الثلاثاء , ديسمبر 18 2018
الرئيسية / UN / تلامذة لبنانيون يحصلون على “شهادة الجدارة في الوعي حول الأمم المتحدة”

تلامذة لبنانيون يحصلون على “شهادة الجدارة في الوعي حول الأمم المتحدة”

شبكة بيئة ابوظبي: بيروت، لبنان 19 تشرين الثاني/نوفمبر 2018
أقام اليوم مركز الأمم المتحدة للإعلام في بيروت، بالتعاون مع المكتب الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، واللجنة الوطنيّة اللبنانية لليونسكو، وتحالف الشباب العالمي-الشرق الأوسط، حفل توزيع “شهادة الجدارة في الوعي حول الأمم المتحدة” على المدارس التي شاركت في هذه المبادرة التوعوية حول المنظومة الدولية.
تخلّل الحفل، الذي عُقد في المكتب الإقليمي لليونسكو في بئر حسن، كلمات لكلّ من المدير العام لوزارة التربية والتعليم العالي فادي يرق، ومدير مكتب اليونسكو الإقليمي في بيروت حمد الهمامي، ألقتها بالإنابة عنه السيدة جنا جبور، والأمينة العامة للجنة الوطنية لليونسكو تالا زين، ومديرة تحالف الشباب العالمي -مكتب الشرق الأوسط ماري جو الآفلاس.

جدّد يرق في كلمته التزام الحكومة اللبنانية وكافة فعالياتها بمبادئ الأمم المتحدة وأهدافها السّامية مستغنماً تزامن حفل توزيع “شهادة الجدارة في الوعي حول الأمم المتحدة” مع ذكرى الاستقلال اللبناني. ثم شدّد على أهمية هذه المبادرة في تحفيز وتدعيم مفهوم المواطَنة لدى طلاب المدارس، منوّهاً بدورها الهام في تعزيز وعيهم بالتزامات لبنان بأهداف التنمية المستدامة. كما أشار يرق إلى سعي الوزارة إلى تعميم هذه المبادرة وإطلاقها في كافة المدارس في لبنان بغية زيادة نسبة مشاركة طلاب المدارس كافةً في نشاطات تنموية مماثلة.
من ناحيته، أشاد الهمامي بالتعاون القائم بين المكتب الإقليمي لليونسكو ووزارة التربية والتعليم العالي واللجنة الوطنية لليونسكو ومركز الأمم المتحدة للإعلام في بيروت وتحالف الشباب العالمي-الشرق الأوسط، لتنفيذ هذا المشروع التوعوي، مشيراً بصورةٍ خاصة إلى الدور الرائد الذي أدّاه مركز الأمم المتحدة للإعلام في بيروت لجهة بلورة هذه المبادرة وإطلاقها والعمل على إنجاحها. كما نوّه بالتجاوب اللاّفت الذي لاقته المبادرة من قبل المدارس الرسمية، وحرصها على التقيّد بشروط هذه المبادرة لاستحقاق شهادة الجدارة. وشكر وزارة التربية والتعليم العالي على تعميم هذه المبادرة على كافة المدارس وتشجيعهم على المشاركة فيها.
بدورها، أشارت زين إلى أن المبادرة تصبّ في إطار نشر ثقافة السلام وخدمة المجتمع وتحثّ الطلاب على المساهمة في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة في العديد من المدارس الرسمية والخاصة في مختلف محافظات لبنان. ونوّهت بنجاحها وتحقيقها لغاياتها المرجوة التي تُرجمت بموافقة وزارة التربية والتعليم العالي على تعميمها على كافة المدارس الرسمية، مؤكّدةً على أنّ زرع قيَم الأمم المتحدة ومبادئها في عقول طلاب المدارس إنما سيحصدها المجتمع اللبناني في أجياله الصاعدة.

وأخيراً، عرّفت الآفلاس بتحالف الشباب العالمي وأهدافه ومهامه التي تقوم على فكرة الإنسان البشري بالتركيز على كرامته، وأشارت إلى سعي التحالف إلى بناء ثقافة تغذّي كيان كلّ إنسان وإلى اعتماد الحلول الناجعة التي تتمحور حوله. ثم قدّمت المديرة التنفيذية لتحالف الشباب العالمي -مكتب الشرق الأوسط ديما خليفة عرضاً تعريفياً حول المبادرة موجزةً مراحل تنفيذها والنشاطات التي قام بها التلامذة.
وفي ختام الحفل، تمّ توزيع الشهادات على المدارس الرسمية المشاركة، وهي: ثانوية الدكتور حسن صعب الرسمية المختلطة؛ ثانوية زاهية قدورة الرسمية للبنات؛ ثانوية جودت رستم حيدر الرسمية؛ ثانوية المربي فضل المقدم الرسمية للبنات؛ ثانوية النبطية الرسمية للبنات؛ ثانوية مغدوشة الرسمية؛ ثانوية عمشيت الرسمية المختلطة؛ ثانوية حسين مسعود الرسمية المختلطة-بشامون.
يُذكَر أنه تمّ تنفيذ هذه المبادرة في مرحلتها الأولى خلال العام الدراسي 2016-2017 ضمن شبكة المدارس المنتسبة لليونسكو من القطاعين العام والخاص في مختلف محافظات لبنان، وتهدف إلى تثقيف طلّاب المدارس في المرحلة الثانوية حول عمل وأولويّات الأمم المتحدة. وتتضمن هذه المبادرة عقد محاضرات وأنشطة ميدانيّة حول 3 أيام من الأيام الدولية التي أعلنتها الأمم المتحدة، إضافةً إلى تصميم وتنفيذ نشاط لصالح جمعية غير حكومية مرتبطة بقضية معيّنة، أو بهدفٍ محدّد من أهداف التنمية المستدامة.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

“إطلاق مشروع “تعزيز تعلم وتعليم الفرنكوفونية في لبنان بالتعاون بين اليونسكو ووزارة التربية

شبكة بيئة ابوظبي: بيروت، 27 تشرين الثاني/ نوفمبر 2018 رعى معالي وزير التربية والتعليم العالي …