الإثنين , يوليو 23 2018
الرئيسية / بنك المعلومات / التنوع الحيوي / الغابات المستدامة مفهوم جديد يعزز أهداف التنمية المستدامة 2030

الغابات المستدامة مفهوم جديد يعزز أهداف التنمية المستدامة 2030

شبكة بيئة ابوظبي: خاص جاكرتا، إندونيسيا 9 يوليو 2018
تُعتبر الغابات مكاناً مناسباً لجميع أنواع النباتات والحيوانات التي تعيش على الأرض، وإحدى خطوط الدفاع التي تحمي البيئة من التقلبات المناخية، وتوفر نسبةً كبيرةً من الغذاء الذي يعتمد عليه حوالي 1.6 مليار شخص حول العالم من أجل البقاء والاستمرار، كما يُستفاد من الغابات في أغراض عدّة، كالحصول على المياه النظيفة، والأخشاب، والأدوية، وغيرها، كما تقوم الغابات بامتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون الموجود في الغلاف الجوي.
من جهة ثانية تُعدّ الأشجار من مكونات النظام البيئي الرئيسية التي تحافظ على استقراره، وبالتالي تبرز أهمية المحافظة على اعداد أشجار الغابات من التراجع رغم النمو المضطرد لحاجة الانسان للأخشاب. هنا برز مفهوم جديد للتعامل مع الغابات ألا وهو الغابات المستدامة، حول هذا الموضوع نتفرد شبكة بيئة ابوظبي بحوار خاص مع السيد آرفيند غوبتا، مدير Asia Pulp & Paper في الشرق الأوسط.

ما هي آلية زراعة الأشجار وقطعها في غابات APP؟
رسمت خارطة الطريق المستدامة 2020 لشركة APP هدفاً طموحاً لإنهاء عمليات إزالة الغابات الطبيعية على مستوى سلسلتنا الكاملة للإمدادات والتوريد بحلول العام 2015، والاعتماد فقط على خشب المزارع المعتمدة في مصانعنا ومنشآتنا التحويلية.
ولتحديد أي أجزاء من امتيازات مورّدينا التي يمكن تطويرها في مزارع اللب، قمنا بإجراء تقييمات شاملة من حيث القيمة المرتفعة للحفظ (HCV)، وأرصدة الكربون العالية (HCS)، وذلك بالتعاون مع صندوق حماية الغابات “فوريست ترست”. ونتيجة لهذه التقييمات، تم تخصيص أكثر من 20% من أراضي امتيازات المورّدين من أجل الحفاظ عليها.
وفي فبراير 2013، طبّقت APP سياسة للحفاظ على الغابات. وتضع السياسة تعليمات محددة لجميع مورّدي APP لضمان أن سلسلتنا للإمداد والتوريد متوافقة مع أهدافنا للاستدامة ضمن رؤية 2020. وقد شمل ذلك التوقف الفوري لعمليات تحويل الغابات الطبيعية، أي قبل عامين من الموعد المحدد. وبنهاية 2013، كانت سلسلة التوريد الخاصة بنا تعتمد فقط خشب المزارع، وبصورة يمكن التحقق منها.
وتعد إندونيسيا أيضاً موطناً لواحدة من أكبر الرواسب العشبية في العالم، وهي عبارة عن أحواض كربون فعّالة للغاية تعمل على إبطاء إطلاق الكربون في الغلاف الجوي. وبالعمل مع شركة Deltares، أجرينا مسوحات مكثفة للمناطق داخل وحول أراضي امتيازات الموردين لتحديد عمق الأراضي العشبية واتساعها. كما استثمرت APP في الأبحاث لفهم طبيعة الأراضي العشبية، وكيفية إدارتها بصورة أفضل.
ونتيجة لهذه الإجراءات، أصبحت APP أول شركة للغابات في إندونيسيا تتخلّى عن المزارع التي تقع ضمن الأراضي العشبية المعرّضة للخطر. وقد تم استبعاد أكثر من 7,000 هكتار من مزارع الأراضي العشبية، بحيث تستخدم هذه المناطق الآن لإجراء مزيد من الأبحاث حول أفضل الممارسات لإدارة واستعادة الأراضي العشبية.


وأخيراً، نفذت شركة APP عملية تقييم للموردين والمخاطر (SERA) ، وهي أداة فعّالة لضمان توافق جميع الموردين النشطين والمحتملين مع رؤيتنا لعام 2020، وبما يتماشى مع سياستنا للحفاظ على الغابات. وتسمح عملية التقييم هذه لشركائنا الاستشاريين والمنظمات غير الحكومية بالتحقق من نزاهة سلسلة التوريد الخاصة بنا بشكل مستقل، كما تضع لهم آلية للمساءلة من أجل إبداء مخاوفهم بشأن أي من موردينا.
وقد ساعدت هذه الإجراءات ككل على جعل أعمالنا أكثر استدامة وشفافية. ومع ذلك، لا يمكن المبالغة في التأكيد على التحديات الكامنة في تعهداتنا المتعلقة بحفظ التنوع البيولوجي وإزالة الغابات. ولا تزال أراضي امتيازات موردينا معرضة للتهديد من انتهاكات أطراف خارجية من قبل شركات غير قانونية في مجالي قطع الأشجار والمناجم، ومن الحرائق الكارثية للغابات والأراضي خلال موسم الجفاف السنوي. ولا يمكننا أن نحقق ذلك بأنفسنا. فمن أجل تحقيق التزاماتنا المتعلقة بالاستدامة، سنحتاج إلى التواصل مع مختلف الأطراف المعنيين، من المجتمعات إلى المنظمات غير الحكومية، والحكومات، والصناعة، وذلك للعمل معاً في سياق تعاون وثيق ومتكامل.

ما هي مسؤوليات الشركة لحماية الغابات في العالم؟
تلعب الغابات دوراً هاماً، ليس فقط لقدرتها على إبطاء ظاهرة التغير المناخي، بل لأنها جزء حيوي من نظامنا الإيكولوجي الحيوي؛ فكل شيء من الهواء النظيف إلى المياه العذبة يعتمد على الغابات الصحية.
وعلى الرغم من أن شركة APP تقوم بتوريد إمدادات الألياف من المزارع فقط، فإن أراضي امتيازات موردينا تشمل مساحات كبيرة من الغابات الطبيعية والأراضي المجتمعية، بحيث أنه لدينا واجب أخلاقي وقانوني لحمايتها. وتعتمد APP على الغابات الطبيعية في العديد من الطرق، مثل محميات الحياة البرية التي قد تتعارض مع البشر. كما أن الغابات الطبيعية هي أيضاً مختبر الحياة الذي يعمل فيه باحثونا أثناء قيامهم بالتحقيق في سلالات الأنواع النباتية، والميكوريزا التي يمكن أن تساعد مزارعنا مثلاً على أن تصبح أكثر إنتاجية.
ويرتبط عملنا ارتباطاً وثيقاً بالغابات الطبيعية. ولكي تظل مزارعنا متجددة ومستدامة، لا يسعنا إلا أن نكون حريصين ومسؤولين عن الموارد الطبيعية التي نديرها.
وتمتد هذه المسؤولية إلى ما وراء عملياتنا التشغيلية، وتلك الخاصة بموردينا. ففي العام 2015، أنشأنا خطة متكاملة للغابات والزراعة. ويهدف هذا البرنامج، الذي تم تطبيقه ضمن قرابة 200 قرية في مناطق عملياتنا وحولها، إلى تقوية هذه المجتمعات، وتقديم المساعدة في أساليب ومعدات الزراعة الحديثة. كما يوفر البرنامج تعليماً مميزاً حول ممارسات الزراعة المستدامة، ومخاطر القطع والحرق، وأهمية الحفاظ على الغابات الطبيعية.

ما دور الشركات والأفراد في المحافظة على الغابات حول العالم؟
تتطلب حماية غابات العالم عدداً كبيراً من الأفراد والمنظمات الذين يعملون معاً؛ من المستهلكين، إلى المجتمعات، والشركات والحكومات، والمنظمات غير الحكومية.
وتدرك الشركات التي تتبنى ممارسات تجارية مستدامة أن الاستثمارات التي تبادر بها اليوم ستضمن أن أعمالها ستنجح بشكل جيد في المستقبل. ومع إدراك المزيد من الشركات أن نماذج العمل غير المستدامة لها تاريخ انتهاء وشيك، فإننا نعتقد أن التحول نحو ممارسات صديقة للبيئة سيستمر في التسارع.
وقد أقنعتنا تجربتنا الخاصة بتحويل أعمالنا بهذا الأمر. فعلى مدى السنوات الخمس الماضية، استثمرنا بشكل كبير لجعل منشآتنا وأراضي امتيازات موردينا أكثر استدامة. وبالرغم من التكاليف المرتبطة بذلك، فإن إجراءاتنا ساعدت على فتح الأسواق التي كانت مغلقة في السابق أمامنا. علاوة على ذلك، وبينما نعمل مع المنظمات غير الحكومية، بدلاً من معارضتها، تمكنا من توفير مزيد من الوقت والاهتمام لتحسين أعمالنا وجوانب الابتكار، وإيجاد الكفاءات، بدلاً من أن نكون دائماً في موقف دفاعي.
ومن الناحية المالية، يمكن القول إن مشوارنا لكي نصبح أكثر استدامة كان مربحاً بشكل متواضع. والأهم من ذلك، فإنه يضمن أن أعمالنا لديها مستقبل طويل ومشرق.
وللأفراد دور هام أيضاً. فمن خلال اختيار شراء المنتجات الخشبية المستدامة المعاد تدويرها أو المعتمدة من الشركات التي لديها التزام واضح للحد من إزالة الغابات عبر سياسات صديقة للغابات، يمكن للأفراد المساهمة في تحفيز العالم بأسره للتحرّك نحو وقف عمليات إزالة الغابات بالكامل.
وعندما تكون الورقة مستمدة من لب المزارع وعبر عمليات تصنيع مستدامة، تصبح منتجاً متعدد الاستخدامات ومورداً متجدداً. وباختيار المنتجات الورقية القابلة للتحلًل والمصنوعة بصورة مستدامة، يمكن للأفراد المساهمة في ضمان حماية الغابات الطبيعية المتبقية في العالم، والحفاظ عليها.
ولكن، قد يكون ذلك مسؤولية يصعب تحمّلها، خاصة في عصر الإثارة والادعاءات الكاذبة عن الاستدامة والأخبار الزائفة #fakenews. ومن المهم توعية الأفراد بالقضايا ذات الصلة، والتأثير عبر قراراتهم الشرائية، لا سيما وأن خياراتهم لديها القدرة على تحديد كيفية قيام الشركات بأعمالها.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

أول تراجع لاستهلاك السعودية من الطاقة منذ 11 عاماً

1.42 مليار برميل مكافئ تعد السعودية من الدول الأكثر استهلاكا لمنتجات الطاقة، النفط ومشتقاته والغاز، …