الجمعة , نوفمبر 16 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / بنك المعلومات / التنوع الحيوي / نخيل التمر / مهرجان التمور المصرية / انطلاق المهرجان الرابع للتمور المصرية بواحة سيوة.. الاربعاء

انطلاق المهرجان الرابع للتمور المصرية بواحة سيوة.. الاربعاء

حوار صحفي مع سعادة الدكتور عبد الوهاب زايد
أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي لصالح جريدة “الجمهورية”
أجرت الحوار: هدى سعيد / نشر في جريدة الجمهورية 5 نوفمبر 2018


د. عبد الوهاب زايد : الجائزة ساهمت فى وضع التمور المصرية على خارطة التجارة الدولية للتمور
جارى العمل على تطوير مجمع التمور بالوادى الجديد بتكلفة 13 مليون جنية .. و انشاء مخازن مبردة بالواحات البحرية بتكلفة 14 مليون جنيه
تأهيل 160 مزارع نخيل في سيوة لنيل شهادة الزراعة العضوية الدولية

تستقبل واحة سيوة المهرجان الرابع للتمور المصرية، الذي يعقد للعام الرابع على التوالي خلال الفترة من 7 الى 9 نوفمبر الحالى برعاية فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ودعم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، والذي تنظمه جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة ومحافظة مطروح وعدد كبير من الشركاء الحكوميين والمنظمات الدولية والمجتمع المدني على مستوى جمهورية مصر العربية.
تحدث الدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام الجائزة فى هذا الحوار عن المجهودات التى تقدمها الجائزة فى الارتقاء بقطاع النخيل بعدما شهد المهرجان خلال سنواته الأربع الماضية تطوراً ملحوظاً وزيادة مضطردة في عدد العارضين والمزارعين المشاركين بالمعرض وفي مسابقة التمور المصرية مما يؤكد على المصداقية العالية التي وصل إليها المهرجان في تحقيق أهدافه التنموية على مستوى الجمهورية.

** للعام الرابع على التوالى تقوم الجائزة بتنظيم مهرجان التمور الدولى بواحة سيوة .. حدثنى عنه ؟
* الحمد لله ..للعام الرابع على التوالي يحظى المهرجان بناجاح كبير ، وزيادة كل عام فى عدد المشاركين من الدول العربية حيث يتضمن المهرجان هذا العام معرض يضم 146 عارض يمثلون 7 دول عربية هي (السودان، الأردن، الامارات، السعودية، تونس، ليبيا، ومصر) ، بالاضافة الى ورش عمل تقدم فيها 18 ورقة علمية و تكريم الفائزين بمسابقة التمور المصرية بدورتها الرابعة وتوقيع عدد من مذكرات التفاهم وافتتاح مصنعين للتمور بمدينة سيوة ، مؤكدا ً على ان مهرجان التموربسيوة ساهم في وضع التمور المصرية على خارطة التجارة الدولية للتمور، وعزز من تنافسية التمور المصرية، يعني أن المهرجان ساهم في زيادة السمعة وبالتالي زيادة الطلب على التمور المصرية، على سبيل المثال لا الحصر فقد ارتفع سعر الكيلو الواحد من تمور مزارع سيوة من 3 الى 14 جنيه مصري خلال ثلاث سنوات فقط، مما ساهم في ارتفاع دخل المزارع وزيادة اقبال المزارعين على العناية بالشجرة المباركة لما لها من قيمة اقتصادية إضافية على المستوى الشخصي والوطني

** هناك عدد من الإنجازات التي حققتها جائزة خليفة الدولية للتمور بمصر.. وبالتحديد في واحة سيوة.. ما هي خلال الأربع سنوات؟
* استطاعت الجائزة وبتوجه ودعم من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة بدولة الامارات العربية المتحدة والرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس جمهورية مصر العربية بتحقيق عدداً من الإنجازات في تنمية وتطوير قطاع نخيل التمر فى مصر ووبواحة سيوة بوجه الخصوص، وذلك بالتعاون مع شركائنا الاستراتيجيين في وزارة التجارة والصناعة ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ومحافظة مطروح ومحافظة الوادي الجديد ومحافظة الجيزة ، و منها تطوير مصنع تمور سيوة الحكومي بكلفة 10 مليون جنيه باستخدام أحدث التقنيات الدولية في مدة لا تتجاوز عشرة أشهر، ضمن 6 خطوط إنتاج جاهزة بطاقة إنتاجية قدرها 10 آلاف طن بالسنة، حيث تم تسليمه الى الحكومة المصرية عام 2017 ممثلة بمحافظة مطروح
واضاف :جاري العمل على تطوير وتأهيل مجمع التمور الحكومي في الوادي الجديد ومن المتوقع ان ينتهي العمل به في ديسمبر 2018 بقيمة 13 مليون جنيه مصري، كما جاري العمل على إنشاء مخازن مبردة للتمور في الواحات البحرية بمحافظة الجيزة بسعة 4000 طن وبقيمة 14 مليون جنيه مصري، لإتاحة الفرصة لمزارعي الواحات البحرية الاستفادة من تمورهم على مدار العام وبأسعار تنافسية ، كما ساهمت الجائزة في تأهيل 160 مزارع نخيل في سيوة لنيل شهادة الزراعة العضوية على المستوى الدولية وجاري العمل على تجديد الشهادة ولدينا 200 مزرعة تحت التأهيل لنخيل تلك الشهادة، لما لها من قيمة مضافة تساعد المزارع المصرية من تسويق تموره العضوية في الأسواق الدولية .

** نجحت الجائزة في ادراج واحة سيوة ضمن نظام التراث الزراعي العالمي، هل من الممكن أن يكون للجائزة دور أيضاً في ادراج واحات محافظة الوادى الجديدوغيرها.. أن تدرج ضمن هذا النظام؟
* بالفعل أدرجت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “الفاو”، النظام الزراعي التراثي المتبع في واحة سيوة لنخيل التمر بمصر ضمن نظام التراث الزراعي العالمي، بصفته نظاماً زراعياً ذا أهمية عالمية ويعد تراثاً إنسانياً للجيل الحاضر والمستقبل. وكانت “الفاو” قد استحدثت شهادة “جياس” GIAHS لتكون بمثابة وسيلة للحفاظ على الإرث الإنساني الذي لا يسهل الحفاظ عليه بوضعه ضمن أطر المحميات الطبيعية أو تحديده بأماكن التراث الدولية كما هو الحال في المدن التي تم الإعلان عنها ضمن التراث العالمي ، خلال الفترة الحالية لا يوجد لدينا توجه على ادراج بقية الواحات المصرية ذات العلاقة بالإرث الزراعي الإنساني وهي مؤهلة بطبيعة الحال، لكن ليس لدينا مانع فى الفترة القادمة .

** ما هي آخر ما وصلت آلية الجائزة من تشغيل مصنع التمور بسبوة التي كان متوقفاً منذ فترة طويلة؟
تنتهي مهمة الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي عندما تم تسليم المصنع للحكومة المصرية ممثلة بمحافظة مطروح، حيث تمت مراسم التسليم بشكل رسمي في الربع الأول من عام
2017
** هل التعاون بين مصر والجائزة في التمور فقط أم هناك صناعات أخرى من الممكن أن تساهم الجائزة فيها وخاصة في الصناعات البيئة والتراثية والحفاظ عليها؟
* يقتصر دور الجائزة على تنمية البنية التحتية لقطاع نخيل التمر بشكل أساسي في بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة وبقية جهات الاختصاص الأخرى ولا علاقة لنا في أية مشاريع أو صناعات بيئية أو تراثية أخرى.
0الدولى%20الرابع%20%C2%A0للتمور%20المصرية%20%C2%A0بواحة%20سيوة..%C2%A0الاربعاء%20/97361.html#.W-PqEdUzaUm

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

تكريم الفائزين بمسابقة التمور المصرية بدورتها الرابعة بسيوة 2018

نظمتها جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي بمشاركة 92 مزارع مصري تنافسوا ضمن عشر …