الثلاثاء , أغسطس 21 2018
الرئيسية / CSR / مسؤولية مجتمعية / مؤسسات ومنظمات مسؤولة / الشبكة الاقليمية للـ CSR / ختام فعاليات الملتقى الدولي الرابع لقيادات منظمات المجتمع المدني

ختام فعاليات الملتقى الدولي الرابع لقيادات منظمات المجتمع المدني

بتنظيم الشبكة الاقليمية للمسؤولية الاجتماعية وتكريم المؤسسات العربية بجوائز التميز وبمشاركة خليجية وعربية
شبكة بيئة ابوظبي: المنانة، مملكة البحرين: 5 أغسطس 2018

نظمت الشبكة الاقليمية للمسؤولية الاجتماعية فعاليات ” الملتقى الرابع لقيادات منظمات المجتمع المدني2018م” ، والذي تناول موضوع ” قياس العائد الاجتماعي للمشروعات” ، برعاية فخرية من سعادة البروفيسور يوسف عبدالغفار رئيس مجلس إدارة الشبكة الاقليمية للمسؤولية الاجتماعية وبرئاسة من قبل سعادة المهندس فهد بن محمد الزهراني المدير العام لجمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية الخيرية بمنطقة مكة المكرمة. وذلك خلال الفترة مابين 2-4 أغسطس 2018م بفندق روتانا داون تاون. وشارك في الملتقى نخبة من الخبراء من العديد من الدول العربية، كما تم تدشين البرنامج التدريبي الدولي” قياس الأثر الاجتماعي وفق منهجية العائد الاجتماعي على الاستثمار”.إضافة إلى ذلك تم عرض تجارب لمؤسسات وجمعيات عربية نجحت في إعداد تقارير قياس العائد الاجتماعي لمشروعاتها، كما أنه اقيمت جلسات استشارية بمشاركة خبراء دوليين في مجالات قياس العائد الاجتماعي للمشروعات ..ومن أبرز المتحدثين في الملتقى المستشار عبدالسلام الخطيب مستشار استدامة وتطوير الأعمال من المملكة الأردنية الهاشمية، والدكتور عبدالله العجيل المستشار بجمعية النجاة الخيرية من دولة الكويت ، وخبير قياس العائد الاجتماعي الدكتور غياث الهواري من الجمهورية السورية، والأستاذ عيسى العليان مدير إدارة الجودة والاستدامة بجمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية الخيرية بمنطقة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية.
وقد شارك في الملتقى قيادات مجتمعية من العديد من الدول العربية والاسلامية منها: المملكة العربية السعودية- جمهورية السودان- جمهورية مصر العربية- الجمهورية السورية- المملكة الأردنية الهاشمية- مملكة البحرين- دولة الكويت- دولة الامارات العربية المتحدة. وبمناسبة تنظيم الشبكة الاقليمية للمسؤولية الاجتماعية فعاليات الملتقى الدولي الرابع لقيادات منظمات المجتمع المدني في الفترة مابين 2-4 أغسطس 2018م، اعلنت اللجنة المنظمة للملتقى عن الفائزين بجائزة المؤسسة المتميزة في مجال قياس الأثر للمشروعات لهذا العام 2018م، وتم تكريمهما في حفل الافتاح وهما:
– جمعية زمزم الصحية الخيرية بمنطقة مكة المكرمة من المملكة العربية السعودية، حيث مثلها في التكريم سعادة الأستاذ فهد بن محمد الزهراني المدير العام.
– جمعية النجاة الخيرية من دولة الكويت ، حيث مثلها د.عبدالله العجيل المستشار للجمعية .
وبمناسبة تنظيم الملتقى الدولي الرابع لقيادات منظمات المجتمع قال سعادة البروفيسور يوسف عبدالغفار الراعي الفخري للملتقى” يشرفنا أن ننظم فعاليات ” الملتقى الرابع لقيادات منظمات المجتمع المدني2018″ بتنظيم من الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية- عضو برنامج الأمم المتحدة للإتفاق العالمي – وبالشراكة مع الأكاديمية الدولية للمسؤولية الاجتماعية، وذلك خلال الفترة مابين 2-4 أغسطس من عام 2018م، في تظاهرة علمية ومهنية سنوية تجمع فيها العديد من الفعاليات الهامة، وكذلك خبراء متخصصون في مجالات قيادة منظمات المجتمع المدني من منظور المسؤولية المجتمعية والتنمية المستدامة من المنطقة العربية. وأضاف قائلا “. إن مبادرة تنظيم هذا الملتقى العلمي رفيع المستوى والذي سيشهد إعداد متخصصين في مجال قياس الأثر الاجتماعي لمشروعاتنا التنموية عبر إدخالهم في برنامج تدريبي بمعايير برامج الأمم المتحدة لبناء القدرات المهنية محط تقدير واعتزاز، وخاصة أنه يتوافق مع اعلان الشبكة الاقليمية للمسؤولية الاجتماعية عام 2018م هو عام الشراكة المجتمعية.. كما أشيد بتدشين الشبكة الاقليمية للمسؤولية الاجتماعية وعبر أكاديميتها المتخصصة برنامج دولي تدريبي معني بقياس الأثر الاجتماعي للمشروعات” والذي سيشارك في إدارة جلساته شخصيات علمية وأكاديمية ومهنية رفيعة المستوى من الدول العربية الشقيقة .. كذلك تم اختيار محاور الملتقى بعناية فائقة بهدف إعداد محترفين في مجالات قياس العائد الاجتماعي للمشروعات لاكساب المشاركين من الدول الخليجية والعربية الشقيقة بالإضافة إلى مشاركين من مملكة البحرين مهارات ومعارف عديدة ومتخصصة يحتاج لها المنتسبون لمنظماتنا الخيرية والمجتمعية .
واختتم سعادة البروفيسور يوسف عبدالغفار تصريحه قائلا ” إن الملتقى الرابع لقيادات منظمات المجتمع المدني2018″ والذي يقام في المنطقة العربية فرصة يجب استثمارها، والمشاركة فيه بفاعلية، بهدف تطوير الكفاءة الانتاجية لمنظماتنا الخيرية والمجتمعية.
كما قال سعادة الاستاذ فهد بن محمد الزهراني رئيس الملتقى كلمة بمناسبة تنظيم هذا الملتقى قال فيها” لقد شهدت السنوات الأخيرة توسعاً مذهلاً في حجم ونطاق وقدرات المؤسسات المجتمعية والخيرية في جميع أنحاء العالم، وأصبح لهذه المؤسسات دورا بارزا في تنفيذ المشروعات الإنمائية ، وتصميم مبادرات خلاقة تساهم في تلبية الحاجات المجتمعية جنبا إلى جنب مع جهود المؤسسات الحكومية والخاصة .
•كما أصبحت المؤسسات المجتمعية والخيرية أيضاً جهات مهمة لتقديم الخدمات الاجتماعية وتنفيذ برامج التنمية الأخرى كمكمّل للعمل الحكومي، لا سيما في المناطق التي يضعف فيها التواجد الحكومي كما في أوضاع ما بعد انتهاء الصراعات أو الكوارث الطبيعية أو غيرها. وأضاف كذلك “جاء ” الملتقى الرابع لقيادات منظمات المجتمع المدني لعام 2018م” ليسلط الضوء على موضوع ” قياس الأثر الاجتماعي “، ليؤكد أن هذا العصر، هو عصر اعتماد أدوات احترافية للتعريف بانجازات المؤسسات المجتمعية والخيرية. كما أن هذا الملتقى تم توجيهه للعاملين في الجهات المجتمعية والخيرية والتطوعية باعتبارهم أصحاب المبادرات في توجيه مؤسساتهم نحو اعتماد منهجيات مهنية وعلمية للتعريف بأعمال هذه المؤسسات وانجازاتها للمستهدفين من أنشطتها ، وكذلك ابراز القوة المؤثرة التي تمتلكها مؤسساتهم لصالح تنمية المجتمعات عبر توظيف أدوات قياس الأثر الاجتماعي لمشروعاتهم وغيرها من الأدوات الاحترافية المعتبرة مهنيا وعلميا. كما اضاف سعادة المهندس فهد الزهراني قائلا “ولقد حرص المنظمون في هذا الملتقى ، أن يستضيفوا خبراء متخصصون في موضوع قياس الأثر الاجتماعي ممن حباهم الله الخبرة العملية الواسعة والعميقة والمؤهل الأكاديمي العالي، حيث سيكون التنوع في تخصصات المتحدثين وخبراتهم العلمية والمهنية اضافة حقيقية لتعزيز انجاز الاهداف المرجوة من هذا الملتقى. واختتم تصريحه قائلا “وأشيد في هذه المناسبة بمبادرة الشبكة الاقليمية للمسؤولية الاجتماعية في تسليط الضوء على موضوع قياس الأثر الاجتماعي والذي بات يشكل أهمية للعاملين في قطاع المؤسسات المجتمعية والخيرية، وكذلك دورهم في اطلاق جائزة متخصصة في التميز في قياس الأثر الاجتماعي بمناسبة تنظيم هذا الملتقى ليكون حافزا للعاملين والمنتسبين لقطاع العمل الخيري والمجتمعي في منطقتنا العربية.
وختاما، عملت اللجنة المنظمة لهذا الملتقى على تجسير الفجوات بين الخبرات الدولية وبين العاملين في قطاع العمل الخيري والمجتمعي والمهتمين به عبر إيجاد مظلة علمية ومهنية يجتمع فيها أهل الاختصاص والاهتمام للعمل سويا نحو تنمية فاعلة لمؤسساتنا المجتمعية والخيرية والتطوعية. سائلين الله سبحانه وتعالى أن يكون هذا الملتقى هو الجسر الذي نعبر من خلاله بمؤسساتنا المجتمعية العربية والاسلامية إلى عالم الاحترافية في مجال قياس الأثر الاجتماعي.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

الملتقى الرابع لقيادات منظمات المجتمع المدني لعام 2018م

شبكة يبئة ابوظبي: المنامة، مملكة البحرين 14 يوليو 2018 موضوع الملتقى *”قيادة المنظمات غير الربحية …