السبت , أكتوبر 20 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / إعلام مستدام / آراء خضراء / العالم يتظاهر لتغيّر المناخ والعرب يطالبون بالماء والكهرباء

العالم يتظاهر لتغيّر المناخ والعرب يطالبون بالماء والكهرباء

شبكة بيئة ابوظبي: افتتاحية مجلة البيئة والتنمية: بيروت اكتوبر 2018
صدر العدد 247 من مجلة “البيئة والتنمية” لشهر تشرين الأول (أكتوبر) 2018، وهو متوفر مجاناً على الانترنت عبر الموقع الالكتروني www.afedmag.com
موضوع الغلاف لهذا العدد بعنوان “العالم يتظاهر لتغيّر المناخ والعرب يطالبون بالماء والكهرباء”، وهو يلقي الضوء على عدد من المظاهرات الشعبية التي شهدتها الدول الغربية، تحت شعار “انهضوا من أجل المناخ”، خاصة بعد انسحاب الولايات المتحدة من اتفاق باريس المناخي، واستمرار الصين في تلويث البيئة، وتراجع فرنسا عن إغلاق المحطات النووية القديمة لتوليد الكهرباء. في المقابل، يُشير إلى أن التظاهرات التي شهدتها بعض البلدان العربية مثل المغرب والأردن والعراق ولبنان كانت للمطالبة بخدمات أساسية، مثل الماء والكهرباء وحل مشكلة النفايات.

كذلك يتضمن العدد مقالاً بعنوان “النقل المستدام وتحديات المستقبل”، يتطرق لما تواجهه المدن من ضغوط هائلة في سعيها لمواجهة تحديات النقل اليومية. ويعرض مقال بعنوان “سبعة انتصارات خضراء عالمية”، انتصارات خضراء أدى فيها العمل الجماعي والسياسات الملائمة والتقنيات الجديدة إلى تحسين ظروف المعيشة وتقليل الأضرار والحفاظ على الأرواح. وضمن كتاب الطبيعة مقال مصوّر يتضمن مجموعة من الصور المرشحة للفوز بمسابقة “صور الحياة البرية لسنة 2018”. وفي العدد أبرز إصدارات المجلات العلمية العالمية لشهر تشرين الأول (أكتوبر).
وفي افتتاحية العدد بعنوان “تخضير المصارف العربية”، يُثني رئيس التحرير نجيب صعب على المصارف العربية لعقدها اجتماعاً إقليمياً لبحث تخضير القطاع المصرفي كي يلعب دوراً ريادياً في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ناهيك عن إلتزام المجتمعين بالتحوّل إلى الصيرفة الخضراء عملياً، وفق خطة محددة للتنفيذ، وهذا إنجاز غير مسبوق يؤشّر إلى اتجاه جديد لم نعهده قبلاً. ويقول صعب: “ان التقرير الذي يصدره المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) الشهر المقبل، عن تمويل التنمية المستدامة في البلدان العربية، يؤكد أن التحوّل نحو التمويل الأخضر لم يعد خياراً للقطاع المصرفي، بل هو الحلّ الوحيد لضمان الاستمرار في عالم متغيّر. وإذا كان هذا التحوّل يفرض قيوداً وينطوي على مخاطر، لكنه يفتح أيضاً فرصاً جديدة.” ويخلص صعب إلى القول بأن “الانتقال الحقيقي للقطاع المصرفي العربي إلى عصر تمويل التنمية المستدامة يتطلب تغييراً في المسار، والتوقف عن ترويج شعارات البيئة والتنمية في إطار التسويق والعلاقات العامة.”

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

الإحصاءات البيئية أداة مفيدة لتحقيق التنمية المستدامة

*المهندس خالد العنانزة  لقد ازداد الاهتمام بالبيئة ومشكلاتها في أواخر القرن العشرين حيث بدأ التركيز …