الأحد , سبتمبر 23 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / بنك المعلومات / التلوث البيئي / بيئة بحرية / الاعلان عن تأسيس “الجمعية الإماراتية لحماية البيئة البحرية”

الاعلان عن تأسيس “الجمعية الإماراتية لحماية البيئة البحرية”

مجلس دبي للصناعات البحرية والملاحية ضمن مبادراته للحفاظ على البيئة البحرية
حيث تهدف الجمعية إلى ترسيخ وتعزيز الوعي البيئي في المجتمع البحري
شبكة بيئة ابوظبي: دبي الإمارات العربية المتحدة، 28 فبراير 2018

أعلن مجلس دبي للصناعات البحرية والملاحية، بالتعاون مع “الجمعية اليونانية لحماية البيئة البحرية” (HELMEPA)، عن تأسيس “الجمعية الإماراتية لحماية البيئة البحرية” (UAEMEPA) كمؤسسة غير ربحية، والأولى من نوعها في دولة الإمارات العربية المتحدة. وقام الطرفان بإعداد والتوقيع على إعلان الالتزام الطوعي بعنوان “لإنقاذ البيئة البحرية” والذي يستند إلى الإعلان التأسيسي للجمعية اليونانية لحماية البيئة البحرية الذي يحمل شعار “لإنقاذ البحار”.
تتيح الجمعية الإماراتية لحماية البيئة البحرية الفرصة للمهتمين بالبيئة وحمايتها، للتعرف إلى أهمية دور “البيئة البحرية” في تحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي وتعزيز جودة الحياة.
وقع الاتفاقية كل من سعادة خميس جمعة بوعميم، رئيس مجلس دبي للصناعات البحرية والملاحية، ورئيس مؤتمر ومعرض البحار العربية؛ والكابتن ديميتريس ميتساتسوس، أمين الجمعية الدولية لحماية البيئة البحرية (INTERMEPA)، وذلك خلال فعاليات الدورة التاسعة من مؤتمر ومعرض البحار العربية 2018، بحضور سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، وسعادة كيتاك ليم، أمين عام المنظمة البحرية الدولية (IMO)، وسعادة الشيخ طلال الخالد الصباح، الرئيس التنفيذي لشركة ناقلات النفط الكويتية، وسعادة الدكتور عبد السلام المدني، رئيس “اندكس القابضة”.
وتعقيباً على توقيع الاتفاقية، قال سعادة خميس جمعة بوعميم: “تعتبر البيئة البحرية بطبيعتها من أهم الأمور الهامة دولياً؛ ومن ثم يجب التعامل معها من خلال التعاون وفق مبادئ متكاملة. لذا، فإننا في الجمعية الإماراتية لحماية البيئة البحرية، نهدف إلى الوصول إلى تحقيق “بيئة جدية ومتكاملة” من خلال خلق وتعزيز ونشر الوعي بأهمية الامتثال بمعايير الأمن والسلامة في المجتمع البحري”.
وأضاف بوعميم: “لديّ اعتقاد راسخ أن شباب اليوم هم قادة الغد وبحاجة ماسة إلى إدراك أهمية البيئة البحرية. لذا، تلتزم الجمعية بأن تكون القوة الناعمة التي تتخذ إجراءات إيجابية وتحفز الأجيال الجديدة لأن تقوم بدور أكثر فعالية في الحفاظ على البيئة البحرية”.
من جهته، قال الكابتن ديميتريس ميتساتسوس، أمين الجمعية الدولية لحماية البيئة البحرية: “الدكتور جورج غراتسوس، رئيس مجلس الإدارة، وأعضاء المجلس، والجميع في الجمعية اليونانية لحماية البيئة البحرية، فخورون بتأسيس جمعية شقيقة جديدة في دولة الإمارت العربية المتحدة، وهي السابعة من نوعها. وبصفتي أمين الجمعية الدولية لحماية البيئة البحرية، أتمنى أن تتقدم الجمعية الإماراتية لحماية البيئة البحرية بطلب الانضمام للجمعية الدولية قريباً”.
تضم قائمة أعضاء الجمعية الإماراتية لحماية البيئة البحرية، الشركات المالكة للسفن التجارية، والهيئات التي تعمل في مجال حماية البيئة، والأفراد المعنيين وبشكل خاص البحارة.

حول الجمعية الإماراتية لحماية البيئة البحرية (UAEMEPA):
تأسست الجمعية الإماراتية لحماية البيئة البحرية بدعم من أعضاء مجلس دبي للصناعات البحرية والملاحية، وبالتعاون مع الجمعية اليونانية لحماية البيئة البحرية، التي تساعد في تأسيس جمعيات لحماية البيئة البحرية من خلال تطبيق إعلان الالتزام الطوعي الذي ينص على أن يلتزم أعضاء الجمعية بتسخير خبراتهم وطاقاتهم لرفع الوعي البيئي بين العاملين في مجال الشحن البحري في دولة الإمارات العربية المتحدة بهدف القضاء على التلوث البحري. وتتيح الجمعية الإماراتية لحماية البيئة البحرية الفرصة لجميع المهتمين بالبيئة وحمايتها، للتعرف إلى أهمية “البيئة البحرية” ودورها في حياتنا. وسيعمل قسم التوعية البيئية في الجمعية على رفع الوعي بين أفراد المجتمع بشكل عام، ولا سيما الأجيال الشابة، بالقضايا البيئية الراهنة، وأبعاد قضية القمامة البحرية وتلوث البحار والمحيطات.
معلومات حول الجمعية اليونانية لحماية البيئة البحرية:
تأسست الجمعية اليونانية لحماية البيئة البحرية في 4 يونيو 1982 في مدينة بيرايوس اليونانية، وهي عبارة عن برنامج رائد للالتزام الطوعي للبحارة وأصحاب السفن في اليونان لحماية البحار من التلوث الناجم عن السفن. ويعمل أعضاء الجمعية على ضمان الدعم المتواصل للمبادرة تحت شعار “لإنقاذ البحار”. كما تدعم الجمعية اليونانية لحماية البيئة البحرية الحكومات في جهودها للتصديق على الاتفاقيات الدولية المتعلقة بحماية البيئة البحرية وتنفيذها.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

مؤتمر لإنقاذ محيطنا (#SaveOurOcean)

شبكة بيئة ابوظبي: بقلم : وو هونغبو 14 يونيو 2018 في الفترة من 5 إلى …