الأحد , فبراير 18 2018
الرئيسية / CSR / تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال تنمية ريادة الأعمال والاستثمار

تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال تنمية ريادة الأعمال والاستثمار

ورشة عمل قدمها الأستاذ هاشم سليمان خلال الملتقى الدولي الثاني للتعريف بأهداف التنمية المستدامة 2030
الأستاذ هاشم سليمان: المكون الاساسي لأهداف التنمية المستدامة هو التمكين الاقتصادي
شبكة بيئة أبوظبي: تغطية خاصة 8 / 8 : المنامة مملكة البحرين 9 يناير 2018
في 1 يناير 2016، بدء رسمياً العمل على أهداف التنمية المستدامة الـ17 لخطة التنمية المستدامة لعام 2030، و التي اعتمدها قادة العالم في سبتمبر 2015 في قمة أممية تاريخية. وستعمل البلدان خلال السنوات الخمس عشرة المقبلة، واضعة نصب أعينها هذه الأهداف الجديدة التي تنطبق عالمياً على الجميع، على حشد الجهود للقضاء على الفقر بجميع أشكاله ومكافحة عدم المساواة ومعالجة تغير المناخ، مع كفالة اشتمال الجميع بتلك الجهود.
وعلى الرغم من أن أهداف التنمية المستدامة ليست ملزمة قانوناً، فإن من المتوقع أن تأخذ الحكومات زمام ملكيتها وتضع أطر وطنية لتحقيقها. ولذا فالدول هي التي تتحمل المسؤولية الرئيسية عن متابعة التقدم المحرز واستعراضه، مما يتطلب جمع بيانات نوعية، يسهل الوصول إليها، في الوقت المناسب، بحيث تستند المتابعة والاستعراض على الصعيد الإقليمي إلى التحليلات التي تجري على الصعيد الوطني، وبما يساهم في المتابعة والاستعراض على الصعيد العالمي.


جاء ذلك خلال ورشة العمل التي قدمها الأستاذ هاشم سليمان رئيس مكتب ترويج الاستثمار والتكنولوجيا التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية “اليونيدو” في مملكة البحرين، في اليوم الثالث للملتقى الدولي الثاني المتخصص بالتعريف بأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030 الذي نظمته الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية في العاصمة البحرينية المنامة خلال الفترة 28 – 30 ديسمبر 2017 .
منظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية – اليونيدو
وأضاف الأستاذ هاشم إن من الأهداف الرئيسية التي تعمل من أجلها اليونيدو هي تعزيز وتسريع التنمية الصناعية في الدول النامية والبلدان التي تمر اقتصاداتها بمرحلة انتقالية وتعزيز التعاون الصناعي الدولي من خلال مفهوم التنمية الصناعية الشاملة والمستدامة والتي تعتمد بشكل أساسي على ثلاث اولويات اساسية:
1- خلق الازدهار المشترك من خلال تحفيز وتنمية ريادة الأعمال مما يحقق التنويع الاقتصادي، وتزايد العلاقات التجارية، والصناعة ورفع مستوى الابتكار التكنولوجي.
2- دفع القدرة التنافسية الاقتصادية من خلال تبادل الخبرات والتكنولوجيا الحديثة وتنمية الابتكار
3- الحفاظ على البيئة إذ ان أي تقدم في مجال القضاء على الفقر لن يكون طويل الأجل إن لم ننجح في تحقيق إطار مستدام بيئياً.
وعلى صعيد آخر أشار الأستاذ هاشم الى أن مكتب ترويج الاستثمار والتكنولوجيا التابع لمنظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية في مملكة البحرين يعمل المكتب من البحرين على توفير كافة الخدمات الاستشارية اللازمة للطامحين في انشاء مشروعات خاصة بهم أو مشتركة مع جهات أخرى، والعمل على نجاحها كما تشمل الخدمات المقدمة على ما يلي:
1- تقديم المعلومات لسد الفجوات الناجمة عن معرفة الاشتراطات القانونية والاقتصادية وآليات التمويل الاستثماري وفرص التعاون الصناعي.
2- تشجيع الشركات لجلب فرص جديدة مع استخدام أحدث آليات ترويج الاستثمار والتكنولوجيا التي استحدثتها منظمة اليونيدو عبر إرشادات لكل مرحلة من مراحل دورة الاستثمار
3- مفاوضات الاعمال من خلال تنظيم لقاءات فردية للتفاوض على مشاريع معينة وتوفير مشورة الخبراء لضمان نجاح المفاوضات
4- تنظيم الندوات والملتقيات والمعارض المتخصصة
5- تنظيم برامج متخصصة في مجال تنمية رواد الأعمال وإنشاء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة
ويأتي ذلك نظراً لأن تحفيز ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تم تعريفها على مستوى العالم بأنها أداة فعالة من أجل تسهيل التطور الاقتصادي. كما أثبتت الدراسات بأن قطاع هذه المؤسسات يوظف نسبة عالية من رأس المال ويوفر فرصاً سانحة للشباب الباحثين عن العمل.
ويتطلب هذا القطاع رواد أعمال يدركون الفرص ويستثمرون الموارد المتاحة من أجل إنشاء وادارة مشروع ما بنجاح سيما وأن دعم رواد الأعمال يعد المفتاح للنمو الاقتصادي وثراء الدولة. ومن ثم فان العديد من حكومات الدول المتقدمة والاقتصاديات المتحولة قد أخذت تركز على تفعيل دور هذا القطاع.


تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال تنمية ريادة الاعمال والاستثمار
وأكد سعادة المستشار هاشم سليمان في ختام ورشته بالنظر الى أهداف التنمية المستدامة وسبل تحقيقها نجد ان المكون الاساسي او الرابط المشترك لهذه الاهداف هو التمكين الاقتصادي فعل سبيل المثال إن تمكين الفرد اقتصادياً يؤدي الى رفع من قدراته المادية وبذلك نكون قد بدأنا في التغلب على الفقر من خلال تحويله من فرد بحاجة الى مساعدة الى فرد منتج. فالتمكين الاقتصادي يؤدي الى تأثير إيجابي تراكمي على الفرد بحد ذاته ومنه الى عائلة ومن ثم المجتمع الذي حوله ومنها الى الاقتصاد والوطني. فعلى سبيل المثال فإن العاطل عن العمل سيعتمد على المساعدات التي تقدمها الدولة او الجمعيات الخيرية لتغطية قوت يومه. أما إذا أصبح منتجاً من خلال ريادة الاعمال او الوظيفة فسوف يستطيع ان يغطي تكاليف معيشته بالإضافة الى تأمين المسكن المناسب له ولعائلة وحصول أولاده على التعليم الافضل والطبابة. وهذا بدوره يسهم في تحقيق التنمية والتقليل من الاعباء المادية على الدولة.
فبناءً على التجارب الدولية والدراسات فإن التمكين الاقتصادي للمرأة يسهم بصورة متسارعة الى تحقيق هذه الأهداف إذ ان التمكين الاقتصادي للمرأة يؤدي الى التمكين الاجتماعي ومنها الى التمكين السياسي.
فريادة الاعمال هي من الخطوات الاساسية للتمكين الاقتصادي وخاصة إذ اقترنت بالابتكار والإبداع. إن عالمنا واقتصادات دولنا اليوم تعيش في ظل الثورة الصناعية الرابعة والتقدم الملحوظ في مجال الذكاء الاصطناعي والتي بدأت تأثر بشكل أو بأخر بحياتنا اليومية على جميع الأصعدة مثال التنقل والصحة والتعليم وغيرها. علاوة الى ان الخبراء يرجحون ان بحلول العام 2030 سوف تختفي وتزول 25% من الوظائف التي نعرفها اليوم. وفي سياق متصل نجد أعداد الشباب العاطلين عن العمل والحجم المتزايد لنسب الشباب في عالمنا العربي والدولي والتي تقدر 28% من سكان العالم. كل هذه التحديات تحتم على دولنا ضرورة العمل الجاد وبصورة مضطردة نحو تمكين الشباب والمرأة والانفتاح نحو تقبل هذه التكنولوجيات الحديثة بل الاستفادة منها لبناء اقتصاديات تنافسية منتجه وليس مستهلكه فقط.
ومن أبرز القطاعات الإنتاجية التي يجب العمل على احتضانها ودعم رواد الاعمال لدخولها وإنشاء مشروعاتهم حولها “الصناعات الخضراء” والتي تشتمل على: الصحة والحياة، والتدوير، والطاقة البديلة والمتجددة

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

ورشة عمل إعادة تدوير الورق مع #دكتور_عماد_سعد في جامعة السوربون أبوظبي

شبكة بيئة ابوظبي: 13 فبراير 2018 طلبة جامعة #السوربون_ابوظبي بمناسبة يوم البيئة الوطني بالامارات على …