السبت , أكتوبر 20 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / CSR / مسؤولية مجتمعية / مؤسسات ومنظمات مسؤولة / الشبكة العربية للـ CSR / الشبكة الاقليمية تعلن عن جائزة للشركات المسؤولة مجتمعيا بالدول العربية

الشبكة الاقليمية تعلن عن جائزة للشركات المسؤولة مجتمعيا بالدول العربية

بمناسبة اليوم العالمي للمسؤولية المجتمعية
شبكة بيئة ابوظبي: المنامة، مملكة البحرين 24 سبتمبر 2018

أعلنت الشبكة الاقليمية للمسؤولية الاجتماعية عن إطلاقها ” جائزة المسؤولية المجتمعية للشركات بالدول العربية لعام 2018″ بمناسبة اليوم العالمي للمسؤولية المجتمعية ، والذي يوافق تاريخ 25 سبتمبر من كل عام. ويرأس الجائزة رجل الأعمال سعادة الشيخ عبدالله بن سالم الرواس السفير الدولي للمسؤولية المجتمعية من سلطنة عمان، في حين يرأس مجلس أمناء الجائزة سعادة الدكتور حسن بن ابراهيم كمال رجل الأعمال السفير الدولي للمسؤولية المجتمعية ويضم مجلس الأمناء شخصيات اقتصادية ومهنية عربية رفيعة المستوى. وفي كلمة لسعادة الشيخ عبدالله بن سالم الرواس بمناسبة تدشين الجائزة قال فيها” كان من أهم نتائج الأزمة الاقتصادية والمالية العالمية التي ظهرت في النصف الثاني من عام 2008م، بروز مفهوم المسؤولية المجتمعية مجددًا في عالم المال والأعمال والاقتصاد، وترسيخ مبدأ مسؤولية الإدارة، وإثارة مسؤولية الإدارة عن تبديد الثروات الناجم عن تلك الأزمة. وأضاف كذلك”ولهذا يجب على الإدارة ومؤسساتها في عالم المال والأعمال والاقتصاد أن تنظر إلى نفسها كجزء من المجتمع الذي تعمل فيه، وليست كيانًا مستقلًا منفصلًا عن هذا المجتمع. وعليها أيضًا أن تضحي بمصلحتها الذاتية في أي وقت تتعارض فيه مع مصلحة المجتمع، سواء كان مجتمعاً محلياً أو عالمياً..ومع ظهور الاتجاهات الجديدة في الإدارة، أصبحت الإدارة على يقين بأن هدفها في الازدهار لن يتحقق ما لم تكن في خدمة المجتمع الذي يضع ثقته فيها لاستغلال عوامل الإنتاج الاجتماعية بكفاءة عالية، تعود على الشركات بعوائد مجزية، وبتقدير واحترام لدورها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، كما تعود على المجتمع بالخير والمنفعة من جهة، وبتلبية احتياجاته من الخدمات والسلع وتطوير الموارد البشرية وحماية البيئة من جهة أخرى..وانطلاقًا من هذا المفهوم، جاءت مبادرة الشبكة الاقليمية للمسؤولية الاجتماعية في تبني جائزة مهنية تساهم في التعريف بأفضل الانجازات والممارسات في مجالات تطبيقات المسؤولية المجتمعية للشركات العربية.
.. وحول ماهية جائزة المسؤولية المجتمعية للشركات بالدول العربية يقول الشيخ عبدالله الرواس رئيس الجائزة” جائزة المسؤولية المجتمعية للشركات بالدول العربية تعنى بتحفيز الشركات العربية نحو تبني ممارسات مسؤولة في داخل منشآتها وفي المجتمع المحيط. وقد تم تقسيم الجائزة إلى فئات عديدة، وسيتم تقييم المرشحين لنيل هذه الجائزة من المؤسسات والشركات العربية وفق معايير مهنية. كما سيتم التعاون في تنفيذ الجائزة عبر الشراكات مع الغرف التجارية والصناعية العربية إضافة إلى مجالس الأعمال العربية، وهيئات اقتصادية وتجارية عربية معتبرة. وسيتم الاحتفال بالجائزة في كل عام تزامنا مع اليوم العالمي للمسؤولية المجتمعية والذي يوافق تاريخ 25 سبتمبر من كل عام. كما يمكن استضافة احتفالات الجائزة في كل عام في عاصمة من العواصم العربية.
كما صرح سعادة الدكتور حسن بن إبراهيم كمال رئيس مجلس أمناء الجائزة حول فئات الجائزة قال فيه” تقسم فئات الجائزة إلى : جائزة شخصية العام الاقتصادية العربية المسؤولة مجتمعياً ،حيث تمنح هذه الجائزة لشخصيات اقتصادية وتجارية عربية لها دور مجتمعي بارز وأحدثت أثراً واضحاً في داخل موطنها وفي خارجه.كما أن هناك فئات عديدة تم تحديدها للشركات المسؤولة مجتمعياً منها:
– جائزة الشركة العربية المسؤولة مجتمعياً لفئة الشركات الصغيرة والمتوسطة.وجائزة الشركة العربية المسؤولة مجتمعياً لفئة الصناعة.وجائزة الشركة العربية المسؤولة مجتمعياً لفئة الطاقة.وجائزة الشركة العربية المسؤولة مجتمعياً لقطاع المقاولات.وجائزة الشركة العربية المسؤولة مجتمعياً لفئة الخدمات.
وجائزة الشركة العربية المسؤولة مجتمعياً لفئة الفندقة والسياحة.وجائزة الشركة العربية المسؤولة مجتمعياً لفئة البنوك والمصارف.وجائزة الشركة العربية المسؤولة مجتمعيا لفئة الـتأمين والتأمين التكافلي.وجائزة الشركة العربية المسؤولة مجتمعياً لفئة القطاع العقاري.كذلك هناك جائزة للجهات والوزارات الحكومية المسؤولة مجتمعياً في مجالات الاقتصاد والتجارة.ويتم منح هذه الجائزة لوزارات الاقتصاد والتجارة العربية الأكثر تميزاً في مجالات المسؤولية المجتمعية وتطبيقاتها. وجائزة أخرى للغرف التجارية والصناعية العربية المسؤولة مجتمعيا.حيث يتم منح هذه الجائزة للغرفة التجارية والصناعية العربية ذات المشاركة المجتمعية الفاعلة، والتي تساهم في برامج الخدمة والمسؤولية المجتمعية بمبادرات رائدة ومؤثرة.
وحول آلية التقدم للجائزة يقول الشيخ عبدالله بن سالم الرواس رئيس الجائزة: سيتم الاعلان عن الجائزة وتفاصيلها بتاريخ 25 سبتمبر 2018 م بمناسبة اليوم العالمي للمسؤولية المجتمعية.وسيتم فتح باب التقدم للشركات العربية حتى تاريخ 25 ديسمبر 2018م، حيث يمكن للشركات أن تتقدم عبر الموقع الالكتروني للشبكة الاقليمية للمسؤولية الاجتماعية..وسيتم تكريم الفائزين في حفل يقام بتاريخ 30 من شهر يناير من عام 2019م.
وحول شروط التقدم للجائزة يقول الدكتور حسن بن ابراهيم كمال” يمكن التقدم للجائزة لجميع من يندرج تحت إحدى الفئات المذكورة في فئات الجائزة.ويشترط للجهة المتقدمة أن تكون لها صفة قانونية في موطنها العربي.على الجهات المتقدمة الالتزام بالإطار الزمني للجائزة.وتقدم الجهة المتقدمة لمسابقة الجائزة ملخص عن دورها في مجالات المسؤولية المجتمعية في موطنها فيما لا يزيد عن 15 صفحة مطبوعة بصيغة (WORD) خط 120، ويمكن أن يرفق معه صور تعزز شرح الملخص، ويتم تقديمه عبر الموقع الالكتروني للشبكة الاقليمية للمسؤولية الاجتماعية.ويتم تحديد المسؤول عن التواصل من قبل الجهة المتقدمة، شاملا أرقام التواصل، وعنوان البريد الالكتروني.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

استطلاع أصداء بيرسون-مارستيلر التاسع لرأي الشباب العربي يحصد جائزة “مجلة بي آر ويك العالمية”

عن فئة “أفضل حملة في الشرق الأوسط وأفريقيا” شبكة بيئة ابوظبي: دبي، 17 مايو 2018 …