الأربعاء , نوفمبر 14 2018
الرئيسية / UN / برنامج الأمم المتحدة للبيئة / البابا فرانسيس، قادة البيئة يصوغون الرؤية للعمل العالمي

البابا فرانسيس، قادة البيئة يصوغون الرؤية للعمل العالمي

مدينة الفاتيكان، 5 يوليو 2018 – اجتمع اليوم قادة البيئة والناشطون والمدافعون عن حقوق الإنسان مع البابا فرانسيس لإطلاق مؤتمر ينظمه الفاتيكان لمدة يومين بإدراك الضرورة الملحة والوحدة. يأملون جميعا في الخروج بزخم من أجل عمل أكبر ورؤية مشتركة لحماية كوكبنا.
مستوحاة من الذكرى الثالثة للمنبر البابا الأساسي حول هذه القضية – بعنوان ” Laudato si” – التقى القادة السياسيون والدينيون والعلماء والاقتصاديون ورؤساء منظمات المجتمع المدني لمناقشة كيفية توعية الناس بخطورة الوضع وإلهام “حركة هائلة” للعمل التعاوني والمسؤولية الأخلاقية تجاه كوكبنا.
وسيقوم المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، إريك سولهايم، بالتحدث في اليوم الثاني من هذه الاجتماعات بعنوان “العمل معاً لإنقاذ بيتنا المشترك”.
وكتب إريك سولهايم في تصريحاته للمؤتمر “إن التحديات التي نواجهها حول تغير المناخ وفقدان التنوع البيولوجي وإزالة الغابات هي تحديات هائلة. وأضاف “العلم – كما هو موضح ببراعة في Laudato si – لا لبس فيه”. “إننا نتجاوز، نتجاهل المشاكل البيئية العالمية التي تسبب مشاكل هائلة للبشرية وتضر بأفقر الفئات وأشدها ضعفاً.”

بعد استلهامها من الدعوة إلى الوحدة والعمل في الرسالة الدورية، قدمت الأمم المتحدة للبيئة مبادرة الغابات المطيرة بين الأديان في المؤتمر. ويشكل التحالف الدولي الجديد منصة للقادة الدينيين والمجتمعات الدينية للعمل جنباً إلى جنب مع الشعوب الأصلية والحكومات والمجتمع المدني والأعمال التجارية على الإجراءات التي تحمي الغابات المطيرة.
وقال سولهايم: “هذا مجرد مثال واحد على الكيفية التي يمكن أن تقدم بها أنواع جديدة من التعاون عبر القطاعات حلولاً حقيقية”.
و أدان البابا فرانسيس، الذي ظهر كمدافع عن البيئة منذ تعيينه، الإهمال الجماعي نيابة عن الكوكب ودعا إلى اتخاذ إجراء قوي وفوري بشأن تغير المناخ.
ويتضمن المنشور البابوي: “إن الشباب يطالبون بالتغيير. فهم يتساءلون كيف يمكن لأي شخص أن يدعي أنه يبني مستقبل أفضل دون التفكير في الأزمة البيئية ومعاناة المستبعدين.
ومنذ توليه منصبه، دعا البابا مراراً وتكراراً إلى سد الفجوة بين المجتمعات لحماية أرضنا الموروثة، والضغط مع القادة السياسيين ورؤساء القطاع الخاص على حد سواء للحث على الحاجة للعمل معاً لإنقاذ الأرض.
وقد أبرز المؤتمر الدولي، الذي نظمه مركز الفاتيكان لتعزيز التنمية البشرية المتكاملة، الحسابات الشخصية لضحايا الأزمات البيئية، مع التفكير في كيفية فهم هذه الأزمات والاستجابة لها، وتصور الرحلة المستقبلية لعالم مستدام.

وسيحدد الحدث سلسلة من الحوارات المهمة حول الموضوع،
بما في ذلك قمة العمل العالمي بشأن المناخ في كاليفورنيا، والاجتماع السنوي المشترك بين صندوق النقد الدولي والبنك الدولي في بالي، ومؤتمر قمة المناخ لمؤتمر الأطراف 24 في كاتوفيتشي، في بولندا.

نبذة عن الأمم المتحدة للبيئة
تعد الأمم المتحدة للبيئة الصوت العالمي الرائد في مجال البيئة. فهي توفر القيادة وتشجع إقامة الشراكات الشراكة في مجال رعاية البيئة عن طريق إلهام وإعلام وتمكين الأمم والشعوب لتحسين نوعية حياتهم دون المساس بأجيال المستقبل. وتعمل الأمم المتحدة للبيئة مع الحكومات والقطاع الخاص والمجتمع المدني ومع كيانات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جميع أنحاء العالم.

نبذة عن مبادرة الغابات المطيرة بين الأديان
مبادرة الغابات المطيرة بين الأديان هي عبارة عن تحالف دولي متعدد الأديان يهدف إلى جلب الإلحاح المعنوي والموارد الروحية للجهود العالمية لإنهاء إزالة الغابات الاستوائية. إنها منصة للقادة والمجتمعات القائمة على المعتقدات الدينية للعمل جنباً إلى جنب مع الشعوب الأصلية والحكومات والمجتمع المدني والشركات التجارية بشأن الإجراءات التي تحمي الغابات المطيرة وحماية أولئك الذين يعملون كأوصياء لهذه الغابات.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

“أوريجين” سوق المنتجات المستدامة والصديقة للبيئة 3 نوفمبر بدبي

اطلقت النسخة الأولى منه المدينة المستدامة بدبي شبكة بيئة ابوظبي: دبي، الإمارات العربية المتحدة، 1 …