الخميس , ديسمبر 13 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / UAE / الحكومة الذكية / القمة الحكومية / سيباستيان ثرون: مخطئة الحكومات التي تضع العوائق أمام مسار الذكاء الاصطناعي

سيباستيان ثرون: مخطئة الحكومات التي تضع العوائق أمام مسار الذكاء الاصطناعي

ضمن سلسلة جلسات “الذكاء الاصطناعي وأثره على الحكومات”
شبكة بيئة ابوظبي: دبي 12 فبراير2018

أدار معالي عمر بن سلطان العلماء وزير دولة الإمارات للذكاء الاصطناعي مدير مؤسسة القمة العالمية للحكومات، جلسة بعنوان “هل نستطيع حوكمة الذكاء الاصطناعي؟”، ضمن فعاليات المنتدى العالمي للذكاء الاصطناعي، الذي تنظمه اقمة العالمية للحكومات، تحدث فيها سيباستيان ثرون، رئيس شركة Udacity للتعليم الإلكتروني.
وقال ثرون: “علينا أن نتجاوز مفهوم الاستثمار التقليدي، وننتقل إلى الاستثمار في تنمية العقول وتعزيز قدرات البشر بأنظمة ذكية بحيث يصبحون قادرين على تأدية وظائفهم بكفاءة عالية.”
وعدد ثرون المخاوف المتزايدة من أنظمة الذكاء الاصطناعي واعتبرها غير مبررة، واستعرض كيف كانت عليه الزراعة التقليدية قبل ظهور الآلات وكيف أصبحت الآن، وبفضل الأتمتة والتقنية الحديثة، مصدراً لغذاء ملايين البشر.
وأكد أن الذكاء الاصطناعي سيخلق قطاعات جديدة ووظائف لم تكن معروفة من قبل وسيحرر البشر من الروتين اليومي والعمل المجهد وسيطلق طاقاتهم الإبداعية. وكشف ثرون أن نسبة ما حققه البشر من اكتشافات في هذه المرحلة لا يتجاوز 1% فقط والنسبة المتبقية من الاكتشافات ستظهر بسرعة كبيرة نتيجة لتراكم العلوم والمعارف.
وقال ثرون في معرض رده على سؤال العلماء حول دور للحكومات في تنظيم وحوكمة الذكاء الاصطناعي: “ستخطئ الحكومات إذا فكرت بكبح مسار تطور هذه التقنيات، ولكن لا ضير من تنظيم مخرجاتها، فكل شيء في حياتنا اليوم يخضع للقانون والتنظيم وهذا أمر جيد”.
وطالب ثرون الحكومات بأن تستغل ثورة التكنولوجيا التي ستغيّر من طبيعة قطاعات اقتصادية كاملة مثل النقل والطب وغيرها، وأن تشجع مجتمعاتها على الانفتاح نحو العلوم وعلى المبادرة والريادة والتعليم غير التقليدي.
وكشف أن المستقبل سيشهد تواصل أنظمة الذكاء الاصطناعي بعضها ببعض وبدون وساطة بشرية، وقد تكون هذه الأنظمة في وقت ما قادرة على أخذ قراراتها وتحديد مصيرها وهذا لا يجب أن يدفعنا إلى الخوف، بل على العكس، يجب أن يكون بمثابة حافز للمزيد من التعلم والمعرفة لفهم هذه التقنية وتسخيرها لخدمة البشرية.
وأشاد ثرون بمبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، مبادرة “مليون مبرمج” والتي تهدف إلى تدريب مليون مبرمج عربي وقال، أنا “سعيد لأني جزء من هذه المبادرة الحكيمة، فهكذا يصنع القادة مستقبل شعوبهم”.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

الحكومة تتبنى مبادرة دليل الذكاء الاصطناعي والتعاملات الرقمية

ركيزة أساسية لتعزيز مكانة الإمارات عالمياً شبكة بيئة أبوظبي، الامارات 28 نوفمبر 2018 شهدت الاجتماعات …