السبت , أبريل 20 2019
الرئيسية / تراثنــا / مهرجان الظفرة للإبل / إعلان نتائج مسابقة “تغليف التمور”

إعلان نتائج مسابقة “تغليف التمور”

شبكة بيئة ابوظبي: مهرجان الظفرة، إمارة أبوظبي 1 يناير 2019
أعلنت اللجنة المنظمة نتائج مسابقة “تغليف التمور”، المقامة ضمن فعاليات “مهرجان الظفرة”، والتي شارك فيها عدد كبير من عشاق الأصالة والتراث، والمهتمون بالنخلة والتمور، حيث حرص أغلب المشاركين على تطوير مشاركاتهم وتقديم نماذج ابتكارية وإبداعية.
وفاز بالمركز الأول السيد “محمد سعيد المزروعي”، حاصلاً على جائزة قدرها 25 ألف درهم، بينما جاء في المركز الثاني السيد “سعيد حمودة خميس العرياني”، وجائزة قيمتها 15 ألف درهم، أما المركز الثالث فقد فازت السيدة “فاطمة سعيد زوجة خميس حمودة العرياني”، والمركز الرابع السيد “حمدان محمد العرياني”، والمركز الخامس “بتال سلطان مبارك المرر”.
وأوضح السيد “عبيد خلفان المزروعي”، مدير إدارة التخطيط والمشاريع بلجنة إدارة المهرجانات والفعاليات الثقافية والتراثية بأبوظبي، أن مسابقة تغليف التمور شهدت منافسة قوية بين المتسابقين، وإقبالاً واضحاً من المهتمين بتغليف التمور، وهو ما يعكس الذوق الرفيع لمحبي التمور والتراث والأصالة.
وأضاف “المزروعي” أن المعايير الخاصة بالعبوة ومواد التغليف، تتضمن أن تكون معبأة بطريقة صحية ومحكمة الإغلاق لتحافظ على سلامة المنتج ، وذات طابع جذاب، ولا تحتوي على أكثر من صنف، وألا تزيد سعة العبوة على كيلوغرامين، ومصنعة من مواد لا تضر بصحة الإنسان وليس لها تأثير سلبي على البيئة، ولا تكون للمواد المستخدمة في اللصق والتغليف أية آثار سلبية على صحة الإنسان والبيئة.
وفي حال استعمال عبوة كرتونية يجب عزل التمور بطبقة “بولي اإثيلين”، بينما في حال استعمال عبوة بلاستيكية للتعبئة أو نايلون لتغليف التمور، فيجب أن تكون مصنوعة من مادة (PET ) الصحية وليس من مادة (PVC) الممنوعة غذائياً، خصوصاً المواد السائلة منها.
من جهة أخرى، وضمن الشروط ذاتها، يجب على المشارك أن يملك القدرة على تحمل إجراءات النقل، إذ عليه أن يتقدّم بعينتين، واحدة للفحص وأخرى للعرض. مع الأخذ في الاعتبار ضرورة وجود بطاقة تعريفية للمنتج على العبوة، وأنه لن تقبل العبوات التراثية ولا العبوات ذات الأحجام الكبيرة ولا المجسمات، فضلاً عن تحديد وزن العبوة الصافي بدقة، حيث لا يتجاوز الخطأ عن نسبة 5٪. كذلك أعلن المزروعي عن معايير اعتمدتها اللجنة لتكون خاصة بالبطاقة التعريفية، كأن تكون المعلومات مكتوبة باللغة العربية أو باللغتين العربية والإنجليزية معاً، مع ذكر اسم صنف التمر واسم شركة التعبئة والتغليف، وتحديد الوزن الصافي للتمور في العبوة مع تاريخي الإنتاج وانتهاء الصلاحية بالشهر والسنة، مع الإشارة إلى القيمة الغذائية للتمور بالعبوة وتحديد بلد المنشأ.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

مئات السياح والأجانب يودعون “مزاينة الإبل” في “مهرجان الظفرة”

شبكة بيئة ابوظبي: مهرجان الظفرة، إمارة أبوظبي 1 يناير 2019 ودع مئات السياح والأجانب الذين …