السبت , ديسمبر 16 2017
الرئيسية / EFQM / مؤتمر سلامة المجتمع الثالث تحت عنوان “مكافحة تجارة البضائع المقلدة من خلال المواصفات القياسية”
Major General Dr. Abdul Quddus Abdul Razzaq Al Obaidly

مؤتمر سلامة المجتمع الثالث تحت عنوان “مكافحة تجارة البضائع المقلدة من خلال المواصفات القياسية”

ينظمه “مركز ضاحي خلفان للملكية الفكرية” بالتعاون مع “شرطة دبي” و “مختبرات أندررايترز – الشرق الأوسط” وتحت رعاية معالي الفريق ضاحي خلفان تميم
شبكة بيئة ابوظبي: دبي: 06 ديسمبر 2017
ينظم “مركز ضاحي خلفان للملكية الفكرية” مؤتمر سلامة المجتمع الثالث تحت عنوان “مكافحة تجارة البضائع المقلدة من خلال المواصفات القياسية”، وذلك في 12 ديسمبر/كانون الأول في نادي ضباط شرطة دبي. ويأتي تنظيم هذا المؤتمر بالتعاون مع “شرطة دبي” ومختبرات أندررايترز – الشرق الأوسط” (Underwriters Laboratories Middle East)، وتحت رعاية معالي الفـــريق ضاحي خلفان تميم، نائب رئيس الشـــرطة والأمن العام بدبي والرئيس الفخري لجمعية الإمارات للملكية الفكرية.

وسيحضر حفل افتتاح المؤتمر كل من اللواء راشد المطروشي، مدير عام الدفاع المدني في دبي؛ ووارين ماكينيز، مدير عمليات مكافحة التقليد في “مختبرات أندررايترز – الشرق الأوسط”؛ وعبد الله المعيني، المدير التنفيذي لقطاع خدمات برامج المطابقة في مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة.
وسيشتمل المؤتمر على عقد ثلاث جلسات نقاشية، حيث ستناقش الجلسة الأولى المخصصة للقطاع العام، مواضيع التزييف والقرصنة وتأثيرهما على الاقتصاد الوطني، ودور الجمارك في حماية المجتمع، والوصول إلى مجتمع آمن بدون تقليد، وحماية السوق من الترويج الإلكتروني للسلع المقلدة وفقاً لحقوق الملكية الفكرية. وسيشارك في هذه الجلسة عدد من المتحدثين من بينهم الدكتور حسام الصغير، رئيس قسم القانون التجاري والبحري بكلية الحقوق في جامعة حلوان؛ والمستشار الدكتور احمد محمد البكر، مدير الشؤون القانونية لرئيس الهيئة الاتحادية للجمارك؛ والعقيد صلاح جمعة بوعصيبة، مدير إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية في شرطة دبي؛ د. أحمد مصطفى الدبوسي. أستاذ القانون التجاري المساعد. كلية المجتمع – قسم القانون. جامعة الشارقة.
وتعليقاً على المؤتمر، قال اللواء الدكتور عبد القدوس العبيدلي، مساعد القائد العام لشؤون الجودة والتميز في شرطة دبي؛ ورئيس مجلس إدارة جمعية “الإمارات للملكية الفكرية”: “يأتي تنظيم مؤتمر سلامة المجتمع في إطار جهودنا المبذولة لمكافحة التقليد وجرائم الملكية الفكرية، حيث نسعى من خلاله إلى مناقشة السبل الكفيلة بتعزيز مستويات سلامة المجتمع والتعريف بالطرق التي يمكن من خلالها التمييز بين السلع الأصلية والمقلدة، وكذلك التطرق إلى الإجراءات الوقائية التي تمكن أفراد المجتمع من تجنب الوقوع ضحية لتجار المواد والسلع المقلدة والمغشوشة، فضلاً عن نشر الوعي حول خطورة استخدام السلع المقلدة سواء على صحة الإنسان أو على الاقتصاد الوطني. ومن المهم في هذا السياق تضافر كافة الجهود والتعاون المشترك من الجهات الحكومية المعنية وأفراد المجتمع للتصدي لظاهرة السلع المقلدة لما لها من خطر بالغ على سلامة المجتمع.”

وبدوره قال الدكتور عبدالرحمن العبيدلي، امين عام المؤتمر: “تهدف دولة الإمارات إلى أن تكون واحدة من أفضل دول العالم في مجال حماية الملكية الفكرية بحلول العام 2021. وفي هذا الإطار، نسعى في جمعية الإمارات للملكية الفكرية إلى التعاون مع الجهات المعنية والشركاء الاستراتيجيين من أجل تعزيز مفهوم الملكية الفكرية وذلك من خلال توقيع مذكرات التفاهم والمشاركة في المبادرات التي تهدف إلى نشر الوعي والثقافة حول مفاهيم حماية الملكية الفكرية في دولة الإمارات، الأمر الذي يعكس جهود الدولة في مكافحة جرائم الملكية الفكرية. ويأتي تنظيم مؤتمر سلامة المجتمع في هذا السياق، حيث نسعى بشكل أساسي من وراء تنظيمه إلى توعية المجتمع بمخاطر السلع والبضائع المقلدة وانتهاكها لحقوق الملكية الفكرية وضررها الكبير على المجتمع.”
أما الجلسة النقاشية الثانية والمخصصة أيضاً للقطاع العام فستناقش عدد من المواضيع وهي؛ الابتكار وتأثيره على المجتمع من وجهة نظر الأمن السيبراني؛ وتأثير منتجات مكافحة الحريق المقلدة على السلامة العامة. وسيتحدث في هذه الجلسة، كلاً من محمد بوشليبي، محلل أبحاث وأدلة إلكترونية في هيئة تنظيم الاتصالات؛ وحسن عمر، الرئيس التنفيذي للعمليات في “دوكاب”؛ والنقيب طاهر حسن طاهر، رئيس قسم إعتماد الشركات، الدفاع المدني.
وستبحث الجلسة النقاشية الثالثة والأخيرة والمخصصة للقطاع الخاص في مواضيع تتعلق بمخاطر التقليد في مجال الغاز ومرشات المياه؛ والواردات الموازية في المنتجات الغذائية؛ وتجربة بروكتر آند غامبل مع المنتجات المزيفة: هل هي آمنة للمستهلكين. وسيتحدث في هذه الجلسة، كلاً من جوناثان جونزاليس، مهندس تقني أول في ” ومختبرات أندررايترز – الشرق الأوسط”؛ ومعتز عبد اللات، المدير القانوني في شركة “فيريرو”؛ وهادي الكناني، المدير الإقليمي لحماية العلامة التجارية لدى “بروكتر وغامبل”.

“مركز ضاحي خلفان للملكية الفكرية”
يتبنّى “مركز ضاحي خلفان للملكية الفكرية” رؤية طموحة تستهدف تدريب 5000 شخص من المعنيين بموضوعات الملكية الفكرية بحلول العام 2021. وباعتباره الوحيد المعني بالتدريب على كافة مجالات الملكية الفكرية في دولة الإمارات، يضطلع المركز بدور محوري في دفع عجلة التميز في تعزيز الاستثمار بالعنصر البشري المؤهل لحفظ حقوق الملكية الفكرية، استناداً إلى محفظة متكاملة من برامج التدريب النوعي والفني والتكنولوجي في حقوق المؤلف والحقوق المجاورة، العلامات التجارية، المنافسة غير المشروعة، براءات الاختراع، الرسوم والنماذج الصناعية، البيانات الجغرافية والأسرار التجارية. ويخطو المركز خطوات سبّاقة على درب بناء كوادر وطنية مؤهلة لصون حقوق الملكية الفكرية والنهوض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، واضعاً على عاتقه مسؤولية المساهمة بفعالية في تطوير الأطر التشريعية والقانونية ونشر الوعي حول مجالات الملكية الفكرية المتعددة من خلال عقد البرامج التدريبية وورش العمل التفاعلية والندوات المتخصصة.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

25

وزارة التغير المناخي والبيئة تحصل على الاعتماد البلاتيني من مؤسسة أفكار المملكة المتحدة

عن كفاءة نظام إدارة الابتكار المؤسسي شبكة بيئة ابوظبي: دبي،الإمارات العربية المتحدة، 25 نوفمبر 2017 …