الأربعاء , يونيو 20 2018
الرئيسية / تنمية مستدامة / عمارة خضراء / مجمع الاتحاد المستدام بمدينة مصدر ينال جائزة “المبنى السكني الأخضر”

مجمع الاتحاد المستدام بمدينة مصدر ينال جائزة “المبنى السكني الأخضر”

ضمن جوائز الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للأبنية الخضراء 2018
شبكة بيئة أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 10 يونيو 2018
فاز “مجمع الاتحاد المستدام” في مدينة مصدر التي تعد إحدى أكثر مدن العالم استدامة، بجائزة “المبنى السكني الأخضر” في إطار جوائز الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للأبنية الخضراء 2018 التي نظمها مجلس الإمارات للأبنية الخضراء. وقد تم منح الجائزة لشركة “ملتيبلكس للإنشاءات” التي قامت ببناء المجمع، خلال حفل أقيم مؤخراً في إمارة دبي.
والمشروع الذي تم تطويره أيضاً من قبل شركتي “وودز باجوت” و مجموعة “بي أس بي جي”، حاصل على التصنيف البلاتيني بنظام ليد “LEED” (الريادة في تصميمات الطاقة والبيئة) ، وهي واحدة من أكثر معايير المباني الخضراء استخداماً في العالم. كما حصل المبنى على تصنيف “3 لآلئ” بموجب نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للمباني “PBRS” من برنامج “استدامة” لتصنيف المجمعات العمرانية التابع لدائرة التخطيط العمراني والبلديات في إمارة أبوظبي.
وقال يوسف باصليب، المدير التنفيذي لإدارة التطوير العمراني المستدام في “مصدر”: “إن إضافة “مجمع الاتحاد المستدام” إلى مدينة مصدر يساهم في تعزيز مكانة المدينة وريادتها في مجال التنمية العمرانية المستدامة مع تسليط الضوء على المزايا التجارية المتميزة لبناء المنشآت المتوافقة مع المعايير البيئية في مدينة مصدر. وتوجّه باصليب بالتهنئة لجميع الشركاء الذين ساهموا في نجاح المشروع الذي استحق بكل جدارة جائزة “المبنى السكني الأخضر” لعام 2018.
ويتميز المجمع بـ “طوق” محكم الإغلاق يشتمل على عزل عالي الأداء، وسخانات مياه حرارية شمسية، ونسبة منخفضة لمساحات النوافذ مقابل الجدران، وطلاء أبيض أو عاكس للشمس لتقليل مقدار امتصاص جدران المباني للحرارة إلى الحد الأدنى. وتساهم جميع هذه الميزات في تخفيض نسبة تقدر بنحو 63 في المائة من إجمالي استهلاك الطاقة، وذلك بالمقارنة مع معايير برنامج “استدامة” لتصنيف المجمعات العمرانية PBRS.
ومن المتوقع أن يكون استهلاك المياه الصالحة للشرب في المجمع أقل بنسبة 40 بالمئة مقارنة مع معايير برنامج “استدامة” لتصنيف المجمعات العمرانية PBRS، وذلك بفضل استخدام تمديدات مياه عالية الكفاءة، وتقليل كمية المياه اللازمة لري المسطحات الخضراء.

وقال ريتشارد فيني، رئيس مجلس إدارة شركة “وودز باجوت” Woods Bagot: “كان التركيز في تصميم مجمع الاتحاد المستدام على إنشاء مجمع يتمتع بمواصفات مستدامة عالية الجودة ويمثل نموذجاً للتطوير الشامل في مدينة مصدر. ويضع هذا المشروع معياراً جديداً للمنشآت الفعّالة والقابلة للتطبيق على المستوى التجاري، ويعد استجابةً مباشرةً لاحتياجات السوق الملحّة في المنطقة. وقد أدى اتباع معايير صارمة في تصميم هذا المجمع، والاعتماد على استراتيجية التصميم الذكي، إلى التقليل من النماذج المتعددة للوحدات وتسهيل استخدام نظم رائدة في عملية البناء ساهمت في رفع مستوى الجودة والإطار الزمني لتنفيذ المشروع”.
ويضم مجمع الاتحاد المستدام العديد من ميزات التصميم لتعزيز معايير الاستدامة. حيث تم تصميم المباني وترتيبها إضافة إلى تنسيق المساحات الخضراء، بشكل يحميها من الرياح والغبار في الوقت الذي يعمل أيضاًعلى تعزيز التهوية الطبيعية مما يساهم في توفير الطاقة داخل المجمع.
من جانبه، قال ماركوس تراسكوت، المدير التنفيذي في شركة “ملتيبلكس للإنشاءات”: “إننا فخورون بأن نكون جزءاً من هذا الفريق الذي نجح في تطوير مشروع مميز آخر ضمن مدينة مصدر. لقد جرى تصميم وبناء مجمع الاتحاد المستدام وفقاً لأعلى مستويات الجودة والاستدامة، ليكون بالنتيجة أحد المجمعات السكنية الأكثر كفاءة في استهلاك الموارد على مستوى المنطقة”.
وتم استخدام مواد بناء ذات تأثير بيئي منخفض في تشييد مباني المجمع للمساعدة في تقليل أشعة الشمس القوية مع العمل في الوقت نفسه على زيادة ضوء النهار الطبيعي الواصل للمباني. وساهمت الاستعانة بالموردين المحليين في تقليل الانبعاثات الكربونية المرتبطة بعمليات النقل، حيث تم توريد ما يصل إلى 20 في المائة على الأقل من المواد المستخدمة في المشروع من موردين أو مُصنّعين محليين ضمن 800 كلم من موقع المشروع.

كما توفر نظم تسخين المياه بالطاقة الشمسية ضمن المجمع ثلاثة أرباع (76%) حاجة المجمع من المياه الساخنة، في حين تم تزويد كل شقة ضمن المجمع بأجهزة كهربائية منزلية ذات كفاءة عالية في استهلاك الطاقة. ويضم المجمع أيضاً محطات لإعادة تدوير النفايات، بالإضافة إلى مواقف للدراجات الهوائية للتشجيع على تبني نمط حياة صحي.
من جهته، قال نك توربوت، مدير في مجموعة “بي أس بي جي”: “يمثل مجمع الاتحاد المستدام مشروعاً رائداً يستهدف تحقيق أهداف عالمية المستوى في مجال الاستدامة، ويعتبر مثالاً يحتذى من حيث تبني نهج شامل لتحقيق التنمية المستدامة. لقد سخّرنا معارفنا وخبراتنا في مجال الهندسة المعمارية المستدامة، وكذلك خبرة شركائنا في هذا المجال، لبناء مجمع للمستقبل يجسد الأهداف الخضراء لدولة الإمارات ورؤية “مصدر” لتعزيز الطاقة المتجددة والتقنيات النظيفة والتنمية المستدامة. وإن حصول المجمع على هذا المستوى العالي من التقدير، والمتمثل في نيل جائزة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للأبنية الخضراء المرموقة التي يمنحها مجلس الإمارات للأبنية الخضراء، لهو فخر كبير لنا وإنجاز كبير يحسب لكافة الأطراف المشاركة في المشروع”.
يذكر أن “مجمع الاتحاد المستدام” قد جرى تدشينه في شهر مارس الماضي، ويضم 500 شقة سكنية مؤلفة من غرفة واحدة وغرفتين، تستوعب ما يزيد عن 900 مضيف ومضيفة من طاقم شركة الاتحاد للطيران.
ويجري منح جوائز مجلس الإمارات للأبنية الخضراء، المعتمدة من قبل المجلس العالمي للأبنية الخضراء، لتكريم أفضل الممارسات ضمن 19 فئة.
وبالإضافة إلى ذلك، جرى منح “مجمع الاتحاد السكني” جائزة ميد للمشروع المستدام لعام 2018 (فئتا الإمارات ودول الخليج) وجائزة المشروع المستدام لعام 2017 التي تمنحها مجلة “المشاريع الكبرى في الشرق الأوسط” التي تصدرها مجموعة “سي بي آي للإعلام”.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

بلدية عجمان تلزم الفلل السكنية باشتراطات البناء الأخضر ابتداءً من يونيو المقبل

شبكة بيئة ابوظبي: عجمان، الامارات العربية المتحدة 31 مايو 2018 أعلنت دائرة البلدية والتخطيط بعجمان …