الأربعاء , سبتمبر 19 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / UN / لبنان يقدّم تقريره الوطني الأوّل حول أهداف التنمية المستدامة في نيويورك

لبنان يقدّم تقريره الوطني الأوّل حول أهداف التنمية المستدامة في نيويورك

شبكة بيئة ابوظبي: بيروت، لبنان 9 تموز/يوليو 2018
يقدّم لبنان يوم الأربعاء 18 تموّز/يوليو بين الساعة 9 صباحاً و2 من بعد الظهر بتوقيت نيويورك استعراضه الوطني الطوعي الأول حول أجندة 2030* وأهداف التنمية المستدامة، وذلك خلال الاجتماع الوزاري الذي ينعقد ضمن أعمال المنتدى السياسي الرفيع المستوى المعني بالتنمية المستدامة والتابع للمجلس الاقتصادي والاجتماعي.
ينعقد المنتدى في نيويورك من 9 حتى 18 تموز/يوليو تحت عنوان “التحوّل نحو مجتمعات مستدامة ومرنة”، ويهدف إلى مراجعة النجاحات، ومناقشة التحديات، وتعبئة الجهود من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة كونه يُعتبر المنبر الأساسي لتتبع التقدّم في هذا المجال. وعلى غرار كل عام، تتمّ مراجعة مجموعة محددة من الأهداف ستشمل هذه السنة الأهداف 6، 7، 11، 12، و15، بالإضافة إلى الهدف 17 الذي يتمّ مراجعته سنوياً. وستقدّم 47 دولة من مختلف أنحاء العالم من بينها لبنان تقاريرها الطوعيّة حول تَقدُّمها في تنفيذ هذه الأهداف.
تجدر الإشارة إلى أن الحكومة اللبنانية كانت قد اتخذت خطوات رئيسية نحو تنفيذ أهداف التنمية المستدامة وسعت إلى إرسال إشارة إيجابية حول التزام لبنان وتصميمه على تطبيق أجندة 2030. وبناءً على ذلك، أنشأت الحكومة لجنةً وطنيّة في حزيران/يونيو 2017 تألّفت من كافة الوزارات والمؤسسات العامة، بالإضافة إلى ممثلين عن المجتمع المدني والقطاع الخاص.
وبناءً عليه، قدّمت الأمم المتحدة في لبنان دعماً للحكومة اللبنانية من أجل تنظيم ورشة عمل للجنة الوطنية اللبنانية حول أهداف التنمية المستدامة في 7 كانون الأوّل/ديسمبر 2017 افتتحها آنذاك نائب رئيس الحكومة ووزير الصحة غسان حاصباني، والمنسقة المقيم للأمم المتحدة ومنسّقة الشؤون الإنسانية بالوكالة تانيا شابويسات. وكان الهدف من ورشة العمل هذه هو مناقشة المواضيع الرئيسية ذات الصلة بأهداف التنمية المستدامة. كما ركّزت الورشة على الخطوات اللاحقة للجنة الوطنيّة نحو الوفاء بالتزام لبنان بتقديم أوّل تقرير وطني طوعي له إلى المنتدى السياسي الرفيع المستوى.
وأعقب ورشة العمل حلقات عمل تمهيدية مع ممثلين عن القطاع الخاص والمجتمع المدني. وبدعمٍ من الأمم المتحدة، عقد ممثلو المجتمع المدني مناقشات إضافيّة على المستوى دون الإقليمي من أجل تأمين مشاركة وشموليّة أكبر.

*تذكير:
في أيلول/سبتمبر 2015، اعتمدت 193 دولة عضو في الأمم المتحدة خطة التنمية المستدامة لعام 2030، ملتزمةً بمجموعة من الأهداف للقضاء على جميع أنواع الفقر، والوصول إلى عالم أكثر استدامة، ومعالجة التحديات على كل الأصعدة من الحكم إلى الصحة، مروراً بتمكين المرأة والاستدامة البيئية. وقد بُنيت هذه الأهداف على الأهداف الإنمائية للألفيّة السابقة، وهي تضع رؤية لما سيكون عليه شكل العالم في العام 2030.

للمزيد من المعلومات حول المنتدى:
https://sustainabledevelopment.un.org/hlpf/2018
للاطّلاع على استعراض لبنان الوطني الطوعي:
https://sustainabledevelopment.un.org/content/documents/19484Lebanon_VNR_2018.pdf

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

مهرجان Change Maker يفتح أبوابه في لبنان أمام الشباب في 8 و9 أيلول

بالتعاون مع مركز الأمم المتحدة للإعلام في بيروت شبكة بيئة ابوظبي: بيروت، لبنان، مركز الأمم …