الإثنين , يونيو 24 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / تنمية مستدامة / عمارة خضراء / توقیع اتفاقیة شراكة بین كل من المجلس العالمي للأبنية الخضراء ومعھد تشاتام ھاوس

توقیع اتفاقیة شراكة بین كل من المجلس العالمي للأبنية الخضراء ومعھد تشاتام ھاوس

بھدف إعادة الإعمار المستدام في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
شبكة بيئة ابوظبي: لندن، المملكة المتحدة- 10 ديسمبر 2018

قام كل من المجلس العالمي للأبنية الخضراء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتشاتام ھاوس بتوقیع مذكرة تفاھم لبذل الجھود لتشجیع إعادة الإعمار وتعزيز الاستدامة البیئیة والاجتماعية في البلدان التي مزقتها الحروب في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقیا.
لقد شھدت المناطق الحضرية والبنى التحتیة الأساسیة في جمیع أنحاء سوريا، والعراق، والیمن، ولیبیا، وغزة أضراراً كبیرة وذلك بسبب النزاعات المتعددة والمستمرة التي مرت بھا. كما تواجه ھذه البلدان مستويات حادة من الإجھاد المائي وتدھور البیئة االمدرج تحن خانة التغیر المناخي. كما تعد درجات الحرارة الشديدة إلى جانب سوء وصول الكھرباء من المشاكل المتفاقمة في المنطقة. ومن المتوقع أن يتم البدء بإعادة البناء بمعزل عن المعايیر البیئیة مما يساھم في تخفیض سقف الاحتمالات/التوقعات طويلة الأمد للبلدان فیما يتعلق بإدراج العائدين، وتحقیق الاستقرار الاجتماعي، والانتعاش الاقتصادي.
وبحسب ما جاء في التقديرات، سیتطلب إصلاح وإعادة بناء ما كان موجودًا في السابق ما يزيد عن 560 ملیار دولار في جمیع أنحاء المنطقة. إذ تتیح عملیة إعادة البناء فرصة الاستفادة من أحدث الممارسات، والمواد، والتكنولوجيات التي تم ملائمتها لتتناسب مع الظروف المناخية والنسيج الاجتماعي الخاص بكل بلد.
كما تعد المبادئ التوجیھیة المتفق علیھا دولیاً والقدرة على تطبیقھا في كل من قطاع البناء والمؤسسات المانحة والمالیة من الأمور الضرورية لرفع مستوى المساءلة في ھذا المجال. وسترتكز ھذه الشراكة المعرفیة والتعاونية، والتي تستمر لمدة عام، على تطوير خطة قوية لدراسة خبرات الماضي، والممارسات الثقافية المحلیة، والأمثلة التكيفية التي يحتذى بھا. إلى جانب الحوار المكثف بین القطاعات لتطوير مبادئ مناسبة جغرافیاً ومبادئ توجیھیة عملیة لتحقیق إعمار مستدام في مرحلة ما بعد الصراع.
عبر ھذه الشراكة، سیتعاون كل من المجلس العالمي للأبنية الخضراء في الشرق الأوسط وشمال أفريقیا و تشاتام ھاوس على ما يلي:
• تطوير مذكرة مفاھیم أولیة مقترح للأنشطة
• وضع استراتیجیة لمخاطبة المانحین
• تأمین شراكات أولیة مع المنظمات الدولیة
• العمل معا لتعزيز المفاھیم، ومقابلة الممولین المحتملین، وإعداد وتقديم المقترحات
وستساعد ھذه المبادرة على تیسیر المشاركة والتشاور بین الخبراء وصناع القرار حول ھذا الموضوع بشكل غیر مسبوق. وستستند الأبحاث والتوصیات على المعرفة المحلیة؛ حیث سیتم اختیار فريق من الخبراء والمستشارين داخل المنطقة وخارجھا لیشمل المتخصصین المسؤولین عن العلاقة بین الطاقة والمیاه وأخصائیي إعادة الإعمار في معھد عصام فارس في لبنان، والعاملین في مجال المصارف الإنمائیة متعددة الأطراف ،والخبراء في مجال البناء والتخطیط الحضري، والھندسة المدنیة الذين تم الوصول إلیھم من خلال مجالس الأبنیة الخضراء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقیا.
من جھته، قال السید محمد عصفور، مسؤول الشبكة الإقلیمیة المجلس العالمي للأبنية الخضراء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “يسرنا البدء بالشراكة بین المجلس العالمي للأبنية الخضراء ومعھد تشاتام ھاوس. سیشكل ھذا التعاون حجر الأساس لجدول أعمال إقلیمي بھدف التعافي بشكل مستدام وإعادة الإعمار، حیث تسھم البیئة التي سیعاد بناؤھا إلى إيجاد مجتمعات صحیة ومأمونة، وقادرة على التأقلم مناخیاً” .
وأضافت غلادا لان، كبیرة الباحثین في شؤون الطاقة والبیئة والموارد في معھد تشاثام ھاوس: “تھدف عملیة إعادة البناء إلى تلبیة احتیاجات المجتمعات التي تتعافى من الصراعات في
الشرق الأوسط وشمال إفريقیا تحدِّ دولي بالغ الأھمیة. كما تمثل فرصة لزيادة أمن المیاه والطاقة وتحسین القدرة على التكیف مع تغیر المناخ في جمیع أنحاء المنطقة، وبالتالي تعزيز السلام والتنمیة. نتطلع إلى العمل معًا لتحقیق ھذه الأھداف. ”
سیشارك المشروع مع الجھات التي تعمل حالیاً على إنعاش البلاد وإعادة التعمیر بما في ذلك برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، وبرنامج الأمم المتحدة للبیئة، واللجنة الدولیة للصلیب الأحمر والھلال الأحمر والبلديات المحلیة للتأكد من ارتكاز المشروع على المعرفة المباشرة وإمكانیة تطبیقه بشكل عملي.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

الدور الجوهري للاقتصاد الدائري في تعزيز التنمية المستدامة

سلط عليه الضور مؤتمر “مجلس الإمارات للأبنية الخضراء” السنوي الثامن المؤتمر أقيم تحت شعار “الاقتصاد …