السبت , ديسمبر 16 2017
الرئيسية / EFQM / مركز الإمارات للمعرفة الحكومية يختتم دورة برنامج “تأهيل مستشار إداري داخلي”
1

مركز الإمارات للمعرفة الحكومية يختتم دورة برنامج “تأهيل مستشار إداري داخلي”

بمشاركة طيف واسع من ممثلي الجهات الحكومية
شبكة بيئة ابوبظي: دبي 18 نوفمبر 2017
اختتم مركز الإمارات للمعرفة الحكومية التابع لكلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، الدورة الأولى من برنامج “تأهيل مستشار إداري داخلي”، بمشاركة 26 متدرباً من موظفي الجهات الحكومية، وذلك ضمن الإطار التنفيذي لبرنامج “تطويرالقدرات” لمنظومة الجيل الرابع للتميز الحكومي الذي أطلقه مكتب رئاسة مجلس الوزراء، وبهدف تأهيل الكفاءات الوطنية وفقا لأفضل المعايير الدولية و إعداد جيل من القيادات المتميزة بما يعزز مسيرة الانجاز الحكومي.
وتضمن البرنامج تعريف المشاركين بالنظريات والمعارف التي تشكل الإطار العام لعمل المستشار الإداري الداخلي كما تناول البرنامج الأبعاد الفنية و الإنسانية لعمل المستشار، كما ركز على أخلاقيات ممارسة المهنة بالإضافة إلى تقديم مجموعة من ورش العمل ودراسات الحال تستهدف صقــل مهــارات المشــاركين وتزويدهم بأدوات التشخيص والتحليل و مناهج العمل المبنية وفقا لأفضل الممارسات في مجال الاستشارات الإدارية العالمية.
وقال محمد حسن الخطيب، مدير مركز الإمارات للمعرفة الحكومية: ” يعد البرنامج منصة مثالية لنشر ثقافة المعرفة الحكومية ، كما يشكل أول برنامج وطني لرفع مستوى الأداء و القدرات في مجال الإستشارات الإدارية، حيث نسعى من خلال مساقات البرنامج إلى تزويد المشاركين بالمفاهيم والمنهجيات والأدوات اللازمة للتمكن من رفع كفاءة العمل وزيادة التنافسية، ونقل أفضل التجارب، والارتقاء بمنظومة العمل الحكومي إلى آفاق جديدة من التميز والريادة.”
و أضاف : “يقدم البرنامج آلية مبتكرة لحفظ المعرفة المؤسسية المتمثلة في تقديم طرق ممنهجة لنقل المعرفة من الأشخاص إلى المؤسسات و إنشاء مرجعيات دقيقة تعتمد على مقاربات مدروسة في عملية تقديم الاستشارات، ويزود البرنامج المشاركين بالمفاهيم والمعارف الأساسية في مجال الإستشارات الإدارية لتمكينهم من مساعدة جهات عملهم في تقييم العروض والمشاريع الاستشارية الخارجية. كما أنه فرصة لاستكمال مسيرة العمل والعطاء للأشخاص ذوي الخبرة في مجال العمل الاستشاري حتى بعد اجتيازهم سن التقاعد الوظيفي من خلال مشاركة معارفهم و الاستفادة من خبراتهم في الجهات والمؤسسات المهتمة”.
وتضمن البرنامج مرحلة تطبيقية أخيرة تتمثل بتكليف المتدربين بتنفيذ مهام استشارية في جهاتهم الحكومية من أجل ضمان تمكن المشتركين من توظيف المخرجات وتقييم المنهجيات المتبعة في تنفيذ المهام الاستشارية من قبل لجنة مختصة في مركز الإمارات للمعرفة الحكومية، وبالتالي منح شهادات “مستشار إداري داخلي” للمتدربين الذين اجتازوا مرحلة التقييم.
ومن جانبها قالت د.مقبولة محمود حمودة، المدير العام ل” الخبراء العرب في الهندسة والإدارة” و المحاضر في البرنامج: “يسعدني التعامل مع مركز الإمارات للمعرفة الحكومية للمرة الثانية على التوالي، والمشاركة في برامج المركز الهادفة إلى بناء القدرات ونقل المعرفة، على غرار برنامج ” تأهيل المستشار الإداري الداخلي” حيث تم خلال البرنامج استعراض شامل لخطوات العمل الاستشاري و مراحله المتعددة ابتداءا من التكليف وجمع البيانات وعمليات التشخيص والتقييم واختيار الأدوات المناسبة، وصولاً إلى دراسة عوامل التأثير الداخلي والخارجي، وانتهاء برسم الخطط الاستراتيجية والتشغيلة، بالإضافة إلى تسليط الضوء على جانب ميثاق الشرف للمؤسسات والمنظومة القيمية والأخلاقية للمهنة.”
و أضافت : “تكمن أهمية دور الاستشاري في كونه وكيلا للتغير بالمؤسسة التي يعمل بها والاعتماد على خدماته في وضع التصورات المستقبلية و القرارات و ركز البرنامج على محور الابتكار الاداري لجلب القيم المضافة من خلال تعريف المشاركين بأفضل الممارسات التي تسهم في ارتقاء أداء مؤسساتهم بالإضافة إلى أداء مهام الاستشارات.”
ومن جانبه قال وسام ضبيط مستشار إداري معتمد في مركز الإمارات للمعرفة الحكومية : “يستهدف البرنامج تمكين المشاركين وتزويدهم بمبادىء العملية الاستشارية، من حيث البعد الانساني الذي تشمل أخلاقيات المهنة وأطر التواصل مع العملاء والمهنية في تقديم الاستشارات ضمن الخطط الزمنية وسبل تحقيق الكفاءة المطلوبة، ويمتد البرنامج ليشمل التطبيق العملي حيث يقوم المشاركون بتنفيذ مهام في الجهات التي يعملون بها لمدة شهر حسب طبيعة المهمة المطلوبة، بهدف تقييم مستوى العمل المشترك واعتماده ليتمكن من تمثيل هذه الجهات في التعامل مع المستشارين الخارجيين و تسيير العمل بمرونة ودقة فائقة”
وأعربت خولة الطاير مستشار موارد بشرية ومدير إدارة الدعم الاستراتيجي و التميز المؤسسي في الهيئة الاتحادية للهوية و الجنسية عن أهمية البرنامج و كفاءة تنظيم البرنامج من قبل المركز و أثنت على جهود القائمين عليه، وقالت: “كوني مستشارة موارد بشرية أتاح البرنامج لي اعادة صياغة الدور الذي أمارسه حيث قدم منهجية مبتكرة ومتجددة في عالم الاستشارت الادارية، و تم اطلاعنا على كيفية اعداد التقارير الاستشارية بكافة تفاصيلها بما يتناسب مع شتى مجالات العمل في القطاعات المختلفة، من خلال تبني الابتكار في آليات التصرف والتوصل للحلول المثلى للتعامل مع المعطيات الحالية و تجنب التحديات المحتملة.”
وأضاف يوسف محمد بن لاحج الفلاسي مدير إدارة التمكين المالي في هيئة تنمية المجتمع: ” تميز البرنامج بالاهتمام في الجانب التنظيمي و توفير الخبرات الرائدة المقدمة للبرنامج بالإضافة إلى انتقاء المشاركين الذي أتاح أكبر كم من الاستفادة ومشاركة المعارف وتبادل الخبرات، كما أن الجانب التطبيقي من البرنامج أسهم في ترسيخ الأفكار وتحقيق الأهداف المرجوة و نتطلع للمشاركة في البرامج الجديدة التي تطرحها الكلية والمركز.”
وشهد المشاركون في البرنامج الممتد لخمسة أيام اسـتضافة عـدد مـن الخبـراء فـي الاستشارات الإدارية الداخلية للتعـرف علـى قواعـد وأساسـيات المهنـة و أهم التطبيقات المعاصرة وفقا للمعايير العالمية. وفي نهاية البرنامج قام سعادة الدكتور علي بن سباع المري ، الرئيس التنفيذي لكلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية بتوزيع شهادات الحضور على المشاركين في البرنامج والذين استكملو حضور 40 ساعة تدريبية.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

25

وزارة التغير المناخي والبيئة تحصل على الاعتماد البلاتيني من مؤسسة أفكار المملكة المتحدة

عن كفاءة نظام إدارة الابتكار المؤسسي شبكة بيئة ابوظبي: دبي،الإمارات العربية المتحدة، 25 نوفمبر 2017 …