الجمعة , مارس 22 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / بنك المعلومات / صحة مستدامة / ماء جوز الهند…سائل الحياة

ماء جوز الهند…سائل الحياة

شبكة بيئة ابوظبي: إعداد أخصائية التغذية: عائشه اليحيائي، إدارة التغذية المجتمعية- شركة صحة أبوظبي 2 يناير 2019
ماء جوز الهند هو أحد أكثر المشروبات الطبيعية المنعشة. كما يعرف أيضا باسم سائل الحياة، وهو عصير موجود داخل ثمرة جوز الهند الأخضر الغير ناضج تماما. ويتمتع ماء جوز الهند بالعديد من الفوائد الصحية والغذائية وله تاريخ طويل من الاستخدام كغذاء وكدواء. يحتوي ماء جوز الهند على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية بما في ذلك الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والأحماض الأمينية والإنزيمات وعوامل النمو والمغذيات الأخرى. مياه جوز الهند هي مصدر جيد للمعادن الرئيسية مثل المغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم. وهو غني بشكل خاص بالبوتاسيوم، وهو مادة غذائية أساسية. كما أنه من المشروبات التي تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، فكوب واحد من ماء جوز الهند يحتوي على 46 سعر حراري فقط، 3 جرام من الألياف الغذائية، 2 جرام من البروتين. وهو مشروب طبيعي آمن تماما لا يحتوي على أي مواد حافظة أو دهون المهدرجة أو كوليسترول. وأيضا ليس هناك أي أثار جانبية تذكر لتناول ماء جوز الهند.

أهم فوائد ماء جوز الهند :
• يخفض ضغط الدم ويعزز صحة القلب والأوعية الدموية:
ارتفاع ضغط الدم هو أحد عوامل الخطر الرئيسية المرتبطة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، ومن المعروف أن المعادن البوتاسيوم والمغنيسيوم يساعدان في خفض ضغط الدم المرتفع. وتظهر الدراسات البشرية أن ماء جوز الهند هو مصدر جيد لكلا المعدنين. وقد كشفت العديد من الدراسات والبحوث الحديثة أن ماء جوز الهند يساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار LDL في الدم، ويساعد على زيادة مستويات الكوليسترول النافع HDL في الدم. كما تظهر الدراسات أن استهلاك ماء جوز الهند يقلل من خطر الإصابة بقصور القلب عند مرضى القلب ويقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية.
• مفيد لمرضى السكري:
قد يعانون مرضى السكري من وخز في القدمين، كما تتأثر كل من الكليتين والعينين. ويحدث هذا نتيجة عدم قدرة الدم على التدفق بالشكل الملائم. ويتميز ماء جوز الهند بقدرتة على تنشيط الدورة الدموية، وبذلك يساعد على تخفيف من الأعراض المختلفة لمرضى السكري. ويعتبر غذاء مثالي لمرضى السكري نظرا لاحتواءه على نسبة عالية من الألياف الغذائية، ونسبة قليلة من الكربوهيدرات والأحماض الأمينية التي تساعد على الحد من امتصاص السكر وتحسين حساسية الأنسولين.
• تنقية الجسم من السموم:
حيث يعمل ماء جوز الهند كمدر للبول، مما يساعد على سرعة التخلص من السموم والفضلات خارج الجسم. كما يساعد أيضا على تحسين أداء وظيفة الكليتين. وتعتبر الوقاية من حصى الكلى واحدة من أكثر الفوائد الصحية لمياه جوز الهند. وقد أظهرت بعد الأبحاث العلمية أن شرب ماء جوز الهند قد يساعد على إذابة حصوات الكلى.
• يحسن حالة الجلد:
بمجرد البدء في شرب ماء جوز الهند بانتظام ، سوف تنسى علاج بشرتك بمنتجات التجميل المليئة بالمواد الكيماوية. فهو لا يعالج البشرة الجافة والمصابة فقط ، ولكن السيتوكينات الموجودة في الماء تعمل كمرطبة طبيعية. عندما تستهلك هذه السيتوكينات بشكل منتظم ، فإنها تمنع التجاعيد ، وتقلل من التصبغ. كما يساعد ماء جوز الهند الطازج أيضًا على تقليل حب الشباب وتهيج الجلد.
• يساعد على فقدان الوزن:
فقدان الوزن هي واحدة من أكثر الفوائد المدهشة لشرب ماء جوز الهند، حيث يساعد ترطيب الجسم بشكل كافٍ على منع تخزين الدهون، كما يحتوي ماء جوز الهند على الألياف التي تجعلك تشعر بالشبع لفترات أطول مما يساعد على التخلص من الوزن الزائد.
• يعالج الإسهال:
ماء جوز الهند هو سائل ضروري لمن يعاني من الإسهال، حيث لا يعتبر الماء العادي فعالا في علاج الجفاف الشديد الناجم عن التقيؤ والإسهال ، ولكن بسبب التركيب الكيميائي الفريد لماء جوز الهند ، فإنه قادر على إعادة ترطيب الجسم وإعطائه القوة والطاقة التي يحتاجها لمحاربة العدوى.
متى تشرب ماء جوز الهند؟
 بعد العمل
 في وقت مبكر من الصباح
 قبل الغداء أو بعد الغداء
 بعد يوم حافل
نصائح مفيدة:
• حاول أن تشرب جوز الهند الطبيعي المقطوع الطازج.
• لا تخزنها لأكثر من يوم.
• أضف الفواكه الطازجة إلى ماء جوز الهند لجعلها مغذية أكثر.
• لا تضيف السكر أو المحليات الاصطناعية.
الحذر من الإسراف !
يمكن أن يؤدي شرب ماء جوز الهند أكثر من مرة أو مرتين في اليوم إلى ارتفاع مستويات السكر. إن تناول كميات كبيرة من السكر لن يخدم أي غرض إذا كنت تريد إنقاص الوزن. وقد يحتوي ماء جوز الهند أيضًا على حوالي 0.5 جرام من إجمالي الدهون لكل كوب في بعض العبوات. تجنب شرب ماء جوز الهند المعبأة المحتوي على مكونات كثيرة غير ماء جوز الهند ويجب قراءة المكونات والبطاقة الغذائية للتأكد من عدم احتوائها على إضافات.

المراجع:
• http://www.litalee.com/documents/Coconut%20Water%20Article.pdf
• http://www.sun-sentinel.com/features/fl-suzy-cohen-031515-20150302-column.htm
• https://nutrition.org/coconut-water/
• https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S1876619614002125
• https://www.stylecraze.com/articles/how-coconut-water-helps-in-weight-loss/#gref

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

دور العناصر الغذائية كمصادر للطاقة في الأداء الرياضي

شبكة بيئة ابوظبي: إعداد أخصائية التغذية: عايدة عبدالله البلوشي / إختصاصية التغذية – شركة صحة …