السبت , ديسمبر 16 2017
الرئيسية / UAE / الحكومة الذكية / فوز 10 مؤسسات حكومية بجوائز الدورة السادسة لمؤتمر وجائزة أفكار الإمارات لعام 2017
2. صورة للحضور

فوز 10 مؤسسات حكومية بجوائز الدورة السادسة لمؤتمر وجائزة أفكار الإمارات لعام 2017

افتتح صاحب السمو الشيخ المهندس سالم بن سلطان القاسمي الدورة السادسة لمؤتمر وجائزة ” أفكار الإمارات” نظمتها مجموعة دبي للجودة
١٠ مؤسسات حكومية تحصد جوائز ” أفكار الإمارات”
• الفائزين: هيئة الصحة بدبي، اقتصادية دبي، الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي، الهيئة الاتحادية للجمارك، هيئة الطرق والمواصلات، مواصلات الإمارات، هيئة كهرباء ومياه دبي، بلدية دبي، جمارك دبي.
• ١٠٠ مشارك في جائزة أفكار الإمارات لهذا العام
• يهدف المؤتمر إلى عرض الأفكار الوطنية المُبدعة وإبراز دور الكوادر الإماراتية في دفع عجلة التنمية
• يعزز المؤتمر أهمية اللغة العربية والهوية الإماراتية وإسعاد المواطنين
• عرض أفضل الممارسات في مجال الإبداع والإبتكار المؤسسي مع إبراز دور الإبتكار في رفعة واستدامة قطاع الخدمات في الدولة
شبكة بيئة ابوظبي: دبي، 21 نوفمبر 2017 الإمارات العربية المتحدة
تحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس دائرة الطيران المدني في دبي ورئيس مجموعة طيران الإمارات والراعي الفخري لمجموعة دبي للجودة، عُقدت بنجاح الدورة السادسة لمؤتمر وجائزة أفكار الإمارات الذي نظمته مجموعة دبي للجودة في فندق جراند حياة بدبي.
وانعقد المؤتمر هذا العام بهدف تعزيز الأفكار الوطنية المُبدعة من قبل الإماراتيين والمؤسسات الحكومية لتعزيز الهوية الإماراتية، كما جسد المؤتمر مدى أهمية الابتكار تماشياً مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيسِ الدولة، رئيس مجلسِ الوزراء، حاكم دبي، «رعاه الله» الرامية الي ان الابتكار ليس خيارا بل ضرورة وليس ثقافة بل أسلوب عمل والحكومات والشركات التي لا تجدد ولا تبتكر تفقد تنافسيتها وتحكم على نفسها بالتراجع.
وافتتح المؤتمر صاحب السمو الشيخ المهندس سالم بن سلطان القاسمي رئيس مجلس ادارة – دائرة الطيران المدني برأس الخيمة، وبحضور فاطمة بطي المهيري رئيس مجلس إدارة مجموعة دبي للجودة، وحسين الفردان رئيس المجموعة الفرعية “الأفكار العربية” ورئيس مؤتمر أفكار الإمارات، ومحمد المطوع الأمين العام لمجلس إدارة مجموعة دبي للجودة، ولفيف من كبار الشخصيات ممثلين عن الهيئات الحكومية المشاركة.
وركز سموة في كلمتة الإفتتاحية على الأهمية التي توليها الإمارات للابتكار وتوليه أهمية بالغة في كل المجالات، مشيراً إلى أن الابتكار أصبح علامة مميزة لمنهاج الدولة في المحافل العالمية. وأضاف سموة: ان الابتكار ليس له آفاق أو حدود وعلنيا أن نسابق الزمن لتعزيز الجوانب الإبداعية لدى الجميع خلال الفترة المقبلة، كل في مجاله، فالابتكار ليس واجب ومهمة القيادة فقط، بل هو واجب ومسؤولية الجميع كل في مجاله وتخصصه. وقد قامت دولة الإمارات بالاعتماد وإعطاء فرص لشبابنا والجيل الصاعد بأهمية العمل وبذل المزيد من الجهود والعمل بطريقة مبتكرة وليس تقليدية فاليوم نتحدث عن الذكاء الاصطناعي والتطور والثورة الرقمية وكيفية تحقيق رؤى القيادة في رحلة ورؤية 2071، ومن هذا المنبر علينا جميعاً أن ندعم ونسابق الزمن لتحقيق الرسالة ودعم مبادرات الشباب التي تحفز على الإبداع والابتكار».
وألقت فاطمة بطي المهيري رئيس مجلس إدارة مجموعة دبي للجودة الكلمة الترحيبية في افتتاح الدورة السادسة لمؤتمر وجائزة أفكار الإمارات مستهلة بالترحيب لسمو الشيخ المهندس سالم بن سلطان القاسمي رئيس مجلس ادارة – دائرة الطيران المدني – رأس الخيمة، وجميع المشاركين والرعاة الداعمين للمؤتمر.
وركزت في كلمتها قائلة “آن الإبتكار والإبداع جزء لا يتجزأ من ثقافتنا وقيادتنا الرشيدة، فلقد أخذنا على عاتقنا في مجموعة دبي للجودة مسؤولية نشر الوعي وترسيخ مفهوم ثقافة الإبتكار.. وتحفيز الأجيال الإماراتية الواعدة التي تحمل على عاتقها مستقبل البلاد، من خلال تنظيم الفعاليات والمؤتمرات التي من شأنها التركيز على تنمية المجتمع.
وأضافت مؤكدة على ” اننا جميعاً نتفق على أهمية الابتكار والتشجيع عليه وتوفيرِ المُناخِ المُلائِمِ واللازم لِدعمِه والإصرارِ على النجاحِ فيه، فهو السبيل إلى الارتقاءِ بالجودة وتحقيقِ التطويرِ الدائمِ نحوَ الأفضل من تَحسينُ جودة الحياة، وتأكيدُ الاعتزاز بالهُوِيَّةِ الوطنية، وتعزيزِ الموقفِ التنافسيِّ للدولةِ على مستوى العالم، وتوفيرِ فُرَصِ عملٍ جديدةٍ وجَعْلِ الإمارات مَوْطِناً ناجحاً لِريادةِ الأعمال، فالابتكار جزءٌ أساسي في مسيرة دولتِنا الرائدة.
وذكرت ان مجموعة دبي للجودة تحرص سنوياً على تنظيم مؤتمر وجائزة أفكار الإمارات بشكل متجدد ومتنوع كي يكون الإبتكار عادة حكومية وممارسة يومية وثقافة مؤسسية راسخة، ونحرص من خلال المؤتمر على تقديم منصة إماراتية، إبداعية وتحفيزية لإبراز الكوادر الإماراتية، وإتاحة الفرصة لتبادل أفضل الممارسات، وعرض التجارب الابتكارية المتميزة من قبل المؤسسات المحلية والاتحادية والشركات في مختلف قطاعات الدولة، إلى جانب مشاركة نخبة من المتحدثين في مجال الإبداع والابتكار، وطرح محاور متميزة.. مبنية على منهجية مدروسة.. للتوصّل إلى أفكار مبتكرة.. والمضي قدماً.. بمخرجات واقعيّة.. لمواجهة التحديات.. وتطبيقها وفقاً لمتطلبات المؤسسات والأفراد.
كما ركزت في كلمتها على الهدف من تنظيم مؤتمر وجائزة أفكار الإمارات وهو تشجيع المؤسسات على الاستثمار في الكوادر البشرية خاصة الإماراتية التي تمثل قاطرة الإبداع والابتكار والطموح.. والتطور الحضاري والإنساني للدولة، من خلال خلق بيئة عمل مشجعة ومحفزة على الإبتكار.. لإبراز أهمية دور الشباب الإماراتي في دفع عجلة التنمية والإنتاج وبذل المزيد من الجُهد والعطاء لترسيخ قيم التميز في منظومة العمل..
واختتمت كلمتها قائلة ” اننا نعزز استراتيجية الدولة القائمة على تشجيع الإبتكار والتطوير المُستدام للأداء العام وصولاً لأعلى معايير الجودة والتميز.. لتطابق المعايير العالمية والدفع بعجلة الإنتاج والاقتصاد الوطني إلى آفاق جديدة متطورة بالدولة. ونحن من خلال مؤتمر وجائزة أفكار الإمارات نساهم في تحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم «رعاه الله»، لتعزيز ثقافة الإبداع والابتكار كي تصبح دولة الإمارات ضمن الدول الأكثر ابتكاراً على مستوى العالم خلال السنوات المقبلة وصولاً لرؤية 2021.
وقد اعتادت مجموعة دبي للجودة بشكل منتظم سنوياً على تكريم أصحاب العقول الإبداعية الإماراتية من خلال مؤتمر وجائزة أفكار الإمارات بهدف تكريم الأفكار الإبداعية الوطنية المفعلة من قبل المؤسسات الحكومية والأفراد، فضلا عن كون المؤتمر منصة لتسليط الضوء على مدى أهمية تنمية الكوادر البشرية الإماراتية من خلال منحها المساحة الملهمة والمشجعة لطرح الأفكار الإبداعية بما ينعكس إيجابا على مستوى أداء المؤسسات الحكومية والأفراد والدولة بوجه عام.
يتبنى مؤتمر وجائزة أفكار الإمارات أولوية من أولويات استراتيجية الدولة وهى التشجيع على الابتكار والإبداع والتطوير المُستدام وتشجيع المؤسسات على الاستثمار في الكوادر البشرية خاصة الإماراتية التي تمثل قاطرة الإبداع والابتكار والطموح والتطور الحضاري والإنساني للدولة، من خلال خلق بيئة عمل مشجعة ومحفزة على الإبداع والابتكار وإبراز أهمية التنمية البشرية في الارتقاء بجودة العمل وتشجيعهم على بذل المزيد من الجهد والعطاء، وترسيخ قيم التميز والابتكار في منظومة العمل، ويهدف المؤتمر إلى عرض الأفكار الإماراتية المُبدعة وتحفيزها وتشجيعها لإبراز مدى أهمية دور الكوادر الإماراتية في دفع عجلة التنمية المحلية والعمل على تعزيز الهوية الوطنية ، مع عرض أفضل الممارسات في مجال الإبداع و الإبتكار بالعمل حيث أن الإبتكار هو النواة الرئيسية لإستدامة المؤسسة أو تلاشيها من خارطة الأعمال، كما يهدف المؤتمر الى تعزيز تداول اللغة العربية تماشياً مع توجهات الحكومة من خلال تقدير الأفكار والإبداعات.
والجدير بالذكر أن المؤتمر على مدار الأعوام السابقة حظيَ بمشاركة العديد من مؤسسات الدولة الساعية لخلق منصة متكاملة لتبادل الأفكار والآراء، حول أفضل الممارسات والمستجدات المتعلقة بالابتكار والإبداع على مستوى الدولة، وقد زاد عدد المشاركين هذا العام عن الأعوام السابقة حيث وصل الى أكثر من ١٠٠ مشارك.
وقام صاحب السمو الشيخ المهندس سالم بن سلطان القاسمي رئيس مجلس ادارة – دائرة الطيران المدني – رأس الخيمة، وفاطمة بطي المهيري رئيس مجلس إدارة مجموعة دبي للجودة وحسين الفردان رئيس المجموعة الفرعية “الأفكار العربية” ورئيس مؤتمر أفكار الإمارات، بتكريم المتحدثين المشاركين، كل من محمد القحطاني الفائز في بطولة التوست ماسترز العالمية للخطابة والإلقاء 2015، والدكتورة مريم مطر مؤسس ورئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للأمراض الجينية، أحمد كاظم مدير أول إدارة الاستراتيجية والتميز المؤسسي في جمارك دبي، غانم الفلاسي نائب رئيس أول سعادة الموظفين والابتكار في سلطة واحة دبي للسيليكون، وفهد هيكل إعلامي وكاتب ومدرب دولي معتمد بتطوير الذات، والدكتور قاسم كناكري المدير التنفيذي لشركة تيم باور العالمية.
كما قاموا بتكريم المقيميين عن تقيمهم الذي تميز بالشفافية والمهنية في جائزة أفكار الإمارات، وقد تم ايضاً تكريم الرعاة الداعمين للمؤتمر كل من الراعي الرئيسي بلدية دبي والراعي الفضي الإمارات العالمية للألمونيوم وجمارك دبي ومواصلات الإمارات.
وناقش مؤتمر وجائزة أفكار الإمارات في دورته السادسة لهذا العام خلال جلساته النقاشية حول الإبداع والتجديد، وكيفية تقديم الخدمات بصورة مبتكرة وفاعلة لمستخدميها، وسبل الوصول إلى التميز وأعلى درجات الجودة في خدمة المجتمع وقطاعاته المختلفة التي تتسم بالتنافسية وبتسارع تقديم الخدمات المتميزة، الأمر الذي يجعل من الأفكار الإبداعية محركاً حيوياً لدفع عجلة التنمية المستدامة في مختلف قطاعات الدولة.
ويذكر أن زيادة اعداد المشاركين لهذا العام عن الأعوام السابقة ما هو إلا مؤشر على مدى ثقة المشاركين في الجائزة وشفافيتها، كما يعد دليلاً على انتشار ثقافة الإبداع لدى جميع المواطنين والمؤسسات.
وسعى المؤتمر وجائزة أفكار الإمارات في دورته السادسة لهذا العام إلى إيجاد أفضل الحلول للارتقاء بمستويات جودة الخدمة إلى أعلى معدلاتها لتطابق المعايير العالمية، والعمل على إسعاد المواطنين، وحرص على ابراز دور وأهمية الإبتكار في رفعة واستدامة قطاع الخدمات في الدولة، والكيفية التي يمكن من خلالها استثمار الفكر الإيجابي في العمل.
كما يعزز المؤتمر أهمية اللغة العربية حرصاً على الحفاظ على هويتنا العربية والهوية الإماراتية من خلال احتواء فئات الجوائز على جائزة أفضل إبداع في مجال تعزيز اللغة العربية.
وفي ختام المؤتمر تم تكريم الفائزين من قبل صاحب السمو الشيخ المهندس سالم بن سلطان القاسمي رئيس مجلس ادارة – دائرة الطيران المدني – رأس الخيمة، وفاطمة بطي المهيري رئيس مجلس إدارة مجموعة دبي للجود وحسين الفردان رئيس المجموعة الفرعية “الأفكار العربية” وتم الإعلان عن أفضل عشر أفكار إماراتية الفائزة في فئات الجائزة، كما يلي:
1. الفائز عن فئة الإبداع في مجال الاختراعات (المخترع الصغير أو العام)
هيئة الصحة بدبي عن فكرة ” ربطة الصفدي الجراحية الانزلاقية –ابتكار تقنية لترميم الصمام التاجي للقلب الأولى من نوعها في العالم”
2. الفائز عن فئة الإبداع في مجال تعزيز اللغة العربية
روضة محمد سعد عن فكرة “عربي مُبتكر”
3. الفائز عن فئة الإبداع في مجال التشجيع والمشاركة وتمكين المواطنين
اقتصادية دبي عن فكرة “التاجر الإلكتروني ”
4. الفائز عن فئة الإبداع في مجال تعزيز الهوية الوطنية
الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب – دبي عن فكرة ” البرنامج الإعلامي صباح الخير إمارات”
5. الفائز عن فئة الإبداع في مجال الحكومة الذكية
الهيئة الاتحادية للجمارك عن فكرة “التحويل الآلي المباشر للرسوم الجمركية”
6. الفائز عن فئة الإبداع في مجال البيئة (التطبيقات الخضراء)
هيئة الطرق والمواصلات عن فكرة “فكرة تحويل 50 % من مركبات التاكسي لمركبات هجينة صديقة للبيئة حتى 2021”.
7. الفائزان عن فئة الإبداع في مجال العمل التطوعي والإنساني كل من:
– مواصلات الإمارات عن فكرة “مساندة زميل ورحلة التميز لموظفي مواصلات الإمارات “
– هيئة كهرباء ومياه دبي عن فكرة “إنشاء مركز هيئة كهرباء ومياه دبي للابتكار في مركز دبي لرعاية وتأهيل أصحاب الهمم“
8. الفائز عن فئة الإبداع في مجال ريادة الأعمال
بلدية دبي عن فكرة “المسح الجوي”
9. الفائز عن فئة الإبداع في مجال تسويق وتمثيل دولة الإمارات خارج الدولة
جمارك دبي عن فكرة “المشغل الاقتصادي المعتمد“

نبذة عن مجموعة دبي للجودة:
مجموعة دبي للجودة هي منظمة للأعمال التجارية الغير ربحية أنشئت من قبل دائرة التنمية الاقتصادية في دبي تحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، و تسترشد المنظمة برؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء من دولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم دبي، ومجموعة دبي للجودة التي أنشئت في عام 1994 لتطوير وتعزيز ممارسات الجودة والشراكة والإبداع من خلال مجموعة دبي للجودة وهي أساس الجودة والتميز في الأعمال المتعلقة بالدورات التدريبية والفعاليات والبرامج على مدار العام بهدف تحسين وتعزيز جودة الخدمة وتميز الأعمال في المنطقة. مجموعة دبي للجودة تستضيف حلقات دراسية صباحية ومسائية مجانية حصرياً للأعضاء بمجموعة دبي للجودة، لتوفير مناخ فعال لموظفيها و التواصل وتبادل المعرفة وتقدم مجموعة دبي للجودة 3 فئات من العضوية للشركات وهي عضوية المستثمر، عضوية المساهم، عضوية المشارك.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

1

مذكرة تفاهم بين جامعة الفجيرة وجمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية

شبكة بيئة ابوظبي: الفجيرة: الإمارات 15 ديسمبر 2017 وقعت جامعة الفجيرة اليوم في فندق سيجي …