السبت , أكتوبر 20 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / CSR / مسؤولية مجتمعية / مؤسسات ومنظمات مسؤولة / الشبكة العربية للـ CSR / المنتدى العربي للمسؤولية الاجتماعية يناقش قضايا الاستثمار والابتكار

المنتدى العربي للمسؤولية الاجتماعية يناقش قضايا الاستثمار والابتكار

تستضيفه دبي اكتوبر المقبل بحضور أكثر من 20 خبيراً
حبيبة المرعشي: المنتدى سيرسخ مكانته كمنصة عالمية رائدة
سعيد الطاير: ملتزمون بخدمة المجتمع واعتماد استراتيجية للإستدامة
سيف الفلاسي: دمج الاستدامة و المسؤولية الاجتماعية عبر عملياتنا
خالد المظيفر : التركيز على مواضيع البيئة والصحة والسلامة المهنية
شبكة بيئة ابوظبي: دبي، الامارات العربيةالمتحدة 20 سبتمبر 2018

كشفت الشبكة العربية للمسؤولية الإجتماعية للشركات عن أجندة المنتدى العربي الثامن للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات الذي تنظمه يومي 2-3 اكتوبر المقبل تحت شعار “قيادة الابتكار من خلال أهداف التنمية المستدامة”، برعاية هيئة كهرباء ومياه دبي (DEWA) وشركة بترول الإمارات الوطنية (اينوك) وشركة التعدين السعودية (معادن) كراعين حصريين، وشركة الخليج لصناعة البتروكيماويات (GPIC) كراع ذهبي.
وقالت السيدة حبيبة المرعشي رئيسة الشبكة إن الدورات السبع الماضية للمنتدى ساعدت آلاف الأشخاص على صقل مهاراتهم وتحقيق شيء ملموس لمؤسساتهم التي تتجاوز الأطر النظرية والافتراضية، مؤكدة أن المهارات العملية المكتسبة تعزز القدرة والامكانات وتؤدي الى قيادة النمو المهني وفرص التميز.
وأضافت أنه على الرغم من أن الابتكار في طريقه إلى أن يصبح الاستراتيجية الموجهة للحكومات والشركات في جميع أنحاء العالم ، إلا أنه من المهم فهم نطاق استراتيجيات الابتكار والتطورات التكنولوجية ومدى صلاحيتها لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر وجدول أعمال التنمية لعام 2030.
وقالت: “يشارك في المنتدى شخصيات مؤثرين وذوي شهرة ومكانة عالمية وقادة السياسة والممارسة وأبطال الصناعة من أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب شرق آسيا وكندا، لتبادل الخبرات والأفكار الفريدة والجديدة في المنتدى مع التركيز على الضغوط والدوافع الاقتصادية والبيئية والاجتماعية وكذلك المخاطر والفرص والتحديات والحلول”.
ونوهت إلى أنه سيتم تناول وتقديم المحاور الرئيسية من قبل كوكبة من المتحدثين يتقدمهم سعادة المهندس الشيخ سالم بن سلطان بن صقر القاسمي عضو اللجنة التنفيذية لحكومة رأس الخيمة ورئيس مجلس إدارة الطيران المدني في رأس الخيمة وسعادة سعيد الطاير العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي والمهندس عبدالعزيز الحربي رئيس شركة معادن السعودية للألمنيوم والسيد مارسيلو بالازي – مؤسس مؤسسةوشركة بروجريسو وشركة لاب اوروبا وغيرهم الكثير، وتدير الجلسات الدكتورة اليسار صروح وهي استاذة في جامعة ماكجيل في كندا.
و قالت : من المتوقع أن يرسخ المنتدى مكانته كمنصة رائدة يتم فيها تبادل الأسئلة والأفكار والتحديات والحلول بعمق وشفافية من خلال سد الفجوة بين العالمية والمحلية و تسليح الشركات والمشرعين والشباب الذين لديهم إدراك عميق للاتجاهات والمخاطر والفرص المرتبطة بها ، وإبراز قضية الأعمال المسؤولة و الشركات و التعاون.

الجلسات والمحاور الرئيسية
تجري فعاليات المنتدى على مدار يومين وستغطي الجلسات محاور “تحديد آفاقنا وفرصنا بقيم مستدامة”، و”تطبيق أهداف التنمية المستدامة للتغلب مع الاوضاع العالمية الراهنة” و”الطاقة المتجددة –شريان التنمية المستدامة” و”الابتكار والاستثمار: الطريق الى الاستدامة” و”التنمية المستدامة من خلال الثورة الصناعية 4.0 “، و”ما الذي يبحث عنه المستثمرون فيما يتعلق بالاستدامة ” حيث تم تصميم كل جلسة لتوفير الاستفادة القصوى منها لتقييم التعلم والقدرة المطلوبة لتسخير الفرص في الاتجاهات والتطورات التحويلية في جميع أنحاء العالم وفي منطقة الشرق الأوسط.
وقال سعادة سعيد محمد الطاير ، المدير والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: “إن ما يدعم رعايتنا للمنتدى هي رؤية القيادة الحكيمة وأهداف رؤية الإمارات 2021 ، واحتفالية دولة الإمارات العربية المتحدة المئوية في عام 2071 ، واستراتيجية الطاقة لدولة الإمارات 2050 ، واستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 وغيرها من الاستراتيجيات الإتحادية والمحلية للحفاظ على الموارد الطبيعية وزيادة الطاقة النظيفة وتنفيذ خطط التنمية الخضراء والمساهمة في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2030 “.
وأضاف : من خلال المنتدى ، سوف نعرض رؤيتنا للاستدامة الشاملة لجمهور دولي من ذوي الخبرة والكفاءة، نحن ملتزمون بخدمة المجتمع واعتماد استراتيجية لتوحيد قيم المسؤولية الاجتماعية و الإستدامة من خلال التركيز المستمر على مفاهيم العطاء والتضامن بين موظفينا وعملائنا. تتضمن خطتنا الاستراتيجية المجتمعية السنوية العديد من البرامج والمبادرات وتدعم الأنشطة الإنسانية والخيرية على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية. نحن نعتبر هذه الأنشطة جزءاً لا يتجزأ من دورنا كمؤسسة حكومية مسؤولة اجتماعياً.

من جانبه ، قال سعادة سيف حميد الفلاسي – الرئيس التنفيذي لمجموعة اينوك: “نحن في شركة اينوك ملتزمون بشدة بدمج الاستدامة و المسؤولية الاجتماعية عبر عملياتنا التجارية ، بدءاً بتعزيز إدارة الطاقة والموارد في عملياتناو استكمالا بمشاركتنا في برامج التواصل المجتمعي. لدى اينوك سجل حافل بالريادة العالمية في تعزيز الاستدامة. منذ عام 2014 ، استثمرنا حوالي 6.8 مليون دولار أمريكي في مبادرات الاستدامة ، مع تحقيق الاستحقاق خلال عامين ونصف، كما ان تبنينا للإبتكار قد نتج عنه صافي وفورات مالية بقيمة 20 مليون دولار امريكي خلال الخمس سنوات الماضية”.
وقال سعادة خالد بن صالح المظيفر – الرئيس والمدير التنفيذي لشركة معادن ” تبقى الاستدامة في صميم عملياتنا، وسوف لن ندخر اي جهد في تعزيز اساساتنا واستراتيجياتنا. سوف نركز جهودنا في كافة برامجنا على مواضيع البيئة والصحة والسلامة المهنية، الموارد البشرية، الكوادر المحلية وتأثيرنا الاجتماعي. كما اضاف ” إن نجاحنا كشركة عالمية يعتمد على مكامن القوة بغتباعنا على افضل الممارسات العالمية في إدارة عملياتنا وكذلك على السمعة المؤسسية بتضمين مفاهيم الحوكمة الرشيدة.

نبذة عن الشبكة العربية للمسؤولية الاجتماعيةللمؤسسات:
تأسست الشبكة العربية للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات كمؤسسة متخصصة لأصحاب المصلحة في العام 2004. وتعمل الشبكة من أجل الارتقاء بالمبادئ والممارسات المرتبطة بالمسؤولية الاجتماعية والاستدامة في المنطقة العربية. وتقوم الشبكة بتسهيل وتعزيز العلاقات فيما بين الأطراف المتعددة، والتشجيع على تعلم مفاهيم جديدة وتبادل الخبرات والمعارف حول مسائل وقضايا المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات.
و تعتبر الشبكة العربية للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات أول مركز تدريبي في الوطن العربي يتم اعتماده من قبل المبادرة العالمية لإعداد التقارير (GRI) للدول الناطقة باللغة العربية في الشرق الأوسط. وتقوم الشبكة بترويج وتشجيع وتقدير أفضل ممارسات الأعمال المسؤولة من خلال مجموعة من الخدمات التي تتضمن التدريب والبحوث وأفضل الممارسات والخدمات الاستشارية وضمان الطرف الثالث، إضافة إلى إطلاق مبادرة ومنتدى رائد على مستوى الدول العربية، تعرف باسم المنتدى العربي للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات. وكذلك جائزة حائزة على اعتراف دولي في مجال المسؤولية الاجتماعية والاستدامة والمعروفة بالجائزة العربية للسمؤولية الإجتماعية للمؤسسات.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

الشبكة العربية تدرب على المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات

بناء قدرات أكثر من 199 من المهنيين لأكثر من 124 مؤسسة من 26 صناعة مختلفة …