الجمعة , نوفمبر 16 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / هيئات / مجموعة عمل الإمارات للبيئة / مجموعة عمل الامارات للبيئة تحتفل بعام زايد من خلال ورش عمل الطلبة

مجموعة عمل الامارات للبيئة تحتفل بعام زايد من خلال ورش عمل الطلبة

ورش عمل الطلبة 2018 تحت شعار ” عناصر تمثلنا# التعليم”
شبكة بيئة ابوظبي: دبي، الامارات العربية المتحدة 7 نوفمبر 2018

نظمت مجموعة عمل الامارات للبيئة الدورة ال 18 من سلسلة ورش عمل الطلبة السنوية في الفترة من 5 الى 7 نوفمبر 2018 و شهد هذا الحدث الناجح مشاركة 415 طالب و طالبة و مدرسين من 70 مدرسة من جميع انحاء دولة الامارات العربية المتحدة على مدار 3 ايام.
عقدت ورش العمل تحت شعار” عناصر تمثلنا # التعليم” باعلان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة،حفظه الله، عام 2018 “عام زايد” استلهمت المجموعة الكثير من ارث الاب المؤسس لتضاعف من جهودها لتفعيل الانشطة المجتمعية، و قد ناقشت الورش أربعة من العناصر الرئيسية الموجودة على كوكبنا – الماء و النار و الأرض و الهواء. و قد سلطت الورش الضوء على حقائق التعامل مع صحة المحيطات و الطاقة المتجددة و نظم الغذاء المستدامة و تغير المناخ. و قد وفر الموضوع أيضاً منصة مثالية لتحفيز المناقشات حول الهدف 12 من أهداف التنمية المستدامة ، “الاستهلاك و الإنتاج المستدامين.” و كانت ورش العمل بمثابة وسيط حيوي لتوعية الطلبة بأهمية الموارد النادرة و العناصر المحدودة. تم ربط هذا الموضوع الملهم بالرحلة التعليمية للطلبة حيث سمح لهم بتحديد اهدافهم و التعبير عن افكارهم بنشاط من خلال الانشطة المختلفة التى تضمنتها الورش.
تهدف مجموعة الإمارات للبيئة إلى تحويل و إثراء الحياة من خلال وسائل التعليم مع الاعتراف بدورها كقوة دافعة للتنمية. خلال ورش العمل الملهمة، قالت السيدة حبيبة المرعشي، رئيسة المجموعة “يلعب الشباب دوراً مهماً في تشكيل مستقبل الأمة. في الوقت الذي تسير فيه البلاد بثبات إلى الأمام مع اقتراب الاستدامة في جوهرها، من الأهمية بمكان غرس القيم نفسها في عقول شباب اليوم الذين هم مستقبلنا. كما أعربت السيدة المرعشي عن “أن ورش العمل هي منصات توفر لجيل المستقبل فرصة لتعلم قيم المستقبل المستدامة و منهجيات الوصول إلى أهدافهم. و بهذه الحلول البسيطة و الفعالة، فإننا نغرس ثقافة التغيير “.

و قال سعادة سيف حميد الفلاسي، الرئيس التنفيذي لمجموعة اينوك “الاستدامة هي في صميم استراتيجية اينوك، و قد شاركنا مجموعة عمل الإمارات للبيئة التعاون الناجح باستمرار ، حيث يعد عملهم كمعيار عندما يتعلق الأمر بمبادرات التعليم البيئي. كما تتوافق هذه الشراكة مع رؤية قيادتنا الرشيدة الملهمة لخلق ثقافة التعليم و الابتكار و الإبداع.
تعد ورش عمل الطلبة واحدة من الأحداث الفريدة و البرامج التعليمية المتميزة، حيث تجمع الطلبة من جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة لتبادل معارفهم و آرائهم و افكارهم حول التحديات البيئية الحالية مع بعضهم البعض. إنه أمر مهم للغاية لأنه يتيح الفرصة لزيادة معارف و مهارات المجتمع الطلابي فيما يتعلق بالقضايا البيئية الحالية. كما يوفر للطلبة فرصة فريدة لتقديم حلول فعالة لمعالجة مختلف القضايا البيئية الملحة.
تنظم مجموعة عمل الامارات للبيئة هذه الورش في اطار التزامها نحو مفهوم التعليم من أجل التنمية المستدامة على مدى السنوات ال 18 الماضية. شهدت ورش العمل وجود متحدثين خبراء من القطاعات المعنية، الذين قدموا للطلبة و المعلمين المعلومات الأساسية حول مختلف المفاهيم على المستوى الوطني و الإقليمي و العالمي و حفزوهم على فكرة العمل معاً من أجل الاستدامة. كما يشاركوهم بعض الحلول المبتكرة التي اعتمدتها المنظمات لتحقيق الحفاظ على البيئة. تالفت ورش العمل من جلسات عصف ذهني و مناقشات حيوية و تمارين عملية حول المواضيع البيئية ذات الصلة.
و قد توجهت مجموعة عمل الامارات للبيئة بالشكر إلى الرعاة الاستراتيجيون شركة إينوك و المدينة المستدامة، الذين رعوا هذا الحدث الملهم، و شركة بك(BIC) راعي المرحلة الثانوية، و كذلك مدرسة راشد للبنين لالتزامهم الدائم الذى ساهم فى انجاح هذا الحدث المتفرد.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

مجموعة عمل الإمارات للبيئة تناقش “الاقتصاد الدائري: الحلقة المكتملة للنفايات”

خلال الحلقة النقاشية الرابعة لعام 2018 شبكة بيئة ابوظبي: دبي، الامارات العربية المتحدة 29 أغسطس …