الأربعاء , يونيو 20 2018
الرئيسية / UN / إطلاق منتدى الأمم المتحدة العالمي للبيانات لعام 2018

إطلاق منتدى الأمم المتحدة العالمي للبيانات لعام 2018

دبي، 22 – 24 تشرين الأول/أكتوبر لتعزيز الحلول المبتكرة للبيانات
يُنظَّم المنتدى بمشاركة أكثر من 1,500 مسؤول وخبير من الهيئات الحكومية ومشاريع الأعمال والمجتمع المدني لتحسين حياة الناس من خلال توفير بيانات أفضل
شبكة بيئة ابوظبي: نيويورك، 6 حزيران/يونيو 2018
صدر برنامج عمل منتدى الأمم المتحدة العالمي للبيانات لعام 2018، الذي يُعقَد في دبي في الإمارات العربية المتحدة من 22 إلى 24 تشرين الأول/أكتوبر 2018، وفُتح باب التسجيل للمشاركة فيه.
ويُتوقَّع أن يشارك في المنتدى أكثر من 1,500 خبير في البيانات من أكثر من 100 بلد، ومن بينهم إحصائيون وطنيون وعلماء متخصصون في البيانات من القطاع الخاص، والأوساط الأكاديمية، والمنظمات الدولية، وهيئات المجتمع المدني. وقد نُشرَت المحاور الرئيسية لبرنامج العمل على موقع المنتدى على شبكة الإنترنت: UNdataforum.org. وسيتم توفير جدول الأعمال الكامل وقائمة المتحدثين فور استكمالهما.
ويكتسب المنتدى أهمية خاصة، فهو ينعقد تحت مظلة الأمم المتحدة في مدينة الجميرة في دبي، ويجمع بين أبرز منتجي ومستخدمي البيانات للمساهمة في إطلاق مبادرات مبتكرة تسهم في تحسين نوعية البيانات الصادرة حول الصحة، والهجرة، واللاجئين، والتعليم، والدخل، والبيئة، وحقوق الإنسان، وغيرها من مجالات التنمية المستدامة. ويتضمن المنتدى أكثر من 80 جلسة، منها عروض حول البيانات المرئية التفاعلية وحلقات نقاش تقليدية، تتيح للمشاركين الفرصة للتفاعل وتبادل الأفكار والآراء على نحو بنّاء.
وقد أعلن السيد ليو زينمين، وكيل أمين عام الأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية، الذي يرأس الأمانة العامة للمنتدى أن “منتدى الأمم المتحدة العالمي للبيانات لعام 2018 سيستند إلى ما تحقق في المنتدى الأول في كيب تاون في كانون الثاني/يناير 2017 من تعاون وثيق بين خبراء الإحصاءات والبيانات، وسيتيح حلولاً عملية ومتقدمة للتحديات الراهنة”. وفي ظل اهتمام الجميع بالبيانات اليوم، أعرب السيد زينمين عن ثقته بأن المنتدى سيعطي زخماً جديداً لحشد الدعم وبناء الشراكات اللازمة لتحسين نوعية البيانات والإحصاءات، وتعزيز قدرة البلدان على التسخيرالفعال للبيانات لتنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030.
وسيتخلّل الجلسة العامة الافتتاحية في 22 تشرين الأول/أكتوبر 2018 حضورٌ سياسي رفيع المستوى، وتليها عدة جلسات هامة في المنتدى، منها:
– حلقة رفيعة المستوى بشأن تحسين إحصاءات الهجرة، يتخللها تحليلٌ لبيانات وإحصاءات الهجرة، التي يتزايد الطلب عليها على نحو غير مسبوق، واستعراض للاستراتيجيات والنُهُج المبتكرة لتحسين بيانات الهجرة المستمدّة من النُظم الإحصائية الوطنية، والقطاع الخاص، ومراكز البحوث.
– حلقة رفيعة المستوى بشأن الإحصاءات الصحية، تنظمها “مبادرة البيانات الصحية” التابعة لمؤسسة بلومبرغ الخيرية، وتركز على تحسين بيانات الصحة العامة، بما في ذلك الطرق المبتكرة لجمع البيانات عن الوفيات والولادات لضمان تسجيل جميع الأشخاص؛ ورصد عوامل الخطر الرئيسية للموت المبكر؛ وتحسين القدرة على تتبع الاتجاهات في مجال الصحة العامة لتوفير المعلومات اللازمة لوضع السياسات والخطط.

القضايا الرئيسية
ستركز الجلسات العامة الأخرى وحلقات النقاش في المنتدى على قضايا رئيسية ضمن ستة محاور وافقت عليها اللجنة التنظيمية، هي:
اعتماد نُهج جديدة لبناء القدرات الوطنية وتمويلها بهدف تحسين البيانات؛
الجمع بين مصادر البيانات والاستمرار في العمل على دمج المصادر غير التقليدية للبيانات؛
الاستفادة من البيانات والإحصاءات لتمثيل الجميع وإعلاء صوتهم، من دون إهمال أحد؛
زيادة البيانات والإلمام بالمعرفة الإحصائية وتعزيز التواصل، بما في ذلك من خلال البيانات المنشورة في الصحافة؛
بناء الثقة في البيانات والإحصاءات من خلال تطبيق مبادئ البيانات والحوكمة على مصادر البيانات الجديدة والقائمة، وتنفيذ ممارسات البيانات المفتوحة؛
استعراض التقدم المحرز في تنفيذ خطة عمل كيب تاون العالمية المتفق عليها في المنتدى العالمي الأول للبيانات، وفي معالجة التحديات الناشئة.
وتستضيف الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء في الإمارات العربية المتحدة منتدى الأمم المتحدة العالمي للبيانات لعام 2018، بدعم من شعبة الإحصاءات في إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية للأمم المتحدة. وسيشارك في تنظيم المنتدى عدد من الشركاء، من بينهم الحكومات، والبنك الدولي، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، ومجموعة باريس 21 (منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية)، واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)، ومؤسسة الأمم المتحدة، والعديد من منظمات وهيئات المجتمع المدني.

وقد اتفقت اللجنة الإحصائية للأمم المتحدة على تنظيم هذا المنتدى بناء على توصية من فريق الخبراء الاستشاريين المستقل المعني بتسخير ثورة المعلومات لأغراض التنمية المستدامة والتابع للأمين العام للأمم المتحدة. وسيكون تحسين استخدام البيانات والإحصاءات بالغ الأهمية لتحقيق الرؤية التحوّلية لمستقبل أفضل لصالح الإنسان والأرض، كما هو وارد في خطة التنمية المستدامة لعام 2030 التي اعتمدها قادة العالم في الأمم المتحدة في أيلول/سبتمبر 2015.
وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن نسبة 90 في المائة من البيانات في العالم قد استُحدثَت في العامين الماضيين، وأن حجم البيانات سيرتفع بنسبة 40 في المائة سنوياً. ويتيح التوسع في مصادر البيانات الجديدة، الناجم أساساً عن التكنولوجيات النقالة والرقمية والفضائية، فرصاً واسعة النطاق لإيجاد الحلول المبتكرة التي ينبغي دمجُها مع آليات وهياكل البيانات الرسمية.
ويمكن للإعلاميين الراغبين في تغطية فعاليات المنتدى أن يسجّلوا مشاركتهم عبر الموقع الإلكتروني في الخانة المخصصة للإعلام. ويمكن الاطلاع على مزيد من المعلومات عن المنتدى على الموقع الإلكتروني UNDataForum.org، أو على تويتر UNDataForum@. وستُنقَل الجلسات العامة مباشرةً عبر شبكة الإنترنت. وستُنشَر المزيد من التفاصيل عن المنتدى والتقارير الصحفية على الصفحة الإعلامية في الموقع الإلكتروني للمنتدى.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

دبي الذكية تطلق المرحلة الأولى لتنفيذ “استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية”

ضمن مسيرة تحول حكومة دبي لنموذج ذكي بالكامل ست جهات حكومية حيوية بمجال الخدمات تشارك …