الخميس , ديسمبر 13 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / بنك المعلومات / التنوع الحيوي / نخيل التمر / مهرجان التمور السودانية / احتفاء بعام زايد، مهرجان الخرطوم يعزز العلاقة الأخوية بين الإمارات والسودان

احتفاء بعام زايد، مهرجان الخرطوم يعزز العلاقة الأخوية بين الإمارات والسودان

حمد محمد الجنيبي: الإمارات ملتزمة بدعم وتطوير قطاع نخيل التمر بالسودان
عبد الوهاب زايد يثمن تفاعل السودانيين لإنجاح مهرجان التمور
شبكة بيئة ابوظبي: الخرطوم 09 اكتوبر 2018

أكد السيد حمد محمد الجنيبي سفير دولة الإمارات بالخرطوم حرص دولة الإمارات على النهوض والارتقاء بالقطاع الزراعي بشكل عام ودعم وتطوير قطاع النخيل وإنتاج التمور السودانية بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين من أجل تعزيز الأمن الغذائي وتحقيق التنمية المستدامة. وقال الجنيبي في تصريح صحفي خاص بوكالة أبناء الإمارات بمناسبة انطلاق المهرجان الدولي الثاني للتمور السودانية 2018 بأن المهرجان يأتي بناءً على توجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير شؤون الرئاسة بدولة الإمارات ومتابعة الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التسامح ورئيس مجلس أمناء الجائزة واحتفاءً بعام زايد.
وأشار الجنيبي إلى جهود الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي التي تعمل ضمن أهدافها الاستراتيجية على تطوير قطاع النخيل في السودان عبر تنظيم المهرجان الدولي الثاني بالتعاون مع وزارة الزراعة والغابات الاتحادية ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة والمنظمة العربية للتنمية الزراعية والمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة والشبكة الدولية لنخيل التمر وجمعية فلاحة ورعاية النخيل السودانية وجمعية أصدقاء النخلة بالإمارات بالتنسيق مع سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في الخرطوم والتي لم تألوا جهداً في تقديم كافة التسهيلات والدعم لضمان نجاح كافة برامج التنمية بالسودان وتحقيق أهدافها السامية،.
وأكد على عمق العلاقات الثنائية بين الشعبين الشقيقين مشيراً لتوجيه الفريق أول ركن بكري حسن صالح النائب الأول لرئيس الجمهورية، للعمل سوياً لتطوير وتنمية قطاع نخيل التمر بالسودان، مثمناً دور كافة الشركاء في إنجاح المهرجان، لإبراز الوجه المشرق للسودان والدور الريادي لدولة الإمارات العربية المتحدة ومساهمتها الفاعلة في صنع الحضارة الإنسانية ومكانتها المرموقة على الصعيدين العربي والعالمي.

زايد يثمن تفاعل السودانيين لإنجاح مهرجان التمور
كما أشاد سعادة الدكتور عبد الوهاب زايد الأمين العام لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي بالمهرجان الدولي الثاني للتمور السودانية، ووصفه بأنه نتاج لقصة نجاح وثمرة لجهود طويلة من التعاون مع وزارة الزراعة والغابات الاتحادية وجمعية فلاحة ورعاية النخيل السودانية.
وثمن سعادته ارتفاع نسبة المشاركة في مسابقة التمور السودانية ومسابقة النخلة في عيون المصور والنخلة بلسان الشعر العامي بالسودان مما يشير إلى تفاعل مختلف فئات المجتمع المحلي بالسودان حباً للشجرة المباركة وإنجاحاً للمهرجان.
وأكد في تصريح لـ (وام) أن هدف المهرجان هو ترقية ودعم قطاع التمور بالسودان، مضيفاً أن ذلك يعمق العلاقات الأخوية الوثيقة بين البلدين ويعزز أواصر التعاون المشترك في المجال الزراعي خاصة قطاع التمور.
من جهته أكد الدكتور هلال حميد ساعد الكعبي، عضو مجلس أمناء الجائزة، أن المبادرة تهدف إلى الارتقاء بقطاع النخيل ودعم وتنشيط زراعة التمور السودانية، وإيجاد الحلول للمشاكل التي قد يعاني منها المزارع السوداني، من عدم توافر أصناف ذات جودة عالية، والمساهمة في مكافحة آفات النخيل، وتحسين جودة الإنتاج والتغليف والتعليب. وأشار إلى أن فكرة تطوير زراعة النخيل بالسودان تستند إلى الخبرة الطويلة لدولة الإمارات الكبيرة في هذا المجال.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

الافتتاح الرسمي لمهرجان التمور المصرية الرابع بسيوة 2018

تحت رعاية فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي وبدعم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان …