الثلاثاء , أغسطس 21 2018
الرئيسية / تنمية مستدامة / سياحة مستدامة / البحار المستدامة: رويال كاريبيان إنترناشيونال في طليعة مبادرات الحفاظ على البيئة

البحار المستدامة: رويال كاريبيان إنترناشيونال في طليعة مبادرات الحفاظ على البيئة

شبكة بيئة ابوظبي: دبي، الإمارات العربية المتحدة 8 أغسطس 2018
لطالما انتُقد قطاع الرحلات البحرية بشكل لاذع بسبب الأثر السلبي الذي تتركه السفن على البيئة، وما تولّده من نفايات الركاب والنفايات السائلة التي تنتجها محركاتها الضخمة. ومع ذلك، لم تألُ رويال كاريبيان إنترناشيونال جهداً لتحسين التزامها بتحقيق الاستدامة من خلال مبادرة “الامتثال لممارسات الحفاظ على البيئة” Above and Beyond Compliance.
ومن خلال اتباع ممارسات الشركة ونظمها وسياساتها الصارمة، تساعد هذه المبادرة على تحقيق أعلى المعايير الممكنة في مجال الحفاظ على البيئة والمجتمع. بدأت رويال كاريبيان إنترناشيونال رحلتها في مشوار الاستدامة البيئية من خلال برنامج “أنقذوا الأمواج” الذي أطلقته منذ 26 عاماً، وقد طوّرت فلسفةً على مستوى الشركة ككلّ لمعالجة مياه الصرف الصحي والحد من انبعاثات السفن. وقد نجحت الشركة في الحدّ من إنتاج النفايات، وعمدت إلى إعادة استخدام المواد وإعادة تدويرها حيثما أمكن، والتخلص من النفايات الباقية بشكل صحيح من خلال الالتزام بمبادئها الأساسية الثلاث: الترشيد، وإعادة الاستخدام، وإعادة التدوير. ناهيك عن أنه يُمنع منعاً باتاً على الركاب والطاقم رمي أي شيء في البحر.
بالإضافة إلى ذلك، بنت رويال كاريبيان كروزس على مرّ السنوات أقلّ السفن إنتاجاً للانبعاثات من خلال استخدام التصاميم والتقنيات المتقدمة. وبما أنّ عملية النقل هي العنصر الأكثر استهلاكاً للطاقة في السفن السياحية، تعتزّ رويال كاريبيان إنترناشيونال بكونها رائدة في استخدام التصاميم والتقنيات الجديدة لبناء سفن الرحلات البحرية الأقل استهلاكاً للطاقة. فمن خلال استخدام الوقود البديل أو مصادر الطاقة المتجددة، تنخفض انبعاثات غازات الدفيئة وملوثات الهواء الأخرى بشكل ملحوظ.
كما عمدت إلى الحدّ من استهلاك الطاقة عبر اختيار أفضل عناصر التصميم، مثل تكوين البدن المناسب، وإدخال أضواء LED التي جُدّدت بالكامل والتي تستهلك طاقة أقل وتولّد حرارة أقل، أو استخدام أجهزة تتسم بالكفاءة العالية وتعمل بشكل أسرع وتستهلك طاقة أقل. علاوةً على ذلك، ساهم تظليل النوافذ في كلّ أنحاء الأسطول في حماية الأجزاء الداخلية والحدّ من استخدام التكييف الهوائي ليطيل بذلك عمر السفينة.
هذا وحرصت رويال كاريبيان إنترناشيونال على تطبيق إدارة النفايات بأكثر الطرق تحقيقاً للاستدامة. ولم تكتفِ بهذا القدر، بل تأكدت من قيام فريق سفينة الرحلات البحرية بفرز النفايات الموجودة في كلّ سلة مهملات على متن السفينة بنفسه يدوياً، بما في ذلك تلك الموجودة في الغرف، مع مراعاة عوامل عديدة مثل قيام السلطات المحلية بإعادة استخدام النفايات، أو إعادة تدويرها، أو حرقها أو طمرها. ويتم التبرّع بالملابس والكتب القابلة لإعادة التدوير، فيما تُرسل النفايات الجافة ونفايات الطعام التي تخضع لنظم دولية والتي لا يمكن إعادة تدويرها مباشرةً إلى منشأة لتحويل النفايات إلى طاقة حيث يتم تحويلها إلى كهرباء. كما تتصدّر إدارة النفايات الخطرة أو الخاصة قائمة أولوياتها.
بهذا، يمكن للمسافرين القلقين إزاء بصمتهم البيئية الإبحار مرتاحي البال مهم على يقين بأنّ رويال كاريبيان إنترناشيونال تبذل الغالي والنفيس في سبيل تحقيق الاستدامة وحماية البيئة التي تحتلّ موقعاً مركزياً على خارطة استثمارات الشركة.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

مُضيف التجارب العماني في سيكس سينسيز زيغي باي يقدّم معرفةً محلية وافرة

شبكة بيئة ابوظبي: مسندم،سلطنة عمان 18 يوليو 2018 المواطن العماني حميد حارب الشحي هو أحد …