الأربعاء , سبتمبر 19 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / بنك المعلومات / إدارة النفايات / 40 جولة بسيارات أوبر لجمع المخلفات الإلكترونية القديمة

40 جولة بسيارات أوبر لجمع المخلفات الإلكترونية القديمة

مدينة دبي للإنترنت ومجمع دبي للعلوم ومدينة دبي للإعلام تتعاون مع “أوبر” و”أفيردا” في مبادرة بالتزامن مع يوم البيئة العالمي
شبكة بيئة ابوظبي: دبي، الامارات العربية المتحدة 11 يوليو 2018
أطلقت مدينة دبي للإنترنت ومجمع دبي للعلوم ومدينة دبي للإعلام حملة جمع المخلفات الإلكترونية في مجتمعات الأعمال التابعة لها، حيث أقيمت هذه الحملة بالتعاون مع شركتي “أوبر” و”أفيردا” للسنة الثانية على التوالي وذلك عقب المبادرة الناجحة التي أقيمت بالتزامن مع يوم البيئة العالمي في عام 2017.
وشملت المبادرة هذا العام مدينة دبي للإعلام بهدف الترويج لجهود إعادة تدوير المنتجات السمعية والبصرية، مثل أجهزة الراديو والتلفزيون ومشغلات الملفات الموسيقية.
وقد تم تنظيم 40 جولة بسيارات أوبر خلال الحملة التي أقيمت في الفترة بين 20 – 21 يونيو من العاشرة صباحاً حتى الرابعة عصراً، وتم جمع نحو 161 منتجاً وجهازاً، أي ما يعادل طناً واحداً من المخلفات الإلكترونية. وقد تضمنت المبادرة مسابقة على مواقع التواصل الإجتماعي قادتها مجمعات الأعمال الثلاثة، حيث تم تشجيع المتسابقين على مشاركة صورة لمخلفاتهم الإلكترونية التي استغنوا عنها ووضع تعليق لما كانت تعنيه هذه المخلفات بالنسبة إليهم، وذلك للحصول على فرصة الفوز بجوائز قيّمة.
وقامت الشركات المتواجدة في مجمعات الأعمال الثلاثة، بإعادة تدوير أجهزتهم الإلكترونية القديمة من خلال تطبيق أوبر باستخدام الطلب UberRECYCLE، وبعدها توجه سائقو أوبر لجمع المخلفات الإلكترونية من مجتمعات الأعمال التابعة لمجموعة تيكوم وقاموا بتسليمها إلى شركة “أفيردا” المتخصصة بعمليات إعادة التدوير وإدارة النفايات.
وبهذه المناسبة، قال عمار المالك، المدير التنفيذي لمدينة دبي للإنترنت: “تكمن مسؤوليتنا كمجتمع أعمال رائد ومتخصص في التكنولوجيا، في نشر الوعي حول أهمية إعادة التدوير وأثرها الإيجابي على مجتمعنا المحلي. إننا فخورون بنجاح الحملة التي أسهمت في التقليل من أثر البصمة الكربونية على البيئة، ونسعى إلى مواصلة مثل هذه الحملات والمبادرات التعاونية التي تحمي البيئة وتعزز جهود التحول الرقمي في الإمارات”.
بدوره قال مروان عبد العزيز جناحي، مدير عام مجمع دبي للعلوم: “تؤدي جهود إعادة التدوير وإدارة النفايات في عالمنا المعاصر دوراً شديد الأهمية في حماية البيئة ودعم الاستدامة. وكوننا مساهماً رئيسياً في رؤية دبي الرامية لأن تصبح رائدة عالمياً في مجال الحفاظ على البيئة، يلتزم مجمع دبي للعلوم بتوفير البنية التحتية والدعم اللازم لتحويل هذه الرؤية إلى حقيقة. وقد سُعدنا بنتائج الدورة الثانية من حملتنا وسُررنا بمستوى التفاعل والمشاركة من أعضاء مجتمعنا. كما أن مشاركة مدينة دبي للإعلام هذا العام مكّنتنا من توسعة نطاق الأجهزة الإلكترونية التي تم الاستغناء عنها”.
من جانبه قال ماجد السويدي، مدير عام مدينة دبي للإعلام: “إن أحد أهم أهدافنا في مدينة دبي للإعلام يكمن في تأمين بيئة مستدامة ومرتكزة على الابتكار ليتمكن الناس من العيش والعمل وقضاء أمتع الأوقات فيها حالياً وفي المستقبل. لقد سررنا بأن نكون إحدى الجهات المشاركة في حملة جمع المخلفات الإلكترونية هذا العام، خاصة وأنها تسهم في دعم تحول الإمارات نحو الاقتصاد الأخضر. ونتطلع إلى المساهمة بشكل أكبر في تشجيع الشركات والأفراد وحتى زوار مدينة دبي للإعلام على إعادة تدوير الأجهزة الإلكترونية”.
وقد أصبح التخلص من النفايات والمخلفات الإلكترونية بشكل مسؤول حاجة ملحة حول العالم. ووفقاً لتقرير “المرصد العالمي للنفايات الإلكترونية لعام 2017” الصادر عن جامعة الأمم المتحدة بالتعاون مع الاتحاد الدولي للاتصالات السلكية واللاسلكية وجمعية النفايات الصلبة الدولية، يتوقع خبراء أن يرتفع حجم المخلفات الإلكترونية عالمياً إلى 52.2 مليون طن متري بحلول عام 2021 مقارنة بـ44.7 مليون طن متري في عام 2016، ما يجعل المخلفات الإلكترونية أسرع عنصر متنامٍ في مجموعة النفايات المحلية على المستوى الدولي.

عن مدينة دبي للإنترنت
مدينة دبي للإنترنت، عضو مجموعة تيكوم، هي تجمّع حيوي مميز لشركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات حيث تولد أفكار المستقبل. وبصفتها التجمّع الأكبر من نوعه لشركات التكنولوجيا في المنطقة، تشكّل مدينة دبي للإنترنت ملتقى المبتكرين وروّاد الأعمال من مختلف أنحاء العالم للعمل والتواصل وبناء غد مزدهر.

عن مجمع دبي للعلوم
مجمع دبي للعلوم هو مجتمع عصري متكامل نابضٌ بالحياة، مكرّس للعلوم والأبحاث ومخصّص لدعم احتياجات روّاد الأعمال والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والشركات متعددة الجنسيات. ومنذ تأسيسه، توسع المجمع ليشمل أكثر من 350 شركة يعمل فيها أكثر من 3600 من المحترفين العاملين في قطاعات العلوم الحيوية، والطاقة والبيئة. ويوفّر مجمع دبي للعلوم بيئة داعمة للبحث العلمي والابتكار والإبداع، من خلال تصميمه المتميز بمساحاته الرحبة المخصّصة للمكاتب والمختبرات الخاصة، والمستودعات ووحدات الأعمال. وانسجاماً مع طموحات دبي المتميزة في أن تصبح واحدة من أكثر المدن استدامة في العالم، يسعى مجمع دبي للعلوم إلى الإسهام بدور محوري في ضمان مستقبل مستدام مع تحقيق الاكتفاء الذاتي بصورة أكثر شمولاً.

عن مدينة دبي للإعلام
تعتبر مدينة دبي للإعلام أكبر مجمع متخصص في القطاع الإعلامي في المنطقة. تمتلك المدينة محفظة منوعة من الشركات المحلية والدولية التي تعمل في القطاعات الإعلامية التقليدية والجديدة، إضافة إلى قطاعات التسويق والاتصال وخدمات الدعم. وتتمتع مدينة دبي للإعلام بشبكة علاقات قوية وموقع استراتيجي وبنية تحتية حديثة تمكّن الشركات من النجاح والازدهار، فضلاً عن مجموعة واسعة من خيارات التجزئة والمطاعم إضافة إلى المباني السكنية ومنشآت الضيافة عالمية المستوى.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

“تدوير” تجمع 1,147,844 طن من النفايات خلال النصف الأول من العام الجاري

شبكة بيئة أبوظبي: الإمارات العربية المتحدة، 10 سبتمبر، 2018 كشفت “تدوير” مركز أبوظبي لإدارة النفايات …