الثلاثاء , أغسطس 21 2018
الرئيسية / بنك المعلومات / إدارة النفايات / مبادرة “إمارتي بيتي” تتجه لمعالجة 75% من النفايات البلدية برأس الخيمة بحلول 2021

مبادرة “إمارتي بيتي” تتجه لمعالجة 75% من النفايات البلدية برأس الخيمة بحلول 2021

مؤسسة إدارة المخلفات في رأس الخيمة تخطو بنجاح نحو تحقيق أهدافها في إعادة التدوير في رأس الخيمة
شبكة بيئة ابوظبي: الإمارات العربية المتحدة، رأس الخيمة، 08 أغسطس، 2018

حققت مبادرة إمارتي بيتي التي أطلقتها مؤسسة إدارة المخلفات في رأس الخيمة في أواخر عام 2017 نجاحًا فائقًا في عامها الأول.
وكانت الحملة قد انطلقت في شهر سبتمبر من العام الماضي بدعم من صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم إمارة رأس الخيمة، بهدف تعريف المواطنين الإماراتيين والمقيمين في رأس الخيمة بأهمية إعادة التدوير وفرز النفايات المنزلية من المصدر قبل وضعها في الحاويات المخصصة، باستخدام الأكياس الخضراء للمواد القابلة لإعادة التدوير، والأكياس البنية لبقايا الطعام والمواد العضوية.
وعلقت سونيا ناصر، الرئيس التنفيذي لمؤسسة إدارة المخلفات في رأس الخيمة: “يتجلى هدفنا الرئيسي بتشجيع مختلف أفراد المجتمع في رأس الخيمة على اتباع ممارسات مستدامة صديقة للبيئة ابتداءً من الأفراد ووصولًا إلى الشركات الخاصة وكبرى المؤسسات الحكومية. ونحن نفتخر بتحقيق أهدافنا الموضوعة ونخطط للربع الأخير من العام لوضع مزيدٍ من الخطوات لتحقق المبادرة مزيدًا من التطور والانتشار لتصبح الممارسات المستدامة عادة يومية يتبعها جميع المقيمين في رأس الخيمة”.

وتواصل مؤسسة إدارة المخلفات في رأـس الخيمة توزيع الأكياس الخضراء والبنية المخصص لإعادة التدوير مجانًا بشكل دوري في مختلف المناطق السكنية في الإمارة ومن ضمنها الظيت وخزام والمنطقة الجنوبية والرفاع ومدينة رأس الخيمة.
ويمكن لجميع سكان رأس الخيمة المساهمة في حماية بيئتهم والمشاركة في مبادرة “إمارتي، بيتي” بتخصيص الأكياس الخضراء لجمع المخلفات الجافة المصنوعة من البلاستيك أو الورق أو الورق المقوى أو العبوات المعدنية أو القوارير الزجاجية، وتخصيص الأكياس البنية لجمع بقايا الطعام ومخلفاته، ومن ثم وضع الأكياس في الحاويات المخصصة لتتولى بعد ذلك مؤسسة إدارة المخلفات في رأس الخيمة فرز الأكياس ومعالجتها بما يتناسب مع محتوياتها.
وتشمل المبادرات المخطط لتنفيذها في الربع الأخير من هذا العام إطلاق النسخة الثانية من برنامج التقييم الأخضر الموجه للمدارس بالتزامن مع انطلاق العام الدراسي في شهر سبتمبر، ويعمل البرنامج على تقييم أداء المدارس من ناحية الممارسات البيئية التي يتبعها المدرسون والطلاب ودورهم الفاعل في اتباعها، كما تشمل الخطط أيضًا لقاءً من ممثلي قطاع الضيافة والفنادق بهدف دعم الممارسات المستدامة وجوائز الفنادق الخضراء في رأس الخيمة.
وتنسق مؤسسة إدارة المخلفات في رأس الخيمة بشكل مباشر مع هيئة تنمية السياحة في رأس الخيمة منذ عام 2016، بهدف تفعيل ممارسات إدارة المخلفات في القطاع الفندقي في الإمارة، وأسفر التعاون عن تطوير حزمة من الإجراءات والقوانين التي تفرض فرز النفايات من المصدر وتعيين موظف بمنصب “السفير الأخضر” في المنشآت الفندقية ليتولى مهمة إدارة المخلفات بأسلوب مستدام.

كما تخضع جميع الفنادق في الإمارة لتفتيش دوري كل عام بالتنسيق مع هيئة تنمية السياحة، بهدف تقييم أدائها من ناحية اتباع ممارسات إدارة المخلفات للوصول إلى الهدف المحدد لعام 2018 بوصول المخلفات المرسلة لإعادة التدوير إلى 30% من إجمالي المخلفات الصادرة عن الفنادق.
كما تتعاون مؤسسة إدارة المخلفات في رأس الخيمة من مجموعة فنادق هيلتون العالمية ضمن برنامج أسبوع هيلتون العالمي للخدمة، بإطلاق تحدي موجه للمقيمين في منطقة الظيت لجمع أكبر قدر من النفايات البلاستيكية وتكريم الفائزين بإقامة مجانية في أحد الفنادق التابعة لمجموعة هيلتون.
وتتوفر الأكياس الخضراء والبنية المخصصة لإعادة التدوير في المركز التالية التابعة لمبادرة إمارتي، بيتي:
• الحمرا مول، مركز معالجة فضلات الطعام – 5:00 صباحًا – 2:00 صباحًا
• سوق الخضار برأس الخيمة، مركز معالجة فضلات الطعام – 7:00 صباحًا – 03:00 ظهرًا
• سوق المعيريض للأسماك، مركز معالجة فضلات الطعام – 03:00 ظهرًا – 12:00 منتصف الليل
• راك مول، مركز تجميع المواد القابلة لإعادة التدوير – 9:00 صباحًا – 7:00 مساءً
• حديقة صقر، مركز تجميع المواد القابلة لإعادة التدوير – 9:00 صباحًا – 7:00 مساءً

نبذة عن مؤسسة إدارة المخلفات في رأس الخيمة
تأسست مؤسسة إدارة المخلفات في رأس الخيمة في يناير 2016 باعتبارها إحدى المؤسسات التابعة لحكومة رأس الخيمة. ومن خلال تولي مسؤولية جمع النفايات، وإعادة تدويرها، ومعالجتها، والتخلص منها لجميع المصادر السكنية والتجارية والصناعية والسياحية في رأس الخيمة، فإن مؤسسة إدارة المخلفات في رأس الخيمة تهدف إلى حماية البيئة بأسلوب مبتكر ومستدام. وتماشيًا مع الأهداف الوطنية والاستراتيجية لخدمة البيئة على مستوى الإمارة والدولة، فإن مؤسسة إدارة المخلفات في رأس الخيمة تهدف إلى توفير أعلى معايير المعيشة بالنسبة للجيل الحالي وأجيال المستقبل في رأس الخيمة عن طريق خفض مستوى المخلفات لكل فرد، والعمل على معالجة النفايات بدلًا من طمرها في المكبات الصحية، ونشر الوعي والمعرفة ضمن كافة فئات المجتمع.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

“تدوير” تفتتح أول منجم للنفايات القابلة لإعادة التدوير في أبوظبي

بحضور معالي وزير التغير المناخي والبيئة شبكة بيئة أبوظبي، الامارات العربية المتحدة 4 يوليو، 2018 …