الجمعة , نوفمبر 16 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / هيئات / بلدية دبي / بلدية دبي تطلق المؤتمر العالمي السادس لاستدامة مواد البناء

بلدية دبي تطلق المؤتمر العالمي السادس لاستدامة مواد البناء

تحت شعار استشراف المستقبل في مجال تقنيات البناء المتقدمة
شبكة بيئة ابوظبي: دبي، الإمارات العربية المتحدة 6 نوفمبر 2018

أطلقت بلدية دبي المؤتمر العالمي السادس لاستدامة مواد البناء تحت عنوان “استشراف المستقبل في مجال تقنيات البناء المتقدمة” والذي يُعقد في الفترة ما بين 6 إلى 7 نوفمبر 2018 في فندق كونراد دبي بحضور خالد شريف العوضي، المدير التنفيذي لقطاع البيئة والصحة والسلامة ببلدية دبي وعدد كبير من الباحثين والمهتمين في مجال استدامة مواد البناء.
وأكد خالد شريف العوضي خلال افتتاح أعمال المؤتمر على الدور المحوري الذي تقوم به بلدية دبي في مجال استخدام التقنيات الحديثة والتطبيقات التكنولوجية المتقدمة والتي انعكس استخدامها إيجاباً على خدمات فحص ومنح شهادات علامة المطابقة للمواد والمنتجات وأنظمة البناء، مما كان له الأثر الكبير في تطوير أداء قطاع الإنشاءات وفق أعلى معايير الجودة والاستدامة، مشيراً إلى أن المؤتمر قد ركز هذا العام على وسائل استشراف المستقبل من حيث إيجاد البدائل والتقنيات الذكية في تطوير المواد والمنتجات وأنظمة البناء.

وأضاف العوضي أن هذا المؤتمر يسهم في تعزيز سبل الاستفادة من الخبرات العلمية والمعرفية وفرص التطوير التي يتم طرحها من خلال المشاركين في هذا اللقاء العلمي المتميز، مما يساعد أيضاً في عملية ابتكار حلول إبداعية ومستدامة تدعم الجهود في التصدي للتحديات البيئية وتحقيق التنمية المستدامة.
وأوضح أن بلدية دبي قد قامت بتنفيذ العديد من المبادرات والمشاريع والقوانين المتعلقة بالاستدامة والتي شملت العديد من المجالات مثل التخطيط العمراني المستدام والبيئة ومعالجة مياه الصرف الصحي وإدارة النفايات الصلبة والعزل الحراري وحفظ الطاقة والمباني الخضراء ونظام تقييمها (السعفات) من أجل الوصول الى الهدف النهائي المتمثل في جعل مدينة دبي خضراء ومستدامة.
وافتتح خالد شريف العوضي المعرض المصاحب للمؤتمر والذي شهد مشاركة عدد من المؤسسات والشركات في مجال استدامة مواد البناء والتي عرضت العديد من المنتجات الإنشائية المستدامة والصديقة للبيئة، كما طرح المعرض أبرز نتائج الدراسات والأبحاث التي قام بها مختبر دبي المركزي مثل دراسة استخدام تقنية النانو في الأصباغ ودراسة تصميم الخلطات الخرسانية ثلاثية الأبعاد باستخدام المواد المتوفرة محلياً.
وسيشمل برنامج المؤتمر اليوم تنظيم زيارة ميدانية إلى موقع اكسبو 2020، حيث سيتم اطلاع المشاركين على سير العمل في هذا الحدث العالمي الهام فيما يخص مجال البناء، إضافةً إلى زيارة ميدانية لموقع المدينة المستدامة للاطلاع على أهم التقنيات المستخدمة بها.

نبذة عن بلدية دبي:
تأسست نواة بلدية دبي في عام 1954 مبتدئة أعمالها بكادر لم يتجاوز سبعة موظفين وبمهام بسيطة في نظافة المدينة. وكان أول مرسوم صدر بإنشاء البلدية كان في 28 فبراير 1957 وبموجبه تم تعيين أعيان البلد وتجارها أعضاءً في المجلس البلدي وكان عددهم ثلاثة وعشرين عضواً، وأعطيت للمجلس صلاحيات محدودة أهمها رعاية شؤون المدينة الصحية والعمرانية والعمل على تنظيم البناء وتجميل المدينة وتقديم المقترحات البناءة للحكومة.
مرت بلدية دبي بمجموعة من المراحل التطورية خلال سنوات العمل فيها وواصلت البلدية تطورها ونموها، وتجاوز عدد العاملين بها 11 ألف موظف وعامل يعملون في 34 إدارة وتعتبر بلدية دبي من أكبر المؤسسات الحكومية من حيث الخدمات التي تقدمها والمشروعات والأعمال التي تقوم بها، لهذا تعد البلدية المؤسسة الرائدة والمحركة لنمو إمارة دبي وتطورها.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

بلدية دبي مستعدة لموسم الأمطار بخطة متكاملة

شبكة بيئة ابوظبي: دبي، الامارات العربية المتحدة 7 نوفمبر 2018 استمراراً لدورها في الحفاظ على …