية لزيادة كفاءة الطاقة بإستخدام نظام تبريد المناطق

خلال مشاركته في قمة الأمم المتحدة ” للعمل المناخي 2019″ شبكة بيئة ابوظبي: دبي، الإمارات …