الأربعاء , نوفمبر 14 2018
الرئيسية / بنك المعلومات / تغير مناخي / دليل الشخص الكسول لأجل إنقاذ العالم

دليل الشخص الكسول لأجل إنقاذ العالم

أهداف التنمية المستدامة مهمة في أهدافها — من مثل القضاء على الفقر المدقع، ومكافحة التفاوت والظلم، والتصدي لتغير المناخ — ومقاصدها، كما أنها تتطلب تعاونا بين الحكومات والمنظومات الدولية والزعامات العالمية. وربما بدا مستحيلا أن يكون للفرد من عامة الناس أثرا في كل تلك القضايا، لكن هل يعني ذلك الاستسلام؟
كلا. التغيير يبدأ بك (بالفرد الواحد). وهذه حقيقة لا جزاف فيها. فكل فرد على الأرض — حتى ولو كان لا مباليا أو كسولا — هو جزء من الحل. ولحسن الحظ، توجد هناك أمور سهلة جدا يمكن للفرد منا أن يجعلها من عاداته اليومية، ويمكنها — إذا فعلنا ذلك كلنا — أن يكون لها بالغ الأثر.
فانظروا في هذه الاقتراحات القليلة التي سيكون لكم من خلالها بالغ الأثر.
المستوى 1
أشياء يمكنكم إنجازها وأنتم جلوس على آرائككم
وفَّر الكهرباء من خلال تجميع أجهزة الكهرباء في موئل واحدٍ للطاقة، ثم أطفئها تماماً في حال عدم استخدامها بما في ذلك حاسوبك.
كُفّ عن التعامل مع البيانات المصرفية الورقية، وسدّد فواتيرك عبر الخط الإلكتروني أو من خلال هاتفك المحمول. لا أوراق ولا حاجة من ثم لتدمير الغابات.
شارك ولا تقتصر فقط على مجرد ما يروق لك. فإذا ما اطّلعت على موقع مثير للاهتمام ضمن وسائل الاتصال الاجتماعي بشأن حقوق المرأة أو تغيُّر المناخ، فبادر إلى تقاسمه مع غيرك بما يتيح للأفراد المُدرجين على شبكتك الاطلاع عليه بدورهم.
عَبِّر عن رأيك! أُطلب من السلطات المحلية والوطنية التي تتبعها أن تشارك من جانبك في المبادرات التي لا تُلحِق الضرر لا بالبشر ولا بالكوكب. وقبل انعقاد مؤتمر تغيُّر المناخ في باريس يمكنك التوقيع على هذا الالتماس الذي يطلب إلى القادة التوصُّل إلى اتفاق من شأنه خفض ما يخصّهم من انبعاثات الكربون.
لا تطبْع شيئاً. وفي حال الاطلاع على الأشياء التي تحتاج إلى تذكُّرها من خلال الخط الإلكتروني المباشر، قُم بتدوينها في دفتر للمذكرات والأفضل في مذكرة رقمية وبهذا توفِّر الورق.
إطفئ الأنوار. إن جهازك التليفزيوني أو شاشة حاسوبك يُشِعَّان ضوءاً خافتاً وحميماً، ولذلك إطفئ الأنوار الأخرى إذا لم تكن بحاجة إليها.
مارسْ قدراً من البحث على الخط المباشر. ولا تقم بالشراء إلاّ من الشركات التي تعرف أنها تتبع ممارسات مستدامة ولا تُلحِق الضرر بالبيئة.
أبلِغ على الخط المباشر عن حالات سوء السلوك، فإذا لاحظت تحرُّشاً على صفحة رسالة أو في غرفة محادثة، أوقِف الشخص المعنىّ عند حدّه. كُنّ على بيِّنة من المعلومات باستمرار. تابع أخبارك المحلية وكُنّ على تواصلْ مستمر مع الخط الإلكتروني المباشر فيما يتعلق بالأهداف العالمية أو بوسائل الاتصال الاجتماعي على الموقع @GlobalGoalsUN.
أخبرنا عمّا تتخذه من إجراءات من أجل تحقيق الأهداف العالمية باستخدام الوسم #globalgoals على شبكات التواصل الاجتماعي.
عوِّض عما ينتج عنك من انبعاثات كربونية. ويمكن أن تحسِب بصْمتك الكربونية وتشتري رصيداً مناخياً من (كلايمت نيوترال ناو).

المستوى 2
أمور تستطيعون عملها في منازلكمبطل المنزل
التجفيف بالهواء. أتِح فرصة تجفيف شعرك وملابسك بصورة طبيعية بدلاً من إدارة آلة لذلك. فإذا غَسَلت ملابسك تأكّد أن الحمولة كاملة.
خُذّ حمّامات قصيرة الأجل، إن أحواض الاستحمام تتطلّب المزيد من غالونات المياه بأكثر مما تقتضيه فترة استحمام بالدّش تستغرق ما بين خمس إلى عشر دقائق.
تناول في الطعام مقادير أقل من اللحوم والدواجن والأسماك. فاللحوم تقتضي استخدام المزيد من الموارد بأكثر مما تتطلبه النباتات.
قُم بتجميد المنتجات الطازجة وبقايا الأطعمة إذا لم تُتَح لك فرصة تناولها قبل أن تفسد. وبوسعك أن تقوم بذلك أيضاً بالنسبة للأطعمة السريعة أو التي يتم تسليم طلباتها منزليا. إذا ما تحققت من غياب الشهية للطعام في اليوم التالي. بهذا توفِّر الطعام والمال في آن معاً.
إعادة تدوير الورق والبلاستيك والزجاج والألمنيوم يحول بين تزايد مقالب القمامة.
النفايات – إن طرح بقايا الطعام يمكن أن يخفِّف من أثر المناخ، بينما يؤدّي إلى إعادة تدوير المغذّيات.
لا تشتر سوى الحد الأدنى من السلع المعبأة.
تجنَّب عملية التسخين المُسبق للفرن؛ فإذا ما كنت محتاجاً إلى درجة حرارة معيَّنة للمخبوزات، ابدأ بتسخين طعامك لحظة تشغيل الفرن.
عليك بسدّ فتحات تسرُّب الهواء في النوافذ والأبواب من أجل زيادة كفاءة الطاقة.
عليك بضبط مقياس درجة الحرارة حيث تُصبح أدنى في الشتاء وأعلى في الصيف.
استخدم النماذج الكفؤة للطاقة واللمبات الموفرة بدلاً من الأجهزة القديمة.
إذا أتيح لك الخيار، عليك بتركيب اللوحات الشمسية في منزلك. سوف يؤدّي هذا أيضاً إلى خَفض فاتورة الكهرباء التي تسددها.
احصل على سجادة. فالبُسُط والسجاجيد تحفظ الدفء في منزلك وتحافظ على انخفاض مقياس الحرارة.
لا تقم بعملية تجفيف فإذا ما استخدمت غسّالة للصحون توقَّف عن تجفيف أطباقك قبل تشغيل الماكينة.
عليك بالوقوف عند خيار أفضل بالنسبة للحفّاضات. وأحِط طفلك بحفّاضات من القماش أو بحفّاضات من نوع جديد يمكن تبديله ويتسم بالمسؤولية من الناحية البيئية.
مارسْ يدوياً عملية إزاحة الجليد المتراكم مع تجنُّب كاسحات الجليد التي تُحدِث ضجيجاً وتستهلك قدراً من الطاقة وفي الوقت نفسه يمكن أن تكسب قدراً من ممارسة الرياضة.
استخدِم أعواد الثقاب الخشبية فهي لا تتطلّب أي بترول على خلاف القدّاحات البلاستيكية المملوءة بالبنزين.

المستوى 3
أمور يمكنكم عملها خارج منازلكمالجار اللطيف
تسّوق محلياً. إن دعم المحلات التجارية ضمن نطاق الجيرة يتيح فرص العمل للأفراد ويساعد على منع الشاحنات من القيادة لمسافات بعيدة.
تسوّق بذكاء – خطّطْ للوجبات واستخدمْ قوائم التسوُّق وتجنُّب مشتريات اللحظة، ولا تستسلم لحيل التسويق التي تدفعك إلى شراء أطعمة بأكثر مما تحتاج وخاصة بالنسبة للأصناف القابلة للتلف. وبرغم أن هذه الأصناف يمكن أن تكون أقل سعراً للأوقية المشتراة إلاّ أنها يمكن أن تكون أغلى سعراً بشكل عام عندما يتم التخلُّص من قدر كبير من هذه الأطعمة.
عليك بشراء الفاكهة الطريفة فهناك الكثير من الفواكه والخضروات يتم التخلُّص منها لمجرد أن حجمها أو شكلها أو لونها ليس بالأمر ”المألوف“. وشراء هذه الأنواع من صنف الفاكهة الطريفة للغاية سواء من أسواق المزارعين أو في أماكن أخرى يتيح الإفادة من أصناف الأطعمة التي قد يتم بغير هذا الأسلوب تعريضها للإهدار.
عندما تذهب إلى مطعم وتطلُب أغذية بحرية عليك بطرح سؤال دائم هو: هل تقدِّمون أطعمة بحرية مستدامة؟ وبهذا تجعل المواقع التجارية المفضّلة لديك على بيِّنة بأن قائمة التسوُّق الخاصة بك تضمّ أطعمة بحرية صديقة للمحيط.
لا تشتر إلاّ الطعام البحري المستدام. وقد بات هناك الكثير من المواقع المماثلة التي يمكن أن تحيطك علماً بأمر الصنف المأمون استهلاكه.
استعمل الدرّاجة أو مارسْ المشي على الأقدام أو استخدم وسائل النقل العام ووفِّر رحلات السيارة عندما يكون بصحبتك مجموعة كبيرة.
استخدِم قنِّينة المياه القابلة لإعادة الملء وكذلك الأمر بالنسبة لقَدَح البُنّ. وعليك بالحدّ من الإهدار، وربما يمكن بذلك أن توفِّر نقوداً في المقهى.
احضِر معك حقيبتك عند التسوُّق، وتجنبْ استخدام الكيس البلاستيكي وابدأ بحمل أكياسك القابلة لإعادة الاستعمال.
خذ عدداً أقل من المناشف، فلست بحاجة إلى كمية كبيرة من المناشف كي تتناول ما تختاره حمله من الطعام، وما عليك سوى الاقتصار على ما تحتاج إليه.
تسوّق الأصناف الأصيلة فالماركات الجديدة ليست هي الأفضل بالضرورة. وعليك أن تفكِّر فيما يمكن أن تعيد طلبه من محلات الأصناف السابقة الاستخدام.
حافظ على صيانة سيارتك؛ فالسيارة الجيّدة الصيانة تنبعث منها عوادم سامة أقل.
عليك أن تهب ما لا تستخدمه فالهيئات المحلية الخيرية سوف تعطي حياة جديدة لما سبق أن أحسنت استخدامه من الملابس والكُتُب وقِطع الأثاث.
عليك بتحصين نفسك وأبنائك بالأمصال؛ فحماية أسرتك من الأمراض تساعد كذلك على حماية الصحة العامة.
استَفِد من حقك في انتخاب القادة في بلدك وفي مجتمعك المحلي.

المستوى 4
أشياء يمكنكم القيام بها في العملالموظفة المثالية
إذا كان لديك فاكهة أو وجبة خفيفة لا تريدها، فلا تلقها. أهدها إلى شخص ما يحتاجها ويطلب المساعدة.
هل يتمتع جميع الأفراد في العمل بالحق في الرعاية الصحية؟ اكتشف ما هي حقوقك في العمل. حارب اللامساواة.
أرشد من هم مسؤولين منك. فهذه طريقة مدروسة وملهمة وقوية لتوجيه شخص ما تجاه مستقبل أفضل.
تتقاضى السيدات 10 إلى 30 في المائة أقل من الرجال عن العمل نفسه. إن عدم التكافؤ في الأجر يوجد في كل مكان. أظهر دعمك للمساواة في الأجر عن العمل نفسه.
يفتقد 2.4 مليار شخص إمكانية الوصول إلى خدمات الصرف الصحي الأساسية. ساهم بصوتك في التحدث حول نقص الحمامات في العديد من الأماكن حول العالم!
تأكد من استخدام شركتك تقنيات تسخين وتبريد تتسم بالكفاءة في استعمال الطاقة، واضبط منظم الحرارة (الثرموستات) على درجة منخفضة في الشتاء وعلى درجة عالية في الصيف
تمتع بالوعي. اقرأ حول العمال في بلدان أخرى وكذلك ممارسات العمل. تحدث إلى زملائك حول هذه الموضوعات.
هل تستثمر شركتك في البنية التحتية النظيفة والمرنة؟ هذه هي الطريقة الوحيدة للحفاظ على سلامة العمال وحماية البيئة.
ارفع صوتك ضد أي نوع من التمييز في شركتك. الجميع سواء بغض النظر عن النوع والجنس والتوجه الجنسي والخلفية الاجتماعية والإمكانات الجسمانية.
اركب الدراجة أو سر أو اركب المواصلات العامة للذهاب إلى العمل. وفر رحلات السيارة عندما يكون هناك مجموعة كبيرة.
نظم أسبوع “لا ضرر” في العمل. تعلم أن تعيش بصورة أكثر استدامة لأسبوع على الأقل
ارفع صوتك! اطلب من شركتك وحكومتك الانخراط في مبادرات عدم الإضرار بالأشخاص أو الكوكب. أعلن عن دعمك لاتفاقية باريس!
معظم المخلفات التي ننتجها على الأرض تنتهي في المحيطات. تابع مؤتمر المحيطات في يونيو وتعرف على المزيد حول ما يمكننا فعله لحماية المحيطات.
راجع القرارات اليومية وقم بتغييرها. هل يمكنك إعادة التدوير في مكان العمل؟ هل تشتري شركتك من تجار منخرطين في ممارسات بيئية ضارة؟
اعرف حقوقك في العمل. من أجل الوصول إلى العدالة، تعد معرفة حقوقك وسيلة لتحقيق ما تصبو إليه.
المسؤولية المجتمعية للشركة أمر مهم! شجع شركتك للعمل مع المجتمع المدني واعثر على طرق لمساعدة المجتمعات المحلية على إنجاز أهدافها.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

دبي تتعاون مع ليبريا لتسريع عملية التخفيف من تغير المناخ

شبكة بيئة ابوظبي: دبي، الإمارات العربية المتحدة، 05 اكتوبر 2018 ستقوم الحكومة الليبيرية، بالتعاون مع …