الأربعاء , يونيو 20 2018
الرئيسية / مناسـبات / اليوم العالمي للبيئة / نحن نأكل آلاف القطع من البلاستيك سنوياً!

نحن نأكل آلاف القطع من البلاستيك سنوياً!

لقد أصبحنا على وعي وإدراك عن مخاطر وتأثير البلاستيك على تلوث بيئتنا. وفقا للموقع البريطاني The Conversation UK فإن المايكرو بلاستيك – وهي قطع صغيرة من البلاستيك تتراوح ما بين 5 مليمترات الى 100 نانومتر – تقوم بملء البحار وشق طريقها إلى المخلوقات التي تعيش فيها. مما يعني أن هذه المواد تدخل سلسلتنا الغذائية، وفي النهاية، أجسادنا.
وفي الواقع، إن الأسماك ليست مصدرنا الغذائي الوحيد الذي يمكن أن يحوي على قطع البلاستيك الصغيرة حيث قد تكون مصادر أخرى لا تأتي من البحر أكثر إثارة للقلق. من الصعب معرفة عدد جزيئات البلاستيك التي قد نستهلكها من الأسماك. لقد قامت معظم الدراسات حتى الآن بتحليل محتوى المعدة والأمعاء في هذه الكائنات، والتي عادة ما يتم إزالتها قبل الاستهلاك.
ولكن وجدت دراسة أخرى البلاستيك في كبد السمك مما يشير إلى أن المادة يمكن أن تنتقل من الأنسجة الهضمية إلى أجزاء أخرى من الجسم. قد نتناول أيضا المايكروبلاستيك من خلال تناول الأسماك المعلبة أو ملح البحر. على الرغم من هذه النتائج، تظهر أبحاث أخرى أن هذه المادة قد تأتي من مصادر مختلفة غير البحر. قد يتواجد المايكروبلاستيك في الحيوانات البرية، في العسل، وحتى في زجاجات المياه. عندما قام الباحثون بفحص مجموعة متنوعة من أنواع عبوات المياه الزجاجية والبلاستيكية، وجدوا البلاستيك في معظمها. عبوات المياه ذات الاستخدام الواحد تحتوي على ما بين 2 و44 قطعة في كل لتر، بينما تحتوي العبوات القابلة للإعادة على ما بين 28 و241 قطعة في كل لتر.
بالرغم من أننا نأكل المايكروبلاستيك، إن السؤال الذي لا يزال يتعين على العلماء الإجابة عليه عندما يتعلق الأمر بهذه المواد في غذائنا هو مدى الضرر الذي تلحقه بنا بالفعل؟
المصدر: The Conversation UK

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

بعثة غرينبيس في أنتارتيكا/ القطب الجنوبي تجد تلوثاً بلاستيكياً وكيماويات خطرة في مياه أنتاركتيكا

شبكة بيئة ابوظبي: غرينبيس، 7 يونيو 2018 كشف تحليل مختبري لعينات المياه والثلوج التي تم …