الأربعاء , نوفمبر 14 2018
الرئيسية / إعلام مستدام / شمس تختتم ورشة عمل حول تقنيات التسجيل الصوتي

شمس تختتم ورشة عمل حول تقنيات التسجيل الصوتي

•الورشة أقيمت من الأول وحتى الرابع من يوليو بإشراف باري كساب ومدربين آخرين
•مبادرة اجتماعية تنسجم مع التوجهات الاستراتيجية لمدينة الشارقة للإعلام (شمس)
شبكة بيئة ابوظبي، الامارات العربية المتحدة 7 يوليو 2018

اختتمت مدينة الشارقة للإعلام (شمس)، المنطقة الحرة المبتكرة للمنشآت المتخصصة في الصناعات الإبداعية والإعلامية، مؤخراً، ورشة عمل حول التسجيل الصوتي، وذلك بهدف مساعدة المواهب الشابة على تطوير مهاراتهم في التسجيل الصوتي، وقدمها كل من باري كساب، وأنس يحيى، وسريجش نير.
ويُعتبر التسجيل الصوتي أحد العناصر الأساسية في صناعة الإعلام والإنتاج. لذلك، اجتذبت ورشة العمل عدداً كبيراً من الخريجين، ورواد الأعمال، والأفراد العاملين في قطاع الإعلام، حيث اطلع المشاركون على خصائص وسمات التسجيل الصوتي، خلال جلسات ورشة العمل التي تناولت تقنيتي التسجيل التناظري والتسجيل الرقمي.
وقدم المدربون معلومات قيّمة حول الإصغاء، والصوت، والترددات، والميكروفونات، ومقارنة الميكروفون السلكي بنظيره اللاسلكي، والتسجيل الميداني، وكيفية إضافة التأثيرات الصوتية، واستبدال الحوار، ومعلومات تقنية أخرى حول التسجيل الصوتي، والتحرير الصوتي، والمؤثرات الصوتية، والموسيقى التصويرية، ومزج الأصوات، وتصميم الصوت، وبعض البرمجيات الصوتية.
وتعرف الحضور على العديد من أنواع الميكروفونات المتوفرة في الأسواق، وبحثوا وبالتفصيل النوع الأفضل الذي يلبي احتياجاتهم الإنتاجية المحددة.
ودرس باري كساب، مدرب ورشة العمل، الهندسة الإلكترونية، ولكن شغفه بهندسة الصوت دفعه للعمل في هذا المجال، وبناء قاعدة من العملاء منذ العام 2007، والمشاركة في الإنتاج الصوتي والإنتاج الصوتي والمرئي.

وقال كساب: “تنطبق مقولة “الأذن تعشق قبل العين” على أهمية التسجيل الصوتي في صناعة الإنتاج الفني. وبالتالي يتوجب على الأشخاص الراغبين باحتراف صناعة التسجيل الصوتي فهم أهمية جودة الصوت لنجاح الإنتاج، فالصوت الضعيف يمكن أن يقضي على فرص نجاح الإنتاج، نظراً لأهمية الصوت الحاسمة ولاسيما بالنسبة للأفلام لتبدو واقعية للجمهور”.
وتابع: “أنا ممتن لمدينة الشارقة للإعلام (شمس) على منحي هذه الفرصة للحديث عن التسجيل الصوتي الذي يمثل بالنسبة لي الهواية والمهنة، ويشكل في الوقت ذاته مرحلة بالغة الأهمية في العملية الإنتاجية. وسعدت بأن أرى مدى اهتمام المشاركين في ورشة العمل بهذا الموضوع”.
من ناحيته، قال سعادة الدكتور خالد المدفع، رئيس مدينة الشارقة للإعلام (شمس): “أسهمت ورشة العمل هذه في مساعدة المشاركين على فهم أهمية جودة التسجيل الصوتي باستخدام أفضل التقنيات المتاحة. وتتمثل رسالتنا في تشجيع المواهب الشابة وتحفيزهم، ومساعدتهم في تنمية مهاراتهم بمختلف مجالات الإنتاج الإعلامي. ونهدف إلى مواصلة إقامة المزيد من ورش العمل مستقبلاً”.
وجاءت ورشة عمل التسجيل الصوتي كمبادرة مجتمعية منسجمة مع التوجه الإستراتيجي لشمس في تقديم خدمات ودعم من الطراز العالمي للأوساط الإعلامية لمساعدتهم في اكتساب المعرفة المهنية التي تساعدهم بالتخصص في الإنتاج الإعلامي والسينمائي.

نبذة عن مدينة الشارقة للإعلام (شمس):
إنسجاماً مع رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، جاء إطلاق مدينة الشارقة للإعلام (شمس) في العام 2017 للعمل على تحفيز الأعمال الإبداعية والإعلامية وإتاحة المجال أمامها للنمو والإزدهار. وترتكز شمس على مبادئ تقديم خدمات ومرافق على أعلى درجات الكفاءة والمثالية بتكاليف في المتناول، وتواصل تحويل الفكرة التقليدية للمناطق الحرة، وتقديم بيئة جاذبة لقطاعات الإعلام والاستثمار العالمية.
وتهدف شمس في التحول إلى مقر إعلامي من الطراز العالمي للمنشآت والخدمات المبتكرة، وتشمل مجموعة واسعة من أنشطة الأعمال المتاحة للراغبين في الإنطلاق في رحلتهم الريادية في دولة الإمارات العربية المتحدة. وتتمثل رؤية شمس في أن تكون مقراً عالمياً للإعلام والإبداع في المنطقة، وتتلخص رسالتها في جعل ريادة الأعمال الإبداعية متاحة وفي المتناول، وإلهام نمو الأعمال. وتعمل شمس على احتضان منظومة مترابطة ونابضة بالحيوية والنشاط تتيح للمبتكرين الإقامة، والتعلم، والإبداع المشترك.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

بيروت تستضيف مؤتمراً إقليمياً حول الإعلام والسلام وحقوق الإنسان

شبكة بيئة ابوظبي: بيروت، 25 تشرين الأول/أكتوبر 2018 بالتعاون مع مركز الأمم المتحدة للإعلام في …