الجمعة , يوليو 20 2018
الرئيسية / UAE / الحكومة الذكية / حالة الحوكمة في قطاع العطاء الاجتماعي بدول الخليج العربي

حالة الحوكمة في قطاع العطاء الاجتماعي بدول الخليج العربي

شبكة بيئة ابوظبي: الشارقة: الامارات العربية المتحدة 15 مايو 2018
يقدم هذا التقرير تحليلاً مفصلاً للنتائج المُستَخلصة من الدراسة البحثية التي أجرتها مبادرة بيرل ضمن إطار برنامج الحوكمة في بيئة العطاء الاجتماعي والعمل غير الربحي الذي أطلقته المبادرة عام 2017 بدعم من مؤسسة بيل وميليندا غيتس. وتستند النتائج المذكورة في هذا التقرير إلى نتائج الاستبيان الذي جمع بيانات كمية من عدد من الأفراد البارزين في بيئة العطاء الاجتماعي والعمل غير الربحي في منطقة الخليج، وسلسلة من حلقات النقاش والحوار مع عدد من الشخصيات المرموقة.
نظرة عامة على أهم النتائج
يرى 100% من المشاركين في الاستبيان أنه ثمة حاجة إلى تحسين مستوى ممارسات الحوكمة في بيئة العطاء الاجتماعي والعمل غير الربحي، ويعتقد 82% منهم أنه ثمة حاجة إلى تعزيز ممارسات الحوكمة داخل مؤسساتهم.
تبين أن نسبة 81% من المؤسسات المشاركة في الاستبيان لا تقوم فقط بمنح التمويل للجهات المنفذة ولكنها تنفذ برامج وأنشطة العطاء الاجتماعي الخاصة بها كذلك، كما أن نسبة 60% من الشركات الخاصة والمؤسسات والمكاتب العائلية تقوم أيضاً بتنفيذ البرامج الأنشطة الخاصة بها.
يأتي وجود مجلس إدارة ضمن أهم القضايا التي تحظى باهتمام الجهات المانحة، حيث أشارت نسبة 80% إلى أن وجود مجلس إدارة يعد من العوامل الرئيسية التي تتم دراستها عند تقديم التمويل للجهات المنفذة. من ناحية أخرى، وجدنا أن نسبة 80% من الجهات المنفذة المشاركة في الاستبيان لديها مجالس إدارة.
تعد الشفافية أحد أهم العوامل بالنسبة للجهات المانحة، حيث أشارت 61% منها إلى أن الشفافية هي عامل “مهم جداً” و32% منها أشارت إلى أنها عامل “مهم” عند اتخاذ القرار بشأن منح التمويل.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

دبي الذكية تشرك القطاع الخاص في اقتصاد البيانات

من خلال ورشة عمل متخصصة شبكة بيئة ابوظبي: دبي، الامارات العربية المتحدة 4 يوليو 2018 …