الأربعاء , يونيو 20 2018
الرئيسية / بنك المعلومات / إدارة النفايات / “إي-ويست” تنطلق للتخلص من الأجهزة الإلكترونية المستعملة في الإمارات

“إي-ويست” تنطلق للتخلص من الأجهزة الإلكترونية المستعملة في الإمارات

نجحت الحملة بإعادة تدوير 2 طن مخلفات إلكترونية العام الماضي
• مدينة دبي للإنترنت ومجمّع دبي للعلوم ومدينة دبي للإعلام تعيد إطلاق حملة جمع المخلفات الإلكترونية e-waste بنجاح
• مبادرة ﯾوم البيئة العالمي تشهد مشاركة مجمّعات الأعمال ﻣﻊ “أوبر” و”أفيردا” من جديد
شبكة بيئة ابوظبي: دبي، الامارات العربية المتحدة 13 يونيو 2018
تتعاون مدينة دبي للإنترنت ومجمّع دبي للعلوم من جديد هذا العام في إطلاق حملة جمع المخلفات الإلكترونية “إي-ويست” e-waste بعد نجاحها بجمع حوالي 2 طن من المخلفات الإلكترونية خلال العام الماضي. وانطلقت الحملة بالتوازي مع يوم البيئة العالمي، وتوسع نطاقها لتشمل مدينة دبي للإعلام وشركاءها. وتشهد الحملة من جديد مشاركة “أوبر” العالمية لخدمات النقل الخاص وشركة “أفيردا” لإدارة المخلفات، في مهمات التجميع وإدارة المخلفات بالفترة 20-21 يونيو.
وتتيح مبادرة e-waste لجمع المخلفات الإلكترونية أمام أعضاء مجمّعات الأعمال في مدينة دبي للإنترنت، ومجمّع دبي للعلوم، ومدينة دبي للإعلام، فرصة للتخلص من مخلفاتهم الإلكترونية التي تشمل شاشات الكمبيوتر، وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والطابعات والكاميرات ولوحات المفاتيح وأجهزة الكمبيوتر وملحقاتها والهواتف المحمولة وغيرها من الأجهزة الإلكترونية، ليتم جمعها بهدف إعادة تدويرها واستخدامها من جديد. كما ستتبرع مجمّعات الأعمال أيضاً بتجهيزات تمت إعادة تدويرها مؤخراً لصالح العمل الخيري.
وتأتي حملة جمع المخلفات الإلكترونية انسجاماً مع توجهات دولة الإمارات الرامية إلى الحدّ نهائياً من مخلفات الطمر في المكبات بحلول عام 2030. وللمشاركة في الحملة، يمكن لأعضاء مجمّعات الأعمال المذكورة حجز سيارة من “أوبر” لتنسيق تسليم المخلفات والتجهيزات غير المرغوبة لديهم، وإرسال المخلفات المجمعة فيما بعد إلى شركة “أفيردا” لإدارة المخلفات وتدويرها.
وفي هذا الإطار، أشار تقرير صادر عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة، أن نسبة تتراوح بين 60-90% من المخلفات الإلكترونية غير المدورة في البلدان الآسيوية والأفريقية، تطمر بصورة غير قانونية. وتعدّ الإمارات من أكبر مستهلكي التجهيزات الإلكترونية في المنطقة، حيث أظهرت نتائج مشروع رعته منظمة الأمم المتحدة أن متوسط المخلفات الإلكترونية لكل مقيم تصل إلى 17.2 كيلوغرام سنوياً، ويحتوي الكثير من تلك المخلفات على سموم ضارة مثل الزرنيج والكادميوم والزئبق. وتهدف حملة e-waste إلى معالجة مشكلة إدارة تلك المخلفات الإلكترونية في دولة الإمارات عبر جمع الأجهزة الإلكترونية المستهلكة، وإعادة تدويرها، سعياً لتقليل أثر الاستهلاك الإلكتروني العالي على البيئة.
وخلال حملة e-waste في العام الماضي، أكد معالي الدكتور ثاني الزيودي، وزير التغير المناخي والبيئة في دولة الإمارات، دعمه لجهود التخلص من المخلفات الإلكترونية التي تشكل تحدياً كبيراً في عالمنا المعاصر مع ما يشهده من تطورات تكنولوجية متسارعة. كما رحب معاليه بمبادرات القطاع الخاص الرامية لدعم التوجهات الوطنية نحو تحقيق الاستدامة والحد من تلوث البيئة، تماشياً مع رؤية الإمارات 2021، وغيرها من المبادرات الحكومية ضمن هذا الإطار.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

بلدية دبي تطلق مبادرة للتوعية بأهمية استخدام الأكياس صديقة البيئة

شبكة بيئة ابوظبي: دبي 17 مايو 2018 أطلقت بلدية دبي ممثلة بإدارة النفايات في مقر …