السبت , نوفمبر 17 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / UN / آيرينا” تنظم المعرض الفني “رؤى الاستدامة” لتسليط الضوء على جمال مصادر الطاقة المتجددة”

آيرينا” تنظم المعرض الفني “رؤى الاستدامة” لتسليط الضوء على جمال مصادر الطاقة المتجددة”

شبكة بيئة أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة؛ 9 يناير 2018
تنظّم الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا) معرضاً جديداً في أبوظبي تحت عنوان “رؤى الاستدامة” بمناسبة انعقاد الاجتماع السنوي لجمعيتها العامة، ويتضمن المعرض أعمالاً فنية مستوحاة من الطاقة المتجددة والاستدامة.
ويشارك في المعرض، الذي يقام في منارة السعديات بين 15 – 20 يناير 2018، الفنان العالمي الشهير بيل فونتانا الذي يعرض أعمالاً فنية متعددة الوسائط بالتعاون مع “آيرينا”.
وبهذه المناسبة، قال عدنان أمين، مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة: “شهد قطاع الطاقة المتجددة نمواً كبيراً خلال السنوات العشر الماضية، حيث تحول مع انخفاض التكاليف وتطور التكنولوجيا إلى قطاع مزدهر يوفر حلولاً مبتكرة وقابلة للتطبيق على نطاق واسع لتحقيق الاستدامة في القرن الحادي والعشرين”.
وأضاف أمين: “فيما بات واضحاً للعاملين في القطاع بأن مصادر الطاقة المتجددة ستلعب دوراً محورياً في بناء المستقبل، تتمثل إحدى مهام ’آيرينا‘ – بصفتها الصوت العالمي لقطاع الطاقة المتجددة – في تعريف عامة الناس بهذا الدور. ويساهم معرض ’رؤى الاستدامة‘ في إنجاز هذه المهمة من خلال الفن الذي يتخطى الثقافات واللغات ويعزز فهمنا لما هو ممكن. ونسعى من خلال المعرض إلى توعية الناس بهذا التحول الجوهري من خلال التجسيد الفني لهذه الطاقات الأولية، والإضاءة على الجمال الذي تكتنزه مصادر الطاقة الشمسية والمائية والرياح والطاقة الحرارية الأرضية”.
وبتركيزه على مواضيع الطاقة المتجددة والاستدامة، يضم المعرض أعمالاً تركيبية متعددة الوسائط للفنان المفاهيمي الأمريكي بيل فونتانا الذي اشتهر عالمياً بتجاربه الصوتية والبصرية الرائدة. ويقدم مونتانا في المعرض تسجيلاتٍ من مواقع لتوليد الطاقة المتجددة من أنحاء العالم – النمسا، وأيسلندا، وإيطاليا، والبرتغال، والإمارات العربية المتحدة، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية – مع معالجتها رقمياً لتسليط الضوء على تقنيات الطاقة المتجددة من منظور جديد.

وقال فونتانا بهذا الخصوص: “نحن محاطون بالجمال الأخاذ لمصادر الطاقة المتجددة: الشواطئ الساحرة، والأرض الدافئة، والريح الهادئة، والسماء المشرقة .. جميعها موجودة بشكل أو بآخر على سطح كوكبنا. ومن خلال سلسلة الأعمال الفنية هذه التي سجلتها في مواقع مختلفة حول العالم، أعرض القوة الطبيعية الهائلة التي يزخر بها كوكبنا”.
وأضاف فونتانا: “يشكل هذا المعرض نقطة تحول في مسيرتي الفنية، فقد عمّق فهمي للحلول المتجددة التي يمكننا تبنيها لمواجهة تحديات الطلب المتزايد على الطاقة والحفاظ على بيئتنا في آن معاً”.
ويضم المعرض أيضاً مجموعة من الأعمال الفنية لفنانين وطلاب من أرقى جامعات أبوظبي. وسيتم افتتاحه مساء يوم 14 يناير بحضور كوكبة من الشخصيات رفيعة المستوى والمشاركين في اجتماع الجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة. وفي هذا الإطار، تحاور الإعلامية إيزا سواريس من شبكة “سي إن إن” الأمريكية عدداً من الضيوف المتحدثين بمن فيهم المهندس ويليام ماكدونو، المصمم والمفكر الريادي في مجال الاستدامة؛ وبرتراند بيكارد، قائد أول طائرة شمسية تدور حول العالم، بالإضافة إلى الفنان فونتانا.
وتعتبر الجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة السلطة الوحيدة المخولة بصنع القرار في الوكالة، وتجمع تحت مظلتها مسؤولين حكوميين من أكثر من 150 بلداً والعديد من قادة شركات القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني من أجل النهوض بالأجندة العالمية للطاقة المتجددة، واتخاذ خطوات ملموسة لتسريع وتيرة التحول المنشود في هذا القطاع. ويتزامن انعقاد الجمعية العامة مع افتتاح “أسبوع أبوظبي للاستدامة” وقبيل انطلاق “القمة العالمية لطاقة المستقبل”. كما تستضيف الوكالة وتشارك خلاله في سلسلة من الفعاليات التي تغطي مواضيع متنوعة بدءاً من تلافي انبعاثات الكربون في نظم الطاقة وصولاً إلى الحد من استهلاك المياه في توليد الكهرباء.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

IRENA Council Discusses Agency’s Contribution to Advancing Momentum of Global Energy Transformation

Sixteenth Council to gather from 13-15 November 2018 in Abu Dhabi Abu Dhabi, U.A.E., 12 …