الإثنين , ديسمبر 18 2017
الرئيسية / تنمية مستدامة / طاقة مستدامة / مجموعة “اينوك” تشغل جميع محطات الخدمة الجديدة بالطاقة الشمسية
ENOC

مجموعة “اينوك” تشغل جميع محطات الخدمة الجديدة بالطاقة الشمسية

تأتي هذه الخطوة تماشياً مع استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 في تلبية المتطلبات الاقتصادية والأهداف البيئية للدولة
خطة “اينوك” لتوسعة شبكة التجزئة بحلول العام 2020 تدرس إنتاج نحو 31 جيجاواط من الطاقة عبر استخدامها للألواح الشمسية الكهروضوئية في محطات الخدمة الجديدة، ما يقلل الأحمال على شبكة هيئة كهرباء ومياه دبي
شبكة بيئة ابوظبي: دبي، الإمارات العربية المتحدة، 23 أكتوبر 2017
أعلنت مجموعة “اينوك” اليوم أنه سيتم تشغيل جميع محطات الخدمة الجديدة التابعة لها في المستقبل بالطاقة الشمسية، وذلك دعماً لاستراتيجية الدولة طويلة المدى التي تستهدف توفير مزيج متنوع من الطاقة، يجمع بين مصادر الطاقة المتجددة والنووية والنظيفة بما يلبي متطلبات البلاد الاقتصادية ويحقق أهدافها البيئية.
جاء ذلك خلال فعاليات معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة “ويتيكس 2017” الذي يعقد في دبي، كما يأتي هذا الإعلان منسجماً مع التزام المجموعة بتوحيد جهودها مع خطة دبي 2021 الرامية إلى جعل الإمارة مدينة ذكية ومستدامة.
وفي وقت سابق من العام الجاري، قامت “اينوك” بافتتاح أول محطة خدمة تعمل بالطاقة الشمسية في الدولة، وذلك بالقرب من المدخل المتجه إلى مدينة دبي للإنترنت على شارع الشيخ زايد. وتضم المحطة ألواحاً شمسية كهروضوئية مركبة على أسقف المظلات الخارجية، وتصل قدرتها الإنتاجية في ذروتها إلى نحو 120 كيلوواط في الأيام ذات الطقس المثالي، أي ما يفوق بنحو ثلاثين في المئة متوسط حجم الطاقة اللازمة لتنفيذ العمليات في المحطة، ويتم نقل فائض الطاقة إلى شبكة هيئة كهرباء ومياه دبي الرئيسية من خلال عداد الهيئة الشمسي الذي يقيس ويراقب الطاقة التي يتم ضخها في شبكة الكهرباء.

وفي هذا السياق، قال سعادة سيف حميد الفلاسي، الرئيس التنفيذي لمجموعة “اينوك”: “يعزز الالتزام بالتنمية المستدامة في الإبتكار والجمع بين الكفاءة التشغيلية وتحقيق الأرباح إلى جانب إيجاد الحلول التي تعود بالنفع والفائدة على المجتمعات والمقيمين. وفي أعقاب النجاح الذي شهدته محطة الخدمة في مدينة دبي للإنترنت التي تعمل بالطاقة الشمسية، فإننا نعتزم الآن تركيب ألواح شمسية في جميع محطات الخدمة الجديدة لإنتاج الطاقة البديلة اللازمة لتشغيل هذه المرافق، كما نسعى إلى مواصلة تزويد عملائنا بمنتجات وخدمات عالية الجودة عبر توسيع حضور ’اينوك‘ الجغرافي في كل أرجاء دولة الإمارات”.
وتقدر المجموعة أنه سيتم إنتاج أكثر من 23 جيجاواط من الطاقة الشمسية لتشغيل هذه المحطات بحلول عام 2020، ما يقلل الأحمال على شبكة هيئة كهرباء ومياه دبي ومحطات توليد الكهرباء التابعة لها.
وعبر شبكة محطات الخدمة الحالية التابعة لها والبالغ عددها 116 محطة في دولة الإمارات، قامت المجموعة بتطبيق عدد من التقنيات المبتكرة التي تساهم في تعزيز كفاءة استهلاك الطاقة، مثل نظام استعادة الأبخرة، الذي يعمل على استرجاع 99% من البخار المنبعث من مضخات وخزانات الوقود وإعادة تكثيفه مجدداً لاستخدامه كوقود. وتضم التقنيات الأخرى أيضاً نظام التدفق المتغير للمبردات (VRF) لنظام تكييف الهواء، الذي يتحكم في تدفق التبريد إلى الوحدات الداخلية المتعددة، ما ساهم في تحقيق وفورات سنوية في الكهرباء بلغت 48.506 كيلوواط، وتركيب مصابيح إضاءة بنظام الصمامات الثنائية الباعثة للضوء (LED) في جميع المرافق.
ويمكن الاطلاع على عملية تركيب الألواح الشمسية الكهروضوئية على أسقف المظلات الخارجية لمحطات خدمة “اينوك” في جناحها SSP4 في قاعةى زعبيل 1، بمعرض “ويتيكس 2017” من خلال عرض بتقنية الواقع الافتراضي.
وكراع استراتيجي لمعرض “ويتيكس 2017″، تستعرض “اينوك” مجموعة من الحلول التي تدعم الاستدامة البيئية، وتشجع على الكفاءة في استهلاك الطاقة، بما يتماشى مع التوجه العام للمعرض في التركيز على التكنولوجيا الخضراء.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

unnamed

Renewable Energy Can Account for 37% of Thailand’s Energy Mix by 2036

More ambitious renewable energy deployment could save over USD 9 billion annually  Abu Dhabi, United Arab …