الجمعة , يوليو 20 2018
الرئيسية / بنك المعلومات / ادارة المياه / الاستدامة مترابطة بين الغذاء والماء والطاقة

الاستدامة مترابطة بين الغذاء والماء والطاقة

تعاون بين المركز الدولي للزراعة الملحية وكربون دبي لتنفيذ مشاريع مستدامة
شبكة بيئة ابوظبي: دبي، الإمارات العربية المتحدة، 10 أبريل 2018
المركز الدولي للزراعة الملحية (إكبا) ومركز دبي المتميز لضبط الكربون يوحدان الجهود من أجل تعزيز الشراكة القائمة بينهما والتعاون بشكل وثيق في مجال الزراعة والتنمية المستدامة والعمل معاً على مشاريع الاستدامة. ومن أجل تعزيز هذا التعاون، وقعت د. اسمهان الوافي المدير العام لإكبا والسيد “إيفانو إينيلي”، الرئيس التنفيذي لمركز التميز لكربون دبي مذكرة تفاهم بهذا الخصوص.
حيث اتفق الطرفان، من خلال هذه المذكرة، على التعاون في مجالات البحوث التقنية وتبادل المعرفة وتنمية القدرات وتطوير المشاريع.
كما و يشمل التعاون مراجعة الجوانب التقنية لمشاريع الأبحاث ذات الاهتمام المشترك ودعم توفير المعدات حسب الضرورة، والتعريف بمساهمات إكبا وأنشطتها في عملها المختلفة، شاملاً على سبيل المثال لا الحصر، الاقتصاد الأخضر، والاستدامة، والتنمية المستدامة، والأمن الغذائي، والتغذية السليمة، وتطوير القدرات، والتعريف بها في منتجات المعرفة التابعة لكربون دبي مثل التقارير الدورية ومجلة “الاستدامة”.
علاوة على ذلك، يشمل التعاون تشجيع المبادرات المشتركة من خلال أنشطة التوعية وتطوير محاور المعرفة لتلبية الاحتياجات الإقليمية الحالية في مجال الاستدامة الزراعية.
كما تغطي الاتفاقية تبادل الأفكار والتعاون حول دراسة احتياجات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجال الاستدامة الزراعية وتطوير مقترحات المشاريع للتنفيذ بالتعاون مع الجهات الحكومية المعنية.
وخلال حفل التوقيع، الذي أقيم في مقر مركز دبي المتميز لضبط الكربون في دبي، أشارت د. اسمهان الوافي: “يسر إكبا المشاركة مع مركز دبي المتميز لضبط الكربون للعمل معاً في مشاريع الاستدامة. حيث تشكل الاستدامة احدى المجالات الأساسية لبرامج البحث والتنمية في إكبا، ومن خلال الشراكات مع المنظمات الوطنية والإقليمية والدولية، نفذنا حتى الآن برامجنا في أكثر من 30 دولة. وأنا على يقين من أن هذه الشراكة الجديدة مع كربون دبي ستعزز جهودنا للعمل من أجل إنتاج زراعي مستدام والمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي والتغذوي على مستوى العالم”.
من جانبه، قال السيد “إيفانو إينيلي”: “يعتبر عمل “إكبا” محورياً لتحقيق النجاح الإقليمي في مجالات الغذاء والماء والطاقة المترابطة فيما بينها. وقد وفرت أعمال المركز قاعدة معارف ملموسة لأفضل الممارسات في مجالات إدارة التربة والمياه التي نعمل عليها ضمن مجموعة من المبادرات المرتبطة بتخفيف انبعاثات الكربون والتكيف معه.”
ويمثل “إكبا” مركزاً للبحوث الزراعية التطبيقية يسعى لمعالجة التهديدات الحالية والمستقبلية ومشاكل المناطق الهامشية. فعلى مدار العقدين الماضيين، عمل المركز على تحديد واختبار وتجريب المحاصيل والتقنيات التي تتسم بالكفاءة في استخدام الموارد والمتكيفة مع المناخ في المناطق المتأثرة بالملوحة وندرة المياه والعرضة للجفاف حول العالم. وكنتيجة لذلك، استطاع إكبا تحصيل خبرة تطبيقية واسعة إلى جانب تطوير حلول مخصصة لمشاكل الملوحة، وندرة المياه والجفاف. وقد اضطلع المركز بشكل فريد من نوعه بمهمة إدخال محاصيل وتقنيات ذكية مناخياً تزداد الحاجة إليها في مناطق مختلفة من العالم للتخفيف من أزمات الغذاء والمياه المتوقعة.
يمتلك المركز مخزون لأكبر مجموعة من الموارد الوراثية في العالم مخصص لأنواع النباتات المتحملة للحرارة والملوحة، حيث يحتوي بنكه الوراثي على أكثر من 14000 مدخلاً لنحو 240 نوعاً نباتياً من أكثر من 150 بلداً ومنطقة حول العالم. وكذلك يحتفظ البنك الوراثي بقرابة 250 عينة بذور لنحو 70 نوعاً نباتياً برياً من دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي الدولة المستضيفة للمركز.
يستهدف “إكبا” بعضاً من أكثر المجتمعات فقراً في مناطق تشكل فيها الزراعة مصدر الرزق الأساسي ولكنها تفشل بسبب الملوحة وشح المياه والجفاف.

حول إكبا
المركز الدولي للزراعة الملحية (إكبا) هو مركز دولي غير ربحي يُعنى ببحوث التنمية ويهدف إلى تحسين الإنتاجية الزراعية في البيئات الهامشية والمالحة من خلال تحديد الحلول المستدامة واختبارها وتسهيل الوصول إليها تحقيقاً للأمن الغذائي والتغذية السليمة وضمان الدخل. www.biosaline.org

حول مركز التميز لكربون دبي
يقدم مركز دبي المتميز لضبط الكربون خدمات استشارية لتسهيل الانتقال إلى اقتصاد أخضر مستدام ومنخفض الكربون. ويعتبر كربون دبي المؤسسة الأولى من نوعها في الشرق الأوسط . حيث يوفر خبرات على أفضل المستويات لتحديد وتفعيل الترقيات البيئية للقطاعين العام والخاص. وهي شركة مساهمة خاصة مسجلة في دولة الإمارات العربية المتحدة تضم مساهمين مؤسسيين هم هيئة كهرباء ومياه دبي، وشركة دبي القابضة، وشركة إينوك ، واستدامة كربون (التي تملك معظمها شركة إمباور)، وتم تأسيسها بتوجيه وإشراف المجلس الأعلى للطاقة في دبي من خلال المشاركة و التعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. http://dcce.ae

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

تطوير أداة لتنقية المياه بالطاقة الشمسية

المصدر: فريق التحرير العلمي لمرصد المستقبل صادفت إحدى متسلقات الجبال أثناء سيرها في الصحراء بركةً …