الجمعة , نوفمبر 16 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / UN / منتدى الأمم المتحدة العالمي للبيانات يناقش منهجيات لسد الفجوات في البيانات المتعلقة بالنوع الاجتماعي

منتدى الأمم المتحدة العالمي للبيانات يناقش منهجيات لسد الفجوات في البيانات المتعلقة بالنوع الاجتماعي

ضمن جلسة نقاش بعنوان “سد الفجوة”
أهمية البيانات والإحصاءات لتمكين المرأة في مجالات العمل والصحة والتعليم والأمن الإنساني
شبكة بيئة ابوظبي: الإمارات العربية المتحدة، دبي، 22 أكتوبر 2018

استضاف منتدى الأمم المتحدة العالمي للبيانات ضمن برنامج أجندته لليوم الأول جلسة نقاش بعنوان” سد الفجوة”، وتناولت الجلسة المنهجيات التقليدية وغير التقليدية المطبقة لسد الفجوات في بيانات النوع الاجتماعي، والحث على جمع البيانات القائمة على النوع الاجتماعي بشكل موسع وغير متحيز، واستخدامها لتحسين السياسات والاستراتيجيات واتخاذ القرارات.
افتتحت الجلسة إيميلي كوري بريور، المدير التنفيذي لـ”داتا تو إكس Data 2X “البرنامج العالمي التابع للأمم المتحدة المختص بتوفير بيانات النوع الاجتماعي وتحسين استخدامها من أجل إحداث تغيير في حياة النساء والفتيات على مستوى دول العالم.
واستضافت الجلسة مجموعة متحدثين من المختصين والباحثين في مجال بيانات النوع الاجتماعي، من بينهم لورين باندوفيللي، أخصائية الإحصاء في النوع الاجتماعي في شعب البيانات والبحث في منظمة اليونسيف، وفرانشيسكا جرام، رئيسة قسم الإحصاء المجتمعي والنوع الاجتماعي في شعبة الإحصاء في الأمم المتحدة، وإيريك سوانسون، الشريك المؤسس ومدير الأبحاث في “open data watch”، والبروفيسور ستيفان فيرهلست، الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لمختبر الأبحاث في جامعة نيويورك.

وعرض المتحدثون مجموعة من البيانات والإحصاءات المتعلقة بالنوع الاجتماعي، وأساليب الاستفادة منها، وكيفية العمل على سد فجواتها لتحقيق خطوات جدية نحو تمكين المرأة في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، والتعليم، والرعاية الصحية، ومنح المرأة حق التحكم الفردي بالأصول، والأمن الإنساني.
كما ألقى المشاركون الضوء على العديد من القضايا الإنسانية المتعلقة بالنساء والأطفال كالتحرش الجنسي، والعنف المنزلي، أو العنف القائم على التمييز بين الجنسين، وضرورة توفير البيانات الكاملة لاتخاذ القرارات اللازمة من قبل صناع القرار.
وبهذه المناسبة، قالت إيميلي كوري بريور: “يسرنا أن نشارك في هذه الجلسة ضمن فعاليات منتدى البيانات العالمي للأمم المتحدة مع شركائنا وزملائنا في “اليونسيف” لنناقش مواضيع بالغة الأهمية بالنسبة لي ولـ Data 2X . إن البيانات المتعلقة بالنوع الاجتماعي تلقي الضوء على النساء بصورة خاصة، كالإحصاءات المتعلقة بسرطان الثدي، أو العنف القائم على التمييز الجنسي، أو العمل غير مدفوع الأجر. واليوم سنصب كامل تركيزنا على الفجوات في البيانات المتعلقة بالصحة والتعليم والأمن الإنساني وأساليب ملء هذه الفجوات”.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

الامارات تستضيف الاجتماع الثالث لمجلس إدارة برنامج المقارنات الدولية

بالتعاون مع البنك الدولي البنك الدولي يحتفل بمرور 50 عاماً على إنشاء برنامج المقارنات الدولية …