الثلاثاء , ديسمبر 18 2018
الرئيسية / UAE / الذكاء الاصطناعي / سعادة وتسامح / البرنامج الوطني للسعادة وجودة الحياة ووزارة التربية والتعليم يطلقان “شبكة المدارس الإيجابية”

البرنامج الوطني للسعادة وجودة الحياة ووزارة التربية والتعليم يطلقان “شبكة المدارس الإيجابية”

ضمن جهود تعزيز جودة الحياة في بيئات التعلم
•عهود الرومي: تعزيز دور المدارس في المهارات الشخصية الإيجابية بالإضافة إلى دورها الفعال في تطوير المهارات الأكاديمية ومهارات المستقبل الأساسية
•حسين الحمادي: إضافة جودة الحياة إلى التعليم يعزز الأثر الإيجابي سواءً على مستوى الطلاب أو المعلمين
•خبراء جودة الحياة يقدمون استشارات للمدارس لتعزيز الإيجابية وجودة الحياة في المجتمع المدرسي
•منح مالية لدعم مبادرات المدارس في مجال التعليم الإيجابي وجودة الحياة
• 10 مدارس تمت تجربة التعليم الإيجابي عليها
شبكة بيئة ابوظبي: الامارات، دبي، 3 ديسمبر 2018

ضمن مبادرات الأجندة الوطنية لجودة الحياة التي تم إطلاقها خلال الاجتماعات السنوية لحكومة الإمارات والتي يهدف أحد أجزائها إلى تعزيز جودة الحياة في بيئات التعلم، أطلق البرنامج الوطني للسعادة وجودة الحياة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم شبكة المدارس الإيجابية وهي شبكة وطنية متاحة للعضوية للمدارس الحكومية والخاصة في دولة الإمارات العربية المتحدة التي ترغب في ترسيخ التعليم الإيجابي المبني على جودة الحياة لدى طلابها ومعلميها. حيث تهدف الشبكة إلى إضافة جودة الحياة على التعليم مما يعمل على بناء المهارات الشخصية والإيجابية لدى الطلاب بالتوازي مع المهارات الأكاديمية والمستقبلية، بالإضافة إلى ترسيخ الاهتمام بنمط الحياة الصحي لديهم، وتفاعلهم الإيجابي مع المعلمين والمجتمع.
وتوفر الشبكة آلية مرنة تساعد المدارس الملتحقة في تطبيق التعليم الإيجابي ومفاهيم جودة الحياة وفق عدد من المحاور والعناصر بما يحقق مجموعة من الفوائد الإيجابية على المجتمع المدرسي، كما تقدم استشارات اختيارية للمدارس يقدمها خبراء في التعليم الإيجابي وجودة الحياة لمساعدة المدارس على تحقيق نتائج مؤثرة، كما تقدم الشبكة مجموعة من المنح المالية لدعم بعض المبادرات التي تنفذها المدارس. وتمنح الشبكة المدارس المتميزة علامة المدارس الإيجابية وهي العلامة التي تبرز جهود هذه المدارس في مجال التعليم الإيجابي وجودة الحياة.
ويأتي ذلك بناءً على تجربة قام بها البرنامج والوزارة في العام الماضي بتطبيق مفاهيم التعليم الإيجابي على 10 مدارس حيث خلصت التجربة إلى تحقيق نتائج مؤثرة مثل ارتفاع التحصيل الأكاديمي، والوصول إلى مستوى صحي أعلى للطلاب، وانخفاض نسبة الغياب، وتعزيز اهتمام الطالب وأسرته بالتخطيط للمستقبل، وزيادة التفاعل بين المدرسة والأسرة.
وحضر إطلاق الشبكة الذي أقيم في ساحة مدرسة البطين بأبوظبي كل من معالي حسين الحمادي وزير التربية والتعليم، ومعالي عهود الرومي وزيرة السعادة وجودة الحياة ومدير عام مكتب رئاسة مجلس الوزراء. وذلك بحضور مجموعة من الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين والإداريين الذين شاركوا في تجربة التعليم الإيجابي.
وقالت معالي عهود الرومي وزيرة السعادة وجودة الحياة: “التعليم الإيجابي ممارسة عالمية حققت نتائج مؤثرة على الطلاب في الدول التي تم تطبيقه فيها، وفي العام الماضي قمنا بتجربة هذا المفهوم على عشر مدارس بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، وقمنا بتعزيز الممارسات العالمية في هذا المجال بالمفاهيم الإماراتية التي تناسب مجتمعنا، وقد حققت التجربة نتائج إيجابية لاحظ أثرها الطلاب وأولياء الأمور والمدرسون في تلك المدارس. واليوم وضمن الأجندة الوطنية لجودة الحياة والتي يهدف أحد أجزائها إلى تعزيز جودة الحياة في بيئات التعلم، نطمح من خلال شبكة المدارس الإيجابية إلى توسيع نطاق هذه النتائج لتكون متاحة بصورة مرنة لجميع المدارس الحكومية والخاصة في الإمارات، وسيعمل ذلك على تعزيز دور المدارس في البناء الإيجابي والمهارات الحياتية لدى الطالب والمعلم بالإضافة إلى دورها المهم والفعال في تطوير المهارات الأكاديمية ومهارات المستقبل الأساسية للطلاب مما يعني تكاملاً بين الجانب الشخصي الإيجابي المبني على جودة الحياة والجانب الأكاديمي”. وأضافت معاليها: “تأتي هذه الشبكة ضمن جهود البرنامج الوطني للسعادة وجودة الحياة للتنسيق مع الجهات المعنية كلٌ حسب اختصاصه لتعزيز جودة الحياة في المجتمع”. وشكرت معاليها وزارة التربية والتعليم على تعاونها في تبني هذا المفهوم الذي تعود نتائجه الإيجابية على الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين.
وقال معالي حسين الحمادي وزيرة التربية والتعليم: “نعمل في وزارة التربية والتعليم على تبني المبادرات التي تسهم في جعل التعليم في دولة الإمارات أحد التجارب الملهمة عالمياً. فإضافةً إلى الجانب الأكاديمي الذي يشمل المناهج والأدوات المختلفة التي تثري الطلاب علمياً، يهمنا أن تكون المدارس مكاناً لصقل الشخصية، وبناء مهارات الحياة الإيجابية لدى الطلاب. وتعتبر شبكة المدارس الإيجابية التي عمل عليها البرنامج الوطني للسعادة وجودة الحياة مع الوزارة إحدى الخطوات المهمة التي تضيف جودة الحياة إلى التعليم مما يعزز الأثر الإيجابي سواءً على مستوى الطلاب أو المعلمين”. وأضاف معاليه: “سنعمل من خلال هذه الشبكة على فتح المجال لجميع المدارس الحكومية والخاصة لتبني جودة الحياة والإيجابية مما يؤثر على المنظومة التعليمية بشكل إيجابي يعمل على تحقيق الأهداف المرجوة”.
وأعلنت شبكة المدارس الإيجابية عن إطلاق أربعة محاور تتضمن مجموعة من العناصر تساعد المدارس الراغبة في تبني مفاهيم التعليم الإيجابي وجودة الحياة. وتركز المحاور على الطالب والأسرة والمعلم والبيئة المدرسية والمجتمع.
ففي محور الطالب والأسرة تعمل الشبكة على تشجيع الطالب على تبني الطعام الصحي وأسلوب الحياة الصحي، وتحفيز وتنمية الشعور بالإنجاز الشخصي والإيجابية لديه، بالإضافة إلى تبني التفاعل الإيجابي مع أسرة الطالب ونشر الوعي بمهارات جودة الحياة لدى الطالب وأسرته.
وفي محور المعلم تعمل الشبكة على تعزيز الشعور بالتقدير والإيجابية لدى المعلمين، وتعزيز العلاقات الإيجابية بينهم وبين والطلاب. كما تعمل الشبكة على تعزيز جانب السلوك الإيجابي من قبل المعلمين ليكونوا قدوة للطلاب، وتعزيز نمط الحياة الصحي لدى المعلمين.
أما في محور البيئة المدرسية، تعمل الشبكة على تعزيز مشاركة الطلاب والمجتمع المدرسي في تطوير البيئة المدرسية الإيجابية، وتفعيل الأنشطة المدرسية الاجتماعية والعمل الجماعي، بالإضافة إلى تشجيع العلاقات الإيجابية بين الطلاب، وتعزيز محاربة ظاهرة التنمر.
وفي محور المجتمع، تقوم الشبكة بتشجيع الطلاب على التطوع المجتمعي، وتعزيز مهاراتهم الإيجابية في التواصل مع الآخرين، وترسيخ السلوكيات المجتمعية الإيجابية لديهم، بالإضافة إلى تعزيز وعي الطلاب برؤية الدولة وخططها المستقبلية، وإبراز القدوات المجتمعية الإيجابية والرائدة.
وستبدأ الشبكة بتلقي طلبات المدارس الحكومية والخاصة للالتحاق بالشبكة من خلال الموقع الالكتروني (WSN.HW.GOV.AE).
وستقوم الشبكة خلال المرحلة القادمة بعمل مجموعة من ورش العمل التعريفية للمدارس المسجلة لمساعدتها في البدء بمبادرات تعمل على التبني التعليم الإيجابي. كما ستقدم الشبكة استشارات اختيارية للمدارس الراغبة بالاستعانة برأي الخبراء في هذا المجال.
كما ستقوم الشبكة بتوفير مجموعة من المنح المالية لمساعدة المدارس في إطلاق بعض المبادرات التي تحتاج إلى دعم مادي. وسيتم تكريم المدارس والمبادرات التي حققت نتائج مؤثرة في نهاية العام الدراسي.
وبالإضافة إلى عضوية الشبكة، سيتم منح المدارس المتميزة علامة المدارس الإيجابية التي توضح للمجتمع اهتمام هذه المدارس بمفاهيم التعليم الإيجابي وجودة الحياة وتميزها في هذا المجال حيث يُبرز الحصول على هذه العلامة جهود المدرسة أمام أولياء الأمور والمجتمع.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

2030 طالبا في جامعة زايد يلتحقون بمساق السعادة

عهود الرومي ونورة الكعبي تلتقيان طلاب وطالبات مساق السعادة في جامعة زايد وتطلعان على مشاريعهم …