السبت , أغسطس 24 2019
الرئيسية / تنمية مستدامة / شركات خضراء / جزيرة تولد الطاقة من قصب السكر بدلًا من النفط

جزيرة تولد الطاقة من قصب السكر بدلًا من النفط

عصر جديد
تقع دولة موريشيوس الصغيرة شرق مدغشقر مجموعة جزر لا تملك من الموارد الطبيعية إلا قليلًا، ولذا كان اعتمادها كله في توليد الكهرباء على النفط المستورد.
ويستعد مسؤوليها لمستقبل قليل الطاقة الأحفورية، ويستثمرون في الطاقة الشمسية والريحية والمائية وفق موقع فيز لكنهم إضافة إلى هذا يسعون إلى استغلال محصول الجزيرة الرئيس: قصب السكر، الذي يخلِّف كتلة حيوية يسعها إمداد الجزيرة بنسبة 14% من حاجتها إلى الطاقة.

ثُفل السكر
تُولِّد موريشيوس الطاقة بحرق المادة المدعوة «ثُفل السكر» التي تُخلفها معالَجة قصب السكر؛ وأما ثاني أكسيد الكربون الناتج عن الحرق فتحجزه شركات الطاقة وتضيفه إلى المشروبات الغازية لإكسابها ما يميزها من فوران. وسبق أن أعلن باحثون أن ثُفل السكر مادة صناعية واعدة، وموريشيوس تثبت حاليًّا أنه يمكن أن يكون مصدرًا اقتصاديًّا للطاقة أيضًا؛ وإن صار بديلًا مؤقتًا لمصادر الطاقة المتجددة الأخرى.

ما أهمية ذلك؟
يمْكن تقدُّمات موريشيوس في مجال الطاقة أن تُنبئ بمستقبل بلدات أخرى حول العالم، كالبلدات التي كانت طاقة الوقود الأحفوري فيها وفيرة قليلة التكلفة، ثم أخذتْ تشعر بتضاؤل موارد الوقود الأحفوري عالميًّا.
قال إيفان كوليندافيلو، وزير طاقة موريشيوس ونائب رئيس وزرائها، لموقع فيز «هدف الحكومة رفع حصة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة إلى 35% بحلول العام 2025؛ وليس هذا الهدف ببعيد منا، ففي العام المقبل سيصبح لدينا 11 مزرعة شمسية، ومزرعتان رِيحِيَّتان على الأقل.»

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

تخفيض انبعاثات الغازات بالمغرب 42% بحلول عام 2030

اعتمد المغرب في استراتيجيته للتنمية مفهوم التنمية المستدامة الذي يعزز التوازن بين الأبعاد البيئية والاقتصادية …