الجمعة , نوفمبر 16 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / بنك المعلومات / التنوع الحيوي / نخيل التمر / مهرجان التمور المصرية / تطوير مجمع التمور فى سيوة والوادى الجديد.. ومشروع لخدمة مزارعى النخيل

تطوير مجمع التمور فى سيوة والوادى الجديد.. ومشروع لخدمة مزارعى النخيل

في حوار خاص مع الأمين العام لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر لـ«الأهرام»
مطروح ــ عاطف المجعاوى

تشهد واحة سيوة يوم الجمعة المقبل انطلاق فعاليات المهرجان الدولى الرابع للتمور،حيث أكد الدكتور عبد الوهاب زايد الامين العام لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر بدولة الإمارات المنظم لمهرجان التمور بسيوة هذا العام أن المهرجان وضع التمور المصرية على خريطة التجارة الدولية ويعزز من تنافسية التمور المصرية التى تنتج أكثر من 18 %من الإنتاج العالمي .
وأوضح فى تصريحات للأهرام أن مهرجان التمور المصرية بسيوة ساهم فى زيادة الطلب على التمور المصرية على سبيل المثال لا الحصر فقد ارتفع سعر الكيلو جرام الواحد من تمور مزارع سيوة من 3 الى 14 جنيها مصريا خلال ثلاث سنوات فقط.
كما ساهم المهرجان فى نيل واحات سيوة شهادة باعتماد نظم الزراعة المحلية «ذات ارث انسانى عالمي» من منظمة الأغذية والزراعة الدولية بالإضافة لنيل 160 مزرعة شهادة الزراعة العضوية التى بموجبها يتم تصدير منتجاتها من التمور إلى جميع دول العالم.
وأضاف اننا قمنا بتأهيل وتطوير مصنع تمور سيوة الحكومى تكلفة 10 ملايين جنيه باستخدام أحدث التقنيات الدولية فى مدة لا تتجاوز عشرة شهور ضمن 6 خطوط إنتاج جاهزة بطاقة إنتاجية قدرها 10 آلاف طن بالسنة حيث تم تسليمه الى الحكومة المصرية عام 2017 ممثلة بمحافظة مطروح.
وأكد أن هذا العام سيتم إطلاق مشروع لخدمة مزارعى النخيل بسيوة بالتعاون مع جمعية سيوة لتنمية المجتمع وحماية البيئة وتجديد شهادات الزراعة العضوية لـ 160 مزرعة وتأهيل 200 مزرعة جديدة لنيل شهادة الزراعة العضوية المعترف بها على المستوى الدولي، لأن شهادة الزراعة العضوية للتمور تسهم بشكل كبير فى تسويق التمور المصرية على المستوى الدولي.
وأشار إلى انه جار العمل على تطوير وتأهيل مجمع التمور الحكومى فى الوادى الجديد ومن المتوقع أن ينتهى العمل به فى ديسمبر 2018 بقيمة 13 مليون جنيه مصرى كما يجرى العمل على إنشاء مخازن مبردة للتمور فى الواحات البحرية بمحافظة الجيزة بسعة 4000 طن بقيمة 14 مليون جنيه مصرى لإتاحة الفرصة لمزارعى الواحات البحرية للاستفادة من تمورهم على مدى العام وبأسعار تنافسية.
المصدر: جريدة الاهرام http://www.ahram.org.eg/NewsQ/678876.aspx

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

تكريم الفائزين بمسابقة التمور المصرية بدورتها الرابعة بسيوة 2018

نظمتها جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي بمشاركة 92 مزارع مصري تنافسوا ضمن عشر …