الثلاثاء , أغسطس 4 2020
أخبار عاجلة

” في ساعة القراءة بمركز سلطان بن زايد ” القراءة فعل يكمل انسانية الانسان

دولة الامارات تشكل نوذجا عربيا مميزا لدعم القراءة
شبكة بيئة ابوظبي: 27 مارس 2018
شارك مركز سلطان بن زايد في فعالية «ساعة القراءة» بالتعاون مع اللأمانة العامة للمجلس التنفيذي بإمارة أبوظبي ، وعقدت جلسة ثقافية للقراءة لمنتسبي المركز بحضور سعادة منصور سعيد المنصوري نائب سمو مدير عام المركز ومدري الادرات ورؤساء الاقسام ومدري تحرير المجلات والموظفين .
وقدم الدكتور محمد فاتح زغل مدير تحرير مجلة الامارات الثقافية محاضرة حول ساعة القراءة شكر في بدايتها إدارة المركز والأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي لتشجيع منتسبي المركز على القراءة لكي تصبح عادة يومية في حياتهنم واسرهم ومجتمعهم .
وقال إننا أمة إقرأ ، مؤكدا أن القراءة تعطي للإنسان خارطة طريق مستقيم نحو تحقيق معنى وجودة السليم ، وهو الإعمار والإبتكار ، وقال إن التعبير عن القراءة ينبغي أن يكون مطابقا لما في الواقع أي أن يتحقق فيه صدق المعرفة ونبلها وإنسانيتها ، كما شدد الدكتور فاتح على أهمية العلم وان يتحدث الانسان بما يعلم لا ما يدعيه مركزا على مسئولية الإنسان عن نتائج قراراته التي ينبغي ان تكون قراءة جيدة تستنبط الفهم السليم .
وأشار الى أن الله سبحانه وتعالى إختار مخاطبة الإنسان من خلال الكتب السماوية لتغدو القراءة منهجا في الحياة والوجود والإيمان وليس فعلا بسيطا مرتبطا بالتعلم او الدراسة والبحث فحسب ليكون الانسان كائنا قارئأ .
وقال المحاضر إنه بالقراءة يتعرف الإنسان على نفسه وعلى الآخر ويتواصل مع الكون والخالق سبحانه مؤكدا إنه لابد من القراءة بإعتبارها فعلا يكمل انسانية الانسان ، وقدم الدكتور فاتح احصائيات عن القراءة في العالم العربي والعالم مشيرا الى الفجوة بينهما .
ثم تطرق مدير تحرير مجلة الامارات الثقافية إلى كيفية إعداد أطفالنا للقراءة مستعرضا عدة نماذج ناجحة ومؤثرة وأوضح دور الأسرة وخاصة الوالدين في ذلك
وإستعرض المحاضر المبادرات الثقافية لدولة الإمارات العربية المتحدة ، موضحا أنها مبادرات مهمة ، وقال ان دولة الامارات تشكل نموذجا عربيا مميزا لدعم القراءة بكل الوسائل ، مشيرا إلى أن هذه المبادرات تتمثل في بستان القصص ، ومشروع تحدي القراءة، وعام القراءة ، وثقافة بلا حدود ، ومؤسسة بحر الثقافة لدعم القراءة للمراة الاماراتية ، ومشروع كلمة .
وفي الختام قدم الدكتور فاتح زغل تجربته الشخصية في القراءة ونصح منتسبي المركز بعدد من الكتب التي يمكن البدء بقراءتها .
وقد جرى بعد ذلك حوار ومداخلات بين منتسبي المركز تركزت حول القراءة وأسباب ضعف إقبال الأطفال عليها والمحتوى ، وفي ختام الجلسة الثقافية التي أدارتها جنات بومنجل من قسم الثقافة بالمركز ، وجة سعادة منصور سعيد المنصوري بضرورة عقد مثل هذه الجلسة دوريا وكلف مديري التحرير بطرح كتاب في كل جلسة .

عن Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2020) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2020)

شاهد أيضاً

بلدية دبي تنظم مبادرة “دبي تقرأ 2018” في أحضان الطبيعة

شبكة بيئة ابوظبي: دبي، 11 مارس 2018 نظم قسم مكافحة آفات الصحة العامة  بإدارة خدمات …