الأربعاء , أبريل 1 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / CSR / أقلام مسؤولة / سيلفا صايغ / تنمية اجتماعيه (1) التفكير خارج الصندوق (6)

تنمية اجتماعيه (1) التفكير خارج الصندوق (6)

شبكة بيئة أبوظبي: بقلم الباحثة: سيلفا صائغ، باحثة في العلوم الإنسانية الاجتماعية 28 تشرين الأول / أكتوبر 2018
في المقالة السابقة كان الحديث عن صندوق العمر، بتفاصيل تعيشها الناس بأنواعها، وسيكون الحديث في هذه المقالة عن صندوق الغيرة. وسنتطرق فيها للحديث عن:
أولاً: الغيرة كصورة تعريفية. ثانياً: الغيرة عند الأطفال. ثالثاً: الغيرة من الجنس الآخر. رابعاً: الغيرة بين الأصدقاء. خامساً: الغيرة عند المرأة. سادساً: الغيرة والشك.
أولاً: الغيرة كصورة تعريفية.
بدايةً: يتوقف تفسيرنا للسلوك الإنساني تفسيراً سليماً على فهمنا للطبيعة الإنسانية، وللعوامل الاجتماعية المختلفة التي تشترك معها في تكوين هذا السلوك الإنساني وتوجيهه، وبالتالي تكوين الصناديق في كل جزء من أجزاء حياتنا، الصناديق هذه التي نُكونها هي التي تكون في مجموعها ذواتنا، فالصناديق هي رغباتنا اللاإرادية، وتتحكم بأفكارنا، وتعبر عن نفسها في العمل كأساليب مؤثرة سائدة، وصندوق الغيرة هو جزء من هذه الصناديق، ولكل صندوق آلية خاصة في حياة الفرد، وآلية صندوق الغيرة تدخل في الطبيعة الإنسانية، وتتغلغل فيها، وتتخذها كسلوك وغريزة، وإنه لأمرٌ شاق أن نتناول موضوع الغيرة، فالصعوبة مركبة مضاعفة، فالغيرة شعور مُحيِّر غامض بالأسرار، يخفيه الإنسان في معظم الأحيان، وإذا أفصح عنه فبغضب وألم، ومن الصعب أن نفهم هذه المشاعر منفصلة عن الإنسان ذاته، شخصيته، نوع ودرجة حبه، نضجه وثقافته، طفولته ومشاكلها، ولكن ما يهون من الأمر أن الغيرة هي جزء أساسي من النسيج النفسي الإنساني، شعور بشري يقتحم وجدان الإنسان بلا إرادة منه وبلا وعي منذ مراحل الطفولة المبكرة جداً، وخلال مراحل عمره المختلفة، ولذا فالحديث عن الغيرة سيلقى تجاوباً في بعض جوانبه عند كل إنسان له وجدان حي، وسيلقى تجاوباً أكثر في كل جوانبه عند كل امرأة، لأن الغيرة امرأة.
الغيرة: تُعرَّف الغيرة بأنها مجموعة الأحاسيس والانفعالات والمشاعر التي ربما تتطور في مراحل لاحقة إلى ردَّات فعل، وتُحرِّك هذه المشاعر والأحاسيس مواقف معينة أو ظروف معينة، والغيرة هي مشاعر خوف من الفقدان والغضب والإذلال، تحدث نتيجة للشعور بتهديد حقيقي أو وهمي من دخول شخص ثالث للعلاقة، وهي تصيب جميع العلاقات مثل: العلاقات الرومنسية، والعلاقات التي تربط الأصدقاء، والعلاقات الأسرية كعلاقة الأخوة بين بعضهم وتنافسهم على الحصول على اهتمام الوالدين.
ثانياً: الغيرة عند الأطفال.
الغيرة عند الأطفال: الطفولة هي أهم مراحل النمو النفسي للشخص، فهي الحجر الأساسي لتكوين شخصية الطفل، والغيرة في الطفولة المبكرة تعتبر شيئاً طبيعياً، حيث يتصف صغار الأطفال بالأنانية وحب التملك وحب الظهور، وقمة الشعور بالغيرة تحدث فيما بين 3_4 سنوات، وتكثر نسبتها بين البنات عنها بين البنين. إن الشعور بالغيرة لدى الأطفال ليس خيالي بل له مبرراته النفسية الواضحة، فلا يشعر الأهل والمحيط في أغلب الأحيان بحقيقة السلوك المتبع. والغيرة عند الأطفال هي استياء وغضب موجه نحو أشخاص آخرين، وهي استجابة طبيعية لفقدان حقيقي أو مفترض، وعادة يكون الموقف الذي يسبب الغيرة مثيراً اجتماعياً يتضمن أشخاصاً يشعر الطفل بالحب نحوهم. تظهر الغيرة عند الطفل عندما يشعر بضعف الثقة بينه وبين من حوله، وفي التمييز الواضح في الأسرة بين الابن والبنت، والمقارنة السيئة بين الأخوات. صندوق الغيرة هذا ينشأ مع الطفل مع نشأة المشاعر والأحاسيس التي يبدأ الطفل بتكوينها والشعور بها. فيجب على الأهل والمحيط تفهم وجود هذا الصندوق عند أطفالهم، وعليهم احترام شخصية أطفالهم، ومعاملتهم بكل محبة، والسعي لمعالجة أي سلوك خاطئ بدون غضب، واستخدام الحوار في مناقشة الأخطاء، فالطفل يتعلم من أهله كل شيء، وعليهم تعويد الطفل على أن يشاركه غيره في حب الآخرين، وتعويده على تقبل التفوق، وتقبل الهزيمة، بحيث يعمل على تحقيق النجاح ببذل الجهد المناسب، دون غيرة من تفوق الآخرين عليه، بالصورة التي تدفعه لفقد الثقة بنفسه، وتعليم الطفل على أن الحياة أخذ وعطاء منذ الصغر وأنه يجب على الإنسان أن يحترم حقوق الآخرين.
ثالثاً: الغيرة من الجنس الآخر.
الغيرة من الجنس الآخر: أحد أشكال الغيرة الأكثر أهمية، الشكل الذي لا نشعر به عادة إلا شعوراً قليلاً هو الغيرة التي نستشعرها جميعنا إلى حد من الحدود إزاء أشخاص من الجنس الآخر، ولا تصبح هذه الغيرة شعورية إلا لدى النساء اللواتي يعتقدن بأن الرجال يتمتعون ببعض المزايا التي يرغبن فيها، وفي الحالات الأخرى، لن يتعرف أحد من الناحية العلمية على الغيرة أبداً، وهي مع ذلك موجودة إلى درجة معينة لدى كل فرد منا، وقد يحدث أن تكون قوية جداً من الناحية اللاشعورية دون أن يشتبه بها، وهذه الغيرة ناجمة على نحو واضح عن عاطفة العوز والرغبة في أن نملك أكثر مما لدينا. صندوق الغيرة من الجنس الآخر عند النساء له علاقة ب (الاستطاعة)، فهؤلاء النساء أسيري هذا الصندوق، يبحثون بحثاً مستمراً عن البرهان على أن بوسعهن إنجاز ما يفعله الرجال ويجنين منه إشباعاً. وصندوق الغيرة من الجنس الآخر عند الرجال، ليس أكثر ندرة ولا أقل عمقاً، ولكن الاعتراف به وفهمه أقل بكثير، والرجال لا يمكنهم أن يصبحوا واعين بسهولة لموضوع غيرتهم، فقد قيل دائماً عن المرأة أنها كانت لغزاً بالنسبة للرجل.
رابعاً: الغيرة بين الأصدقاء.
الغيرة بين الأصدقاء: أولاً لابد أن ندرك أن هناك نوعين لغيرة الأصدقاء، غيرة من الأصدقاء وغيرة على الأصدقاء، وهناك اختلاف في مشاعر كل منهما، فالغيرة من الأصدقاء عبارة عن أفكار وأحاسيس وتصرفات تحدث عندما يشعر الصديق بأن صديقه يتميز عنه بشيء ليس لديه، أو لم يصل له بعد.
أما الغيرة على الأصدقاء فهي عبارة عن حب السيطرة والاستحواذ على الصديق المقرب، وهذا الصندوق موجود لدى كل شخص فينا، وربما لا يدركه الجميع أو يشعرون به، ولكن لا يستطيعون إيجاد تفسير واضح لهذه المشاعر الموجودة لديهم، وللخروج من هذا الصندوق أو التفاهم معه بطريقة ما، لتحويله لصندوق ذو دوافع إيجابية، علينا أولاً التصالح مع الذات وتعزيز الثقة بالنفس، فهذا الصندوق هو شعور طبيعي إنساني مؤلم، يشعر فيه الفرد اتجاه الآخرين عن طريق مقارنة نفسه بهم، ولكنها تختلف من شخص لآخر، فهناك من يستفيد منها وتتشكل لديه دافعية نحو العمل والتطور، وهناك من تفسد حياته، وللتخلص من هذا الصندوق، يجب العمل على بناء ثقتك بذاتك وتحسين صورتك الذاتية، وتجنب شعورك بأنك أقل من غيرك، والعمل على الكشف عن مميزاتك ومواهبك والسمات الجميلة التي تتسم بها.
خامساً: الغيرة عند المرأة.
الغيرة عند المرأة: المرأة كائن غيور بطبعها، وأن في الحب الحقيقي يغار الإنسان على الحب نفسه، أما الغيرة في حب التملك فهي غيرة مُشكلة وضارة وخانقة، وهي تعني أن كل طرف في هذه العلاقة تحول بالنسبة للآخر إلى “شيء” يجب أن يحتفظ به ولا تمد إليه يد أخرى حتى وإن لم يكن يحبه.
إن مشاعر المرأة دقيقة ومركبة وهي غير الرجل تقلق أكثر وتضطرب أسرع وتهتز ثقتها بنفسها أحياناً، أي درجة أعلى من الحساسية بمكانتها وذاتها الانثوية ومدى تأثيرها على الرجل ودرجة إعجابه بها وأنانيتها التي تتطلب أن تحتل المكانة الأولى والأهم.
هذا الصندوق في حياة المرأة فيه حيِّز للأنانية، فإن درجة من الأنانية موجودة عند كل امرأة وخاصة إذا كان الأمر يتعلق بحياتها العاطفية، هذا القدر المعقول من أنانية المرأة يمكن أن نسميه الاهتمام بالذات، والإنسانة الغيورة يسيطر عليها الخوف بشكل عام، إنه مثل خوف الأطفال، تخاف من أشياء بسيطة لا يخاف منها أي إنسان، تخاف من أكثر الأشياء براءة، أقل الأحداث وأبسطها تؤثر عليها وتثير في نفسها الفزع، تشعر بالتهديد من أقل شيء، الأشياء غير المقصودة والطبيعية تثير غيرتها، الإنسانة الغيورة بالرغم من أنها تكون في الغالب لامعة الذهن وذكية، رائعة وقادرة وناضجة، في أشياء كثيرة في حياتها، ولكن حين يتطرق الأمر إلى الإنسان الذي تحبه، فإنها حينئذ تبدو وكأنها متخلفة عقلياً، بكل ذكاء المرأة عليها التعرف على هذا الصندوق لتستطيع السيطرة عليه، بأن تقبل وتحب نفسها، وتكون على معرفة بأنه ليس من حق إنسان أن يمتلك إنساناً آخر.
سادساً: الغيرة والشك.
الغيرة والشك: إذا زادت الغيرة عن حدها كانت نقمة على الشخص وعلى من حوله، فكثير مما يسمى جرائم العرض والشرف قد تُرتكب بسبب الشائعات، مما ترتب عليه إزهاق الأرواح في بعض الأحيان دون وجه حق ودون تثبت، الثقة لابد أن تكون متبادلة ومطلقة لا تشوبها شائبة، فكل ذرة شك تنهار أمامها ذرة حب، وهناك فرق بين الغيرة والشك، فعندما تؤدي الغيرة إلى الشك فإنها تزرع جرثومته الأولى ولا تغادر هذه العلاقة أبداً، وتدمر الحياة.
في النهاية يكثر الكلام عن أي صندوق من صناديق حياتنا، ونكتب منه القليل ونترك للقارئ البحث بداخله عما يتعلق بصندوقه الخاص من كثير، فعالمنا المحيط بنا يتحدد تبعاً للعالم الذي بداخلنا، وإن أسعد الأشخاص من يرضى ويتفق مع ذاته، فعندما تنظم حياتك يفتح أمامك كل باب.
المراجع:
1) جون ديوى، الطبيعة البشرية والسلوك الإنساني، ترجمة وتقديم: محمد لبيب النجيحى، 2015.
2) عادل صادق، الغيرة والخيانة، دار الشروق، الطبعة الأولى 1993.
3) طلال مشعل، موقع موضوع، 2016.
4) أحمد محمد، موقع موضوع، 2018.
5) حسين طه المحادين، تعديل السلوك نظرياً و إرشادياً، دائرة المكتبة الوطنية، 2008.
6) حمزة الجبالي، اعرف نفسك بنفسك، 2016.
7) لميس زيدان، موقع موضوع، 2015.
8) محمد شعبان، موقع مصرس، 2010.

عن Eng. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2020) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2020)

شاهد أيضاً

تنمية اجتماعيه (1) التفكير خارج الصندوق (16)

شبكة بيئة أبوظبي: بقلم الباحثة: سيلفا صائغ، باحثة في العلوم الإنسانية الاجتماعية 2 مارس 2019 …