الإثنين , يوليو 23 2018
الرئيسية / إعلام مستدام / “الوطني للإعلام” يطلق مبادرة “المختبر الإعلامي”

“الوطني للإعلام” يطلق مبادرة “المختبر الإعلامي”

شبكة بيئة أبوظبي، الامارات العربية المتحدة 10 يوليو 2018
انطلاقاً من دوره الاستراتيجي في تنفيذ المبادرات الوطنية لقطاع الإعلام المتأتية من الاجتماعات السنوية لحكومة دولة الإمارات في سبتمبر 2017، والارتقاء بالمنظومة الإعلامية، أطلق المجلس الوطني للإعلام مبادرة “المختبر الإعلامي”، ليكون حاضنة للمواهب الإعلامية بالدولة.
ويأتي “المختبر الإعلامي” بهدف توحيد جهود المختبرات الإعلامية في الدولة، ورعاية المواهب في كافة المجالات والتخصصات الإعلامية، وتزويدها بالخبرات العلمية النظرية والعملية واشراكهم في سوق العمل، وتأهيلها لمواكبة التطورات المتسارعة التي يشهدها قطاع الإعلام على الصعيدين المحلي والعالمي، بما يخدم توجه الأجندة الوطنية للدولة 2021، ومئوية الإمارات 2071.
وسيستهدف المختبر الذي يقع في قلب هيئة المنطقة الإعلامية – أبوظبيtwofour54″ ” في المرحلة الأولى 3 فئات من المواهب الإعلامية الشابة، هي فئة الكتّاب الواعدين، وفئة منتجي الأفلام، وفئة منتجي الألعاب. وعقد المجلس الوطني للإعلام اليوم الثلاثاء، جلسة عصف ذهني مع الفئات الثلاث، شارك فيها (لجنة دبي للإنتاج السينمائي، وفارس فيلم، ومجموعة الفطيم MAF، وسوني، و”يو بي سوفت”، ورد، والكاتب حسن الزعابي، والكاتب مانع المعيني، والمدربة شيماء المرزوقي) بحضور عدد من موظفي المجلس وأعضاء مجلس الشباب الإعلامي. بهدف مناقشة احتياجات هذه الفئات، وتطوير برامج تدريبية تتناسب مع متطلباتهم لتمكينهم وصقل خبراتهم العملية.
وبهذه المناسبة، قال سعادة منصور إبراهيم المنصوري، مدير عام المجلس الوطني للإعلام: “إنه تجسيداً لرؤى القيادة في أهمية إشراك الشباب في عملية البناء والتشييد التي تشهدها دولة الإمارات في المجالات كافة، فقد بدأنا في المجلس الوطني للإعلام بإطلاق العديد من المبادرات الإعلامية التي من شأنها توفير المنصات التي تكفل دعم الشباب، وتمكينهم من المساهمة في عملية تطوير قطاع الإعلام المحلي والارتقاء به وتمكينه من مواكبة مختلف التطورات المتسارعة التي يشهدها قطاع الإعلام العالمي، ونشر رسالة الإمارات المبنية على قيم الاعتدال والوسطية والتسامح. ومن هنا فقد قمنا اليوم بإطلاق مبادرة المختبر الإعلامي، الذي جاءت فكرته من مخرجات الاجتماعات السنوية لحكومة دولة الإمارات”.

مضيفاً: “نهدف من وراء إطلاق هذه المبادرة إلى توحيد جهود المختبرات الإعلامية في الدولة، وتمكينها من النهوض بفئة المواهب الإعلامية الشابة من الكتاب الواعدين، ومنتجي الأفلام ومنتجي الألعاب، وهو ما سيسهم في الوقت نفسه في دعم جهود المجلس في تطوير البيئة التشريعية والتنظيمية لقطاع الإعلام، التي توجت بإصداره مجموعة من الأنظمة من قبيل نظام المحتوى الإعلامي، ونظام التراخيص الإعلامية، ونظام التصنيف العمري، ونظام الإعلام الإلكتروني”.
هذا وسيشهد المختبر الإعلامي عقد ثلاث ورش تدريبية تخصصية، تتناول :صناعة الأفلام بالتعاون مع لجنة دبي للإنتاج السينمائي، وصناعة الألعاب وتطويرها بالتعاون مع هيئة المنطقة الإعلامية – أبوظبي twofour54، ودعم الناشر الإماراتي بالتعاون مع جمعية الناشرين الإماراتية.
وجدير بالذكر، أن المبادرات الإعلامية المطروحة على طاولة نقاشات «الاجتماعات السنوية لحكومة دولة الإمارات»، ضمن الخطط الاستراتيجية لمئوية الإمارات، تسعى إلى تطوير العمل الإعلامي المحلي، وبناء أجيال إعلامية مستقبلية، وتوفير آليات لمتابعة ورصد وتقييم المحتوى الإعلامي العصري، محلياً وإقليمياً وعالمياً، وسط انتشار العديد من المنابر الإعلامية الرقمية التي بات من الصعب رصدها أو الإحاطة بمحتوياتها.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

الوطني للإعلام: تطبيق نظام الإعلام الإلكتروني في يونيو المقبل

شبكة بيئة أبوظبي 15 مايو 2018 عقد المجلس الوطني للإعلام ورشة عمل للمؤسسات والشركات والمواقع …