الإثنين , مايو 21 2018
الرئيسية / تنمية مستدامة / الأمن الغذائي / وزيرة الدولة لملف الأمن الغذائي المستقبلي تتطلع على آخر التقنيات الزراعية في الولايات المتحدة الاميركية

وزيرة الدولة لملف الأمن الغذائي المستقبلي تتطلع على آخر التقنيات الزراعية في الولايات المتحدة الاميركية

معالي مريم المهيري تزور كاليفورنيا كمتحدثة في المؤتمر العالمي لمعهد ميلكن وتجول على أحدث المنشآت الزراعية للإطلاع على أبرز التطورات التقنية في مجال الأنظمة المغلقة
شبكة بيئة ابوظبي: دبي ،9 مايو 2018
تمت مناقشة أحدث التطورات التقنية في مجال الزراعة المغلقة خلال زيارة معالي مريم بنت محمد المهيري ، وزيرة الدولة لشؤون الأمن الغذائي المستقبلي إلى كاليفورنيا ، بالولايات المتحدة الأمريكية . شهدت الزيارة القيام برحلات إلى العديد من المرافق الزراعية المتطورة ، ولا سيما الأنظمة المغلقة والزراعة الذكية التي تعتبر أهم الحلول المستقبلية لضمان توفير الغذاء الكافي للجميع.
“تعد الزراعة الذكية في النظم المغلقة واحدة من أكثر المجالات الواعدة لزيادة إنتاج الغذاء وفي نفس الوقت تقليل الموارد. إن الوتيرة السريعة لتطور التكنولوجيا في السنوات الأخيرة تعني أنه من الممكن الآن إنتاج كميات كبيرة من الخضار والفواكه وغيرها من المنتجات الطازجة في البيئات الحضرية باستخدام الحد الأدنى من المساحة وبقدر أقل من المياه مقارنة بالمزرعة التقليدية ، وبالتالي تحقيق الكفاءة الاقتصادية مع ضمان الممارسات المستدامة. ” أضافت المهيري.

“لقد أصبح قطاع الزراعة في البيئات المغلقة ذا أهمية متزايدة ، حيث أننا نعيش في عصر من الضغوط المتزايدة على إنتاج الغذاء ينبع من مجموعة من التحديات. وتشمل هذه التغييرات تسارع تغير المناخ ، وتضاؤل ​​إمكانية الوصول إلى المياه العذبة، وزيادة التصحر وتزايد الطلب على الطاقة”
كانت أولى الزيارات الميدانية إلى مزارع ويندسيت Windsetفي سانتا ماريا حيث اطلعت معاليها على التكنولوجيا المتطورة للشركة لتصبح واحدة من أكبر الموردين المستدامين للمنتجات الطبيعية في أمريكا الشمالية. وهناك التقت مع رئيس المزرعة ستيف نيويل ، والمدير المالي توني مارتن ، والمدير التنفيذي جون هارت، حيث قام الفريق بتقديم فني تفصيلي لعلية الإنتاج خلال جولة في المرافق.
وزارت الوزيرة أيضاً مزارع الجذور المحلية Local Rootsفي سانتا مونيكا ، حيث أطلعها رئيسها التنفيذي إريك إليستاد ونائبه لتطوير الأعمال براندون مارتن على مفهوم الزراعة ضمن الأنظمة المغلقة. ثم التقت بشركة TPG Rise ، وهي حاضنة للشركات التي تساعد على الحد من الجوع ، وزيادة الأمن الغذائي ، وتشجيع الزراعة المستدامة ، فضلاً عن ممثلين من Pontifex ، وهي شركة استثمار في التكنولوجيا الزراعية.
وبهذا تم إختتام الزيارة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث شاركت في الأيام الثلاثة الأولى منها في المؤتمر العالمي لمعهد ميلكن، وهو مؤسسة غير ربحية تعمل على زيادة الرخاء العالمي، كمتحدثة رئيسية في حلقة نقاش حول قضايا الأمن الغذائي ودور الزراعة الذكية والزراعة العامودية.
يعمل مكتب الأمن الغذائي المستقبلي حالياً على إعداد “الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي” بهدف إرساء الإطار العمل الوطني الشامل والمحاور الرئيسية اللازمة لضمان الأمن الغذائي في دولة الإمارات العربية المتحدة على المدى القريب والبعيد. ويجري تطوير الخطة بالتعاون مع مختلف الأطراف الحكومية المعنية وصنّاع القرار والأكاديميين والخبراء من القطاعين الحكومي والخاص، الذين يعملون يداً بيد في سبيل وضع السياسات المستدامة وطويلة الأمد لضمان الأمن الغذائي المستقبلي في الدولة.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

مريم المهيري تناقش الأمن الغذائي والتكنولوجيا الزراعية والتغيرات العالمية في الولايات المتحدة الأمريكية

خلال المؤتمر العالمي لمعهد ميلكن Milken Institute معالي مريم بنت محمد المهيري يشكل توفير الغذاء …